صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الصيادلة وصحة الغلابة

4 اكتوبر 2013



تحقيق : دنيا نصر
ما الذي يفعله الصيدلي بالأدوية منتهية الصلاحية؟ أين تذهب وما هي طريقة التخلص منها ؟
من خلال الاجابة على هذا السؤال يمكن رصد ظهور تجار الموت الرخيص الذين يهددون حياة المواطنين الاصحاء قبل المرضى ، حيث يكشف الصيادلة انفسهم انهم يقعون فى هذا الخطأ الفادح الذى يكذبون امام الله وانفسهم ايضا حين يقومون ببيع الادوية منتهية الصلاحية للمواطنين على انها صالحة للاستخدام وعدم اعادتها لشركة الادوية الخاصة بهم .
ومن خلال هذه السطور نتعرف على عدد كبير من الصيادلة الذين يقعون فى هذه الخطأ بقصد وبغير قصد وعدد من المواطنين الذين كان لهم موقف مع هذه الادوية المنتهية الصلاحية ووقوعهم فريسة لهذه المواد التالفة المدمرة .
وتقول مها محمود عن شرائها بعض الادوية من الصيدلية تكتشف ان اغلبها مواد تالفة ومنتهية الصلاحية ولم يشعر الصيدلى او العامل بها بهذه الكارثة وهذا نتيجة جهل بعض من يعمل بالصيدليات وعدم معرفتهم بالادوية وميعاد تاريخ انتاجها وتاريخ انتهائها ونتيجتها على صحة وارواح المواطنين مما ينتج من تجاوزات خاطئة عبر صرف ادوية ومستلزمات طبية منتهية الصلاحية وذلك على حساب صحتهم وجيوبهم .
ويضيف سامر نبيل صيدلي بمنطقة شبرا انه يتعامل مع احدى الصيدليات لتبادل بعض الادوية معها ووجد اكثر من مرة عدد كبير من الادوية منتهية الصلاحية بها وبيعها عدد من هذه الادوية للمواطنين مما ينتج عنه مضاعفات صحية غير محمودة لان الاقبال على هذه الصيدلية كبير وله اثاره الضارة على البسطاء الذين لم ينتبهوا من هذه المواد التالفة عند شرائها ، مؤكدا عمل الكثير فى الصيدليات دون معرفتهم بالادوية بداخلها وجهلهم لها .
ويرى محمد كامل يعمل فى احدى الصيدليات انه يجب تشديد الرقابة وبذل الجهد من قبل المسئولين فى وزراة الصحة على جميع العاملين فى الصيدليات.. وردا على هذه الاتهامات الموجهة لاغلب الصيدليات تقول مديحة احمد مدير ادارة تفتيش بوزارة الصحة انه يتم التفتيش على جميع الصيدليات شهريا وتشديد الرقابة عليها بصفة مستمرة بجانب شركات الادوية من اجل الحفاظ على ارواح المواطنين حيث نتابع باستمرار ما يجرى بالادوية منتهية الصلاحية وهل يتم بيعها للمواطنين ام يتم تخزينها لحين التخلص منها ام لا؟، وتضيف احمد بانه يتم الاشراف عليها من خلال موردى شركات الادوية للصيدليات للاهتمام بصحة المواطن واتخاذ احتياطات استباقية لازمة لتفادى المستودعات التى تعج بالادوية التالفة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss