صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 مارس 2019

أبواب الموقع

 

الأخيرة

مصدق رئيس الوزراء الذى خلع شاه إيران!!

10 اكتوبر 2013



كتب - خالد فاروق


شارع مصدق هو أهم شوارع الرئيسية بمنطقة الدقى بالجيزة وتبرز أهميته بانه يوجد به العديد توكيلات شركات الاتصالات التى تعمل فى مصر وكذلك العديد من المكاتب الإدارية لبعض الشركات البارزة..
ويبدأ بإلتقائه مع شارع الدقى وينتهى بتقاطعه مع شارع السودان ويتقاطع مع شوارع مهمة مثل الدكتور ميشيل باخوم وقمبيز ومحي الدين أبو العز..  
أما محمد مصدق (1880- 1967) هو أحد قادة إيران السياسيين الذى أمم عددا كبيرا من شركات النفط البريطانية فى إيران، ونجح إلى حد ما فى خلع الشاه عندما كان رئيسا للوزراء فى الفترة (1951- 1953).
نشأ محمد مصدق كأحد أفراد الصفوة الإيرانية الحاكمة باعتباره ابن أحد موظفى الدولة الإيرانية. حصل على درجة الدكتوراه فى القانون من جامعة لوسان فى سويسرا، وعاد إلى إيران عام 1914 حيث عين رئيسا لحكومة مقاطعة فارس. وبقى فى الحكومة متتبعا لتنامى قوة رضا خان، فى عام 1921 عين وزيرًا للاقتصاد وبعدها وزيرا للشؤون الخارجية لفترة وجيزة. كما انتخب عضوا فى البرلمان عام
1923. عارض انتخاب رضا خان "شاه" لإيران، فأجبره الشاه على اعتزال الحياة السياسية عام 1941.. عاد مصدق إلى الحياة العامة عام 1944، عندما انتخب مجددا للبرلمان، دافع مصدق بكل جرأة عن القومية، ولعب دورا هاما فى معارضة منح الاتحاد السوفياتى ترخيص العمل فى حقول النفط شمال إيران كتلك المنح المعطاة لبريطانيا فى جنوب إيران. وبنى مصدق قوة سياسية ذات ثقل كبير، أساسها دعواته إلى تأميم  شركات النفط.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

د. إبراهيم العسال أستاذ الحضارة يرصد: أمهات الأمراء والسلاطين فى التاريخ الإسلامى «السيدة قاسم» كان لها دورًا بارزًا فى صعود نجم أحمد بن طولون
انطلاق حوار «التعديلات الدستورية».. والشعب سيد قراره
الأمهات.. أبطال فى مواجهة السرطان
النقيب عمر عطيتو «الفدائى»
خطر على العالم
الصناعة: إجراءات عاجلة لوقف تضخم الفاتورة الاستيرادية
صحة المصريين على رأس أولويات الرئيس

Facebook twitter rss