صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

نيويورك تايمز: مرسى عجل بنهاية «النهضة» فى تونس

1 اكتوبر 2013



كتبت ـ داليا طه
اهتمت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بالأوضاع فى تونس، حيث أشارت إلى استقالة حكومة حزب النهضة الإسلامى الحاكم بعد أشهر من الجدل السياسى مع المعارضة.
وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة جاءت بعد مرور أقل من ثلاثة أشهر على عزل الرئيس محمد مرسى بعد مظاهرات شعبية كبيرة، مؤكدة أن الإطاحة بحكومة هشام قنديل فى مصر، شجع المعارضة التونسية على الإطاحة بحكومة دولتها.
وأضافت الصحيفة إنه بالرغم من تصريحات المسئولين التونسيين فى الأسابيع الأخيرة حول استعدادات الحزب الإسلامى للاستقالة للتخلص من المأزق السياسى بالبلاد، إلا أن المعارضة لا تزال تضغط للتوصل لأكثر من ذلك.
وتابعت «نيويورك تايمز» أن حزب النهضة أصر على الاستقالة بالرغم من مقاومة بعض أعضائه لتلك القرار زاعمين أن الانتقال إلى الديمقراطية يمكن أن ينجح عبر توافق سياسى شامل.
وأكدت الصحيفة أن الاستقطاب فى تونس بالإضافة إلى معاندة المعارضة اليسارية والعلمانية بما فى ذلك النقابات العمالية جعل حزب النهضة يدرك أنه لابد من وجود حكومة محايدة ومقبولة من جميع الأطراف لخوض الانتخابات.
وأوضحت الصحيفة أنه بالرغم من أن حزب النهضة كان الفائز الأكبر فى انتخابات أكتوبر 2011 إلا أنه فقد شعبيته وسط التدهور الاقتصادى وتهديد الإرهاب المتنامى فى البلاد.. ورأت «نيويورك تايمز» أن رحلة النهضة فى الحكومة التونسية هى عبارة عن تنازلات وتراجعات ثابتة كما أنها تلقن درسا خاصا للإسلاميين، وهو أن حزبهم تم اضعافه بالاتصال مع المتطرفين من تنظيم القاعدة.. وأشارت الصحيفة إلى تراجع حزب النهضة منذ اغتيال اليسارى البارز شكرى بلعيد فى فبراير الماضى مما أدى إلى توجيه الاتهامات بالتواطؤ مع الإرهابيين، بالإضافة إلى اغتيال السياسى المعارض، محمد براهمى، مما أدى إلى موجة أخرى من الاحتجاجات ضد حكومة النهضة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الجبلاية تصرف 10 آلاف جنيه لحكم انقلب به ميكروباص
7ملايين جنيه للمشروعات الخدمية بـ«شمال سيناء»
وزيرتا السياحة والتعاون الدولى تشاركان فى مؤتمر «دافوس الصحراء» بالرياض
أخطر 5 فراعنة
موسكو تحذر واشنطن من الانسحاب من المعاهدة النووية
«صنع فى مصر» شعار يعود من جديد
الأهلى: نعرف كيف نلعب أمام سطيف

Facebook twitter rss