صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

عمرو موسى: نصوغ دستورا جديدا فى روحه يصلح لعام 2050

4 اكتوبر 2013



كتبت - فريدة محمد
حسمت لجنة الخمسين لتعديل الدستور موقفها من الجدل الدائر حول تعديل الدستور ام صياغة اخر جديد و قال عمرو موسى رئيس اللجنة خلال الاجتماع الذى عقده امس الاول  نريد أن نصيغ دستور جديد يصلح  لعام 2050.
وقال  «لا توجد اى مأخذ قانونية على ما تقوم به لجنة الخمسين، واستشرنا اكبر المناصب والقامات القضائية، ولدينا اجراءات تحصنه من اى طعن.
وطالب موسى أعضاء اللجنة بوقف الجدل الدائر حول صياغة دستور جديد ام تعديل الحالى واردف قائلا  هذا دستور جديد فى روحه وفكره ويتوخى المستقبل ولا نريد ان نحبس شعبنا واجيالنا فى اطر تقيد حق الشعب مع الحفاظ على الهوية، وأمامنا فرصة أن نفخر بعمل نقوم به من منطلق الاخلاص لمصر ويجب ان نركز على مواد الحقوق.
الجدير بالذكر ان لجنة الخمسين كانت قد شكلت لجنة قانونية لحسم هذا الامر واكدت اللجنة ان الطعن على دستور 2012 لن يؤثر على منتج لجنة الخمسين
فى نفس السياق ايد سامح عاشور مقرر لجنة الحوار والتواصل المجتمعى بلجنة الخمسين إلغاء المادة الثالثة من الدستور والتى تنص على ان «للمسيحين واليهود حق الاحتكام لشرائعهم».
واضاف «عاشور» خلال اجتماع اللجنة أن «المادة الثالثة اخترعها البعض لاحداث توزان مع الماده 219 من الدستور»، لافتا الى ان الابقاء على تلك المادة حاليا يهدف الى طمأنة المسيحيين.
وشدد سامح عاشور على ان المادة 219 لم تضف جديدا للإسلام، مطالبا القوى السياسية بالتنازل عن المواد الخلافية وعدم التمسك بها حفاظ على الاستقرار.
وطالب ائمة الاوقاف والازهر لجنة الخمسين المكلفه بتعديل الدستور بوضع يضمن لهم  حقوقهم مشددين على ضرورة  حماية الدوله لحقوق الائمة 
وقال الشيخ عاطف مخيمر «هناك من يتخذ مواقف مسبقه من ائمة الاوقاف وفقا لتوجهه السياسى  منتقدا قيام البعض  بسبهم وتوجيه  الاهانات لهم واضاف: عدد كبير من الائمه تعرضوا للضرب خلال الايام الاخيره الماضيه مما اكد ان  مهمة الامام اصبحت  صعبه للغايه.
وطالب مخيمر بضرورة تجريم ارتداء الزى الازهرى لغير خريجى الازهر وان يتم معاقبة كل من يرتديه أسوة بالعقوبات التى توقع ضد من يرتدى زى الشرطه او الجيش
وطالب  على رمضان احد طلاب كلية الشريعة والقانون بضرورة  الغاء  الماده  246المتعلقة بعزل شيخ الازهر لافتا الى ان شيخ الازهر محصن من العزل من خلال المادة التى تنص على ان الازهر هيئه مستقلة لافتا الى ان هدف  من ذلك عدم فرض وصايا على الدولة للازهر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss