صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير الخارجية: ملتزمون بخارطة الطريق رغم التحديات الأمنية والإرهاب

29 سبتمبر 2013



بحث وزير الخارجية نبيل فهمى خلال لقائه فى نيويورك مع وزير خارجية الأرجنتين، العلاقات الثنائية وسبل دعمها بما يخدم مصالحهما المشتركة.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن فهمى شرح، بناء على طلب الوزير الأرجنتيني، حقيقة التطورات فى مصر، والتزام الحكومة بتنفيذ خريطة المستقبل على الرغم من التحديات الأمنية القائمة، ممثلة فى أعمال العنف والإرهاب التى تشهدها البلاد فى الفترة الأخيرة والتى تقوم الحكومة بمواجهتها بكل حزم فى إطار حكم القانون.
كما التقى  نبيل فهمى أمين عام منظمة التعاون الإسلامي اكمل احسان أوغلو علي هامش مشاركته في أعمال الدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة. وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الجانبين ناقشا سبل تفعيل منظمة التعاون الإسلامى فى ظل الرئاسة المصرية الحالية للمنظمة، خاصة فيما يتعلق بنشر قيم الإسلام السمحة وحماية حقوق الأقليات المسلمة فى الخارج، وعلى رأسها أوضاع أقلية الروهينجا فى ميانمار، خاصة فى ضوء الزيارة التى سيقوم بها ممثلو 5 دول إسلامية، من بينها مصر إلى ميانمار.
وأضاف المتحدث أن الوزير تناول أيضا فى الاجتماع التطورات المرتبطة بتنفيذ خريطة المستقبل وفق التوقيتات الزمنية المعلنة، علاوة على تطورات الأزمة السورية، حيث تم التأكيد على إدانة استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين وأهمية الحل السياسى لهذه الأزمة من خلال عقد مؤتمر «جنيف 2» بما يحفظ لسوريا وحدتها ويحقق تطلعات الشعب السورى فى إقامة ديمقراطيته التعددية التى تعكس تنوعه وتطلعاته المشروعة.
واجتمع فهمى بنظيره الفنلندي، حيث عرض - بناء على طلب الوزير الفنلندى - لتطورات المرحلة الانتقالية فى البلاد وإصرار الحكومة على تنفيذ خريطة المستقبل وفق توقيتاتها الزمنية، وذلك على الرغم من أعمال العنف والإرهاب التى تشهدها البلاد فى الفترة الأخيرة.
وشارك وزير الخارجية خلال تواجده فى نيويورك فى قمة كونكورديا التى تعقد على هامش أعمال الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وواصل وزير الخارجية لقاءاته الإعلامية فى نيويورك، حيث أجرى حوارا مع الإعلامى الأمريكى الشهير تشارلى روز الذى استضافه فى برنامجه المعروف باسمه على شبكة «بى بى إس» الأمريكية مساء أمس الأول.
وقد تناول فهمى فى الحوار العديد من القضايا الإقليمية كالأزمة السورية والعلاقات مع إيران، فضلا عن دور الشباب فى إطلاق ثورتى 25 يناير و30 يونيو وفى صياغة مستقبل مصر السياسى والاقتصادى والاجتماعي.
كما قدم عرضا مفصلا لتطورات المشهد الداخلى فى مصر وما تم إنجازه حتى الآن فى تنفيذ خريطة المستقبل وصولا لبناء نظام ديمقراطى حقيقى يحقق تطلعات الشعب المصري.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن فهمى أجرى أيضا حوارا مع الإذاعى المعروف روبرت سيجيل بشبكة الإذاعة الوطنية الأمريكية «إن بى آر» الشهيرة، وقد تناول فيه تطورات المشهد الداخلى فى مصر والخطوات الجارية لتنفيذ خريطة المستقبل دون إقصاء لأحد طالما التزم الجميع بمبدأ السلمية ونبذ العنف وإدانة الإرهاب.
كما التقى فهمى بمقدم البرامج الأمريكى الأشهر والمحلل السياسى المعروف بشبكة «سى إن إن» الأمريكية فريد زكريا، حيث قدم له شرحا مفصلا ومتعمقا لحقيقة ما شهدته ومشهده مصر من حراك سياسى وديمقراطى بعد ثورة 30 يونيو وتحدى استمرار أعمال العنف والإرهاب الذى تشهده مصر والتزام الحكومة بمواجهتها بكل حسم وقوة فى إطار القانون.
والتقى الأمين العام للأمم المتحدة بمكتبه أمس، وزير الخارجية المصرى نبيل فهمي، حيث تم استعراض عدد من التطورات فى مصر والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وأعرب الأمين العام، عن شكره للحكومة المصرية لكرم ضيافتها للاجئين السوريين الفارين من الصراع فى بلادهم.
وذكر بيان، أصدره المتحدث الرسمى باسم الأمين العام، أن «بان كى مون ونبيل فهمى ناقشا الحاجة إلى أن تضمن السلطات المؤقتة حماية الحقوق الأساسية لجميع المصريين».
وأضاف البيان، أن الأمين العام ووزير الخارجية نبيل فهمى تبادلا وجهات النظر بشأن إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي، وأسلحة الدمار الشامل فى منطقة الشرق الأوسط، والحاجة إلى وضع اللمسات الأخيرة على أساليب عمل مؤتمر هلسينكى بهذا الشأن.
والتقى وزير الخارجية وزير خارجية الجزائر رمضان العمارة، الذى قدم له فهمى التهنئة على توليه مهام منصبه الجديد كوزير لخارجية الجزائر.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الوزيرين قد تناولا فى لقائهما العلاقات الثانية بين البلدين الشقيقين وعدد من القضايا الإقليمية الهامة وفى مقدمتها الأوضاع فى القارة الإفريقية، بما فى ذلك قرار مجلس السلم والأمن الإفريقى بشأن مصر وتطورات الأزمة السورية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الاتـجـاه شـرقــاً
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss