صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وول ستريت جورنال: النظام المصرى الجديد يدير «اقتصاداً شعبياً»

7 اكتوبر 2013

كتب : اسلام عبد الرسول




قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية إن النظام المصرى الحالى يدير ما وصفه بـ «اقتصاد ذو شعبية»، فعلى خلفية التصاعد المتزايد بين قوات الجيش وأنصار جماعة الإخوان المسلمين، قام النظام باتخاذ عدة خطوات اقتصادية تتسم بالشعبية تهدف لكسب ود الشارع المصري، إلا أنها فى نفس الوقت تبعد المستثمرين الأجانب وصندوق النقد الدولى عن مساعدة مصر -بحد ما نشرته الصحيفة-.
ونقلت صحيفة «زاماركر» الإسرائيلية عنها أن النظام المصرى الجديد ورث عن نظام الإخوان اقتصادا متدهورا بشكل سريع، ففى بداية عام 2013 حذر اقتصاديون من إفلاس مصر، وحاول الرئيس السابق وقتها «محمد مرسى» اتخاذ خطوات لتحسين الوضع من تقليص الدعم ورفع الضرائب، إلا أن هذه القرارات قابلت بمعارضة شعبية جارفة.
وأضافت الصحيفة الأمريكية أن النظام المصرى الحالى يتخذ خطوات معاكسة تماما لما قام به الرئيس السابق، حيث قام برفع الأجور لملايين العاملين بالقطاع العام، وبدأت بفرض تسعيرة على أسعار الخضروات . إلا أن «وول ستريت جورنال» وصفتها بالخطيرة ، حيث إن تلك الخطوات قد تتسبب فى هروب المستثمرين الأجانب والمانحين للإقتصاد المصرى.. وأكدت من جانبها أن هذه الإجراءات تهدف الحكومة منها كسب سريع وتهدئة المواطنين. وأضافت أن النظام المصرى الجديد إذا كان يتوقع أن يتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولى ومؤسسات مالية آخري، فإنها لن تكون قادرة على ذلك.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
يحيا العدل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss