صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

أبو العينين يغلق مصنع سيراميكا كيلوباترا والعمال يتظاهرون أمام محكمة السويس للعودة للعمل آ

15 مايو 2012

كتب : شيماء عدلى

المحافظات : علا الحينى

المحافظات : عماد عيد

كتب : محمد الشرقاوى

كتب : محمد سيد

المحافظات : محمد مبروك

المحافظات : مروة فاضل

المحافظات : نشوى أحمد




 

 

 

 

 

استمرت المظاهرات والاعتصامات الفئوية في عدد من المحافظات حيث قام المئات من العاملين بميناء شركة سوميد بقطع طريق «السويس – العين السخنة» للمطالبة بضمهم وتثبيتهم بالشركة، ورفض العمال التفاوض مع المسئولين وافترش المتظاهرون من العمال المؤقتين الطريق أمام أبواب ميناء الزيتيات البترولي التي يقع فيه رصيف ميناء سوميد ورفع المتظاهرون لافتات تؤكد صلة قرابة بين بعض قيادات المجلس العسكري بالمسئولين في شركة سوميد وهو ما يمنعهم من التدخل لحل المشكلة.

 وأمام محكمة السويس تظاهر الآلاف من عمال سيراميكا كليوباترا، مما أدي إلي إغلاق جميع مداخلها ومخارجها  للمطالبة بالعودة إلي العمل في المصنع بعد قيام رجل الأعمال محمد أبوالعينين صاحب المصنع بغلقه ومنع العمال من الدخول بدون مقدمات لضغط العمال عليه خلال الأيام الماضية للمطالبة بأرباحهم السنوية التي قرر أن يعطيها اليهم في شكل «سيراميك وبلاط» وبعدها تراجع عن اتفاقه معهم ليقرر غلق المصنع.

وطالب العمال من المحامي العام في السويس بالاستماع لاقوالهم في البلاغات المتعددة التي تقدموا بها ضد أبوالعينين بينما تطوع عشرات المحامين من السويس للدفاع عن 5600 عامل من عمال كليوباترا ورفع العمال لافتات تطالب بالتحقيق مع أبوالعينين ومأمور قسم عتاقة والقوي العاملة لتضامنهم مع أبوالعينين ضدهم، حيث أكد العمال أن مامور قسم عتاقة يرفض تحرير أي محاضر لهم ويهددهم بالحبس بينما تقف القوي العاملة ضدهم باستمرار.. وأكد العمال أنهم سيظلون في احتجاجاتهم امام مجمع المحاكم حتي يعود العمل في المصنع لإنقاذ اكثر من 5500 أسرة..كما تقدمت اللجنة النقابية ببلاغ رسمي للمحامي العام لنيابيات السويس المستشار أحمد عبد الحليم والنائب العام بالقاهرة المستشار عبد المجيد محمود الذي حمل رقم 5984 ضد محمد أبوالعينين يتهمونه فيه بعدم تنفيذ الاتفاق المبرم بين العمال وبينه والموقع عليه بخط يده أمام وزير القوي العاملة منتصف مارس الماضي في حضور اللواء حمدي بدين قائد الشرطة العسكرية وعضو المجلس العسكري بينما قام العمال بتحرير محضر جماعي وبلاغ بقسم شرطة عتاقة حمل رقم 547 لسنة 2012 إداري بتوقيع 119 عاملا يتهمون محمد أبوالعينين مالك المصنع ومحسن حسن شقيق زوجته ومحسن صقر مدير أمن المصنع و محمد مجدي مالك مدير عام الشئون الإدارية بترويع العمال وتأجير بلطجية واعراب لتهديدهم بالسلاح وطردهم من المصنع.

وعلي الجانب الآخر قام محمد أبوالعينين قام بتحرير 11 محضرًا ضد العمال بالمصنع بهدف التراجع عن الاتفاقية التي أبرمت بين العمال وأبوالعينين التي أكد أنه سيتراجع عنها في حالة أي اعمال شغب ستتم خلال الأيام المقبلة في المصنع.

من ناحية أخري أعلن عمال السجل المدني فرع السويس استمرار إضرابهم واعتصامهم بمقرات عملهم للمطالبة بضمهم ضمن قانون الشرطة الجديد ليحصلوا علي امتيازاته. .  بينما علق العاملون المدنيون بقطاع الأحوال المدنية بمحافظة الغربية إضرابهم عن العمل انتظارا لبحث مطالبهم المتمثلة في مساواتهم بالضباط والأمناء وأفراد الشرطة في المميزات المالية والوظيفية والاجتماعية والصحية و تثبيت المؤقتين وتفعيل القانون 47 لسنة 78 ورفع مكافأة نهاية الخدمة لـ 10 أشهر بدل من 4 وصرف حافز 200% وعودة تبعية الاحوال المدنية لمجلس الوزراء. . كما علق أيضا زملاؤهم بمديرية أمن المنيا اعتصامهم الذي استمر 8 أيام أمام مبني المديرية للمساواة بزملائهم ماليا داخل الوزارة وذلك بعد قيام مجلس الشعب بمناقشة قانون هيئة الشرطة واقراره.

وقام العاملون بمزاولة أعمالهم وخاصة بمراكز المعلومات ومصلحة الجوازات ومراكز اصدار الرقم القومي لحين انتهاء مناقشات القانون وإقراره.

 أما في كفر الشيخ فاستمر إضراب العاملين المدنيين بأقسام الشرطة و قطاعات السجلات المدنية بمحافظة كفر الشيخ لليوم الثاني علي التوالي للمطالبة بتثبيت المؤقتين وزيادة الرواتب وانضمامهم إلي قانون هيئة الشرطة.

وطالب المضربون عن العمل بمساواتهم بالضباط والأمناء وأفراد الشرطة في المميزات المالية والوظيفية والاجتماعية والصحية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وفي قنا واصل أعضاء التدريس بكلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي، إضرابهم عن أعمال الامتحانات العملية، لليوم الثالث علي التوالي، للمطالبة بزيادة الرواتب، فيما بدأ عدد من أعضاء التدريس بكلية التمريض الامتناع عن الامتحانات العملية أمس.

وهدد أعضاء التدريس بالامتناع عن تسليم أسئلة الفصل الدراسي الثاني، وعن استلام جداول المراقبات والملاحظات، احتجاجًا علي عدم زيادة الرواتب، وتنفيذ لائحة الأجور المقترحة دون ربطها بالموافقة علي قانون تنظيم الجامعات الجديد.

وفي سياق آخر أكد نادي أعضاء هيئة تدريس جامعة عين شمس، رفضه لتصريحات د.محمد النشار وزير التعليم العالي التي صرح فيها بشأن عودة الحرس الجامعي داخل الجامعات، بالإضافة لترجيحه شغل المناصب القيادية من خلال التعيين.

وطالب أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس وزير التعليم العالي التروي في تصريحاته، وإعادة النظر في قراراته، حتي يتجنب ويجنب البلاد مغبة رد فعل مجتمع صبر كثيرًا، وأكد البيان الصادر عن نادي هيئة التدريس أمس أن هذا النهج يعود بالتعليم العالي إلي سياسات ما قبل الثورة، ويسبب حالة من الاحتقان والغضب بين صفوف أعضاء هيئة التدريس.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss