صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«الشواربى» شارع الهوانم والنجوم

4 اكتوبر 2013



كتب - خالد فاروق
شارع الشواربي: الشارع الممتد بين عبدالخالق ثروت لقصر النيل، الذى يحمل اسم أحد أفراد عائلة «الشواربى» من كبار عائلات القليوبية والمنتمين إلى قبيلة جاءت إلى مصر فى القرن السابع عشر ويتفرع منه شارع قصر النيل وطلعت حرب..
الزمن تغير، وتبدلت الأحوال فالناس «ما بقتش زى زمان» فتغيرت أحوال شارع «الشواربى» مقصد البهوات والنجوم والهوانم فى عصر زمن جميل فكان مقصد الفنانون والفنانات نجوم سينما ومسرح وكانت رائحة البارفانات الباريسية تعطى للشارع «فخامة»، وكانت الملابس المستوردة ذات الماركات العالمية تمنحه كثيراً من «العظمة والأبهة».
كان شارع الطبقات الأرستقراطية والنجوم، وكانت ميرفت أمين تسكن العمارة رقم 3.
 ولكن من هو محمد باشا الشواربي، الذي اطلق اسمه علي هذا الشارع الرئيسي في  المحروسة هو محمد سالم بن منصور بن محمد بن إبراهيم. قدم جده الأكبر إلى مصر عن طريق الشام فى زمن الظاهر بيبرس أو مع عمرو بن العاص فى رواية أخرى وولد محمد الشواربى عام 1841، وكانت له أراضٍ خصبة. تم تعيينه عضواً فى مجلس النواب المصرى عام 1882، ثم أصبح عضواً فى مجلس الشورى ثم وكيلاً للمجلس. ومن أعماله الخيرية إنشاء مستشفى قليوب الشهير، كما أقام مسجداً فخماً فى محطة قليوب، وأوقف وقفاً خيرياً للحرم النبوي، وأوقف أوقافًا خيرية لتكية أنشأها فى قليوب، وخصص مرتبات للأضرحة والعائلات الفقيرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
15 رسالة من الرئيس للعالم
هؤلاء خذلوا «المو»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss