صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

البابا تواضروس: مصر تتنفس من خلال الأزهر والكنيسة

6 اكتوبر 2013



كتب - صبحى مجاهد


قام  البابا تواضروس بطريرك الكرازة المرقسية ورئيس الكنيسة الأرثوذوكسية بزيارة شيخ الأزهر د. أحمد الطيب أمس بمقر مشيخة الأزهر على رأس وفد من الأساقفة لتقديم تهنئة للأزهر الشريف بعيد الأضحى المبارك، حيث استمر اللقاء ما يقرب من الساعة.
وعقب اللقاء تم عقد مؤتمرا صحفيا تم التاكيد فيه على اهمية نشر روح التعاون بين الأزهر والكنيسة لتعم جموع المصريين، وقال د. محمود عزب مسشار شيخ الأزهر للحوار خلال المؤتمر إن شيخ الأزهر والبابا تبادلا التهنئة بالعيد وبانتصار أكتوبر ،وشدد على أن  القيادات الدينية أكدت خلال اللقاء اهمية التشاور والعمل معا من أجل وحدة الوطن.
من جانبه قال البابا تواضروس: «إنه  فى هذا اليوم  نحتفل بانتصارات أكتوبر ومرور 40 سنة على تلك الانتصارات كما جئنا لتقديم التهنئة من الكنيسة لشيخ الأزهر بمناسبة عيد الأضحى المبارك،  مشيرا إلى أن هذه هى الزيارة الأولى له لمشيخة الأزهر حيث اجتمع بمشايخ الأزهر ومعى مجموعة من الآباء الأساقفة.
وشدد على أن مناسبات الأعياد هى المناسبات التى تقدم لنا صورة مصر الحقيقية التى تجمعنا جميعا فعشنا على أرض مصر وعاشت مصر فى قلوبنا، وقال: «لقد تحدثنا كثيراً فى اللقاء ولكن ركزنا على كيفية الحفاظ على بلادنا ويكون لها الصورة الإيجابية فى العالم كله ودائما نجتمع فى كل مناسبة دينية ووطنية».. أضاف أن هناك أنشطة مشتركة كثيرة بين الأزهر والكنيسة وهذه الصورة الحقيقية التى نريد أن نقدمها  عن مصرنا، ودائما يكون الأزهر والكنيسة هما رئتا مصر، فمصر تتنفس من خلال الأزهر والكنيسة.
فيما أكد وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة أن اللقاء يأتى فى أطر سماحة الأديان السماوية كلها على أرضية وطنية خالصة وفى إطار بيت العائلة الذى يراعاه الإمام الأكبر شيخ الأزهر والبابا تواضروس وقيادات الفكر الدينى فى مصر.. أضاف أن اللقاء يأتى للتأكيد على اللحمة الوطنية الكاملة، وقال نهنئ رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الدفاع بانتصارات أكتوبر التى جسدت اللحمة الوطنية بأقصى معاينيها حيث امتزج الدم المسلم بالمسيحي فى هذه الحرب.. وأكد أنه لابد وأن تستعيد مصر الروح الوطنية الأصيلة، وقال: نحن نطور فى وزارة الأوقاف فى الأقصر منزلا لسيدتان مسيحيتان اوقفتا المنزل على مسجد ابو الحجاج بالأقصر.
من جهته قال د. شوقى علام مفتى الجمهورية: إن زيارة البابا تواضروس لشيخ الأزهر تأكيد للجسد المصرى الواحد، ونعتبر مصر من البلاد التى تقدم نموذج الوحدة الوطنية بين ابناء الشعب المصرى وهو فريد على مستوى العالم وطالب بتدريس هذا النموذج والتفاعل معه، حيث أننا بحاجة للعودة مرة أخرى لروح هذه الوحدة حتى تتعمق روح الوحدة فى كل ربوع مصر، مقدما التهنئة للشعب المصرى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
إحنا الأغلى
«السياحيون «على صفيح ساخن
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss