صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

محمد محمود أول مصرى يتخرج من اكسفورد

27 سبتمبر 2013



كتب - خالد فاروق


شارع محمد محمود أحد شوارع القاهرة ويتفرّع من ميدان التحرير فى وسط القاهرة ,وينتهى فى شارع بورسعيد.. ويضم مجمّع مبانى الجامعة الأميركية ,ويتفرع منه شارع المنصور المؤدى إلى مبنى وزارة الداخلية (وليس شارع محمد محمود المؤدى إلى الوزارة) وتقع فيه مدرسة “ليسيه الحرية”.

تاريخياً، يبدو أن الشارع يستمد قوته من اسم صاحبه محمد محمود باشا المعروف بإسم الرجل الحديدى ,الذى شكل الوزارة أربع مرات فى العهد الملكى ,وشغل فيها منصب وزير الداخلية ,وكان معروفاً باستخدام القوة. وسياسياً، شهد شارع محمد محمود الكثير من المواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين منذ اندلاع ثورة 25 يناير، كان أولها فى اليوم نفسه الذى اندلعت فيه الثورة.  ولا يعرف كثيرون من أن محمد محمود باشا، رئيس وزراء مصر فى عهد الملك فؤاد، وأول مصرى تخرج من جامعة أكسفورد، ولد فى ساحل سليم - مركز أبو تيج بمحافظة أسيوط فى 4 إبريل 1878، وتوفى عام 1941، وهو علم من أعلام أسيوط ومن أعلام الحياة السياسية بمصر.
و‎تلقى محمد محمود تعليمه بمدرسة أسيوط الابتدائية عام، ثم التحق بالمدرسة التوفيقية بالقاهرة، حيث أتم دراسته فيها عام 1897، والتحق بعد ذلك بجامعة أكسفورد بانجلترا، وحصل على دبلوم فى التاريخ.
وعمل مديراً للفيوم قبل الحرب العالمية الأولى،  وفى أثناء وجوده بالفيوم زارها الخديوى عباس حلمى ولكنه لم يكمل الزيارة احتجاجاً على هجوم محمد محمود باشا على مأمور زراعة الخاصة الخديوية أمامه.. وكان محمد محمود باشا شديد الاعتزاز بنفسه وكان يؤكد دائماً أن أباه محمود باشا سليمان قد عرض عليه ملك مصر قبل الملك فؤاد فأبى.. تلقى محمد محمود تعليمه بمدرسة أسيوط الابتدائية عام 1892، ثم ألتحق بالمدرسة التوفيقية بالقاهرة، حيث أتم دراسته فيها عام 1897، ألتحق بعد ذلك بكلية باليول جامعة أكسفورد بإنجلترا، وحصل على دبلوم فى علم التاريخ، وهو أول مصرى تخرج من جامعة أكسفورد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss