صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مجلس الشئون الخارجية فى الأمم المتحدة لإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

27 سبتمبر 2013



يشارك وفد من المجلس المصرى للشئون الخارجية برئاسة السفير الدكتور محمد إبراهيم شاكر رئيس المجلس ، فى اجتماعات اللجنة الأولى المنبثقة عن الجمعية العامة فى دورتها الثامنة والستين والمنعقدة حاليا بمقر الأمم المتحدة فى نيويورك .
وقال السفير شاكر أمس بأن اللجنة الأولى وهى الخاصة بضبط التسلح ونزع السلاح ستجتمع يوم 7 أكتوبر ، ويشارك المجلس فى هذه الاجتماعات بصفته عضوا استشاريا بالأمم المتحدة وأنه ستكون هناك فرصة لتجديد النداء وحث المجتمع الدولى على ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل تنفيذا لقرار الأمم المتحدة الصادر فى العام 1995 ، خصوصا وأن المنطقة شهدت مؤخرا تصعيدا جديدا فى استخدام السلاح الكيماوى وهو أحد أسلحة الدمار الشامل.
وأكد شاكر أن الحالة السورية تستدعى أكثر من أى وقت مضى ضرورة العمل لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ قرار الأمم المتحدة بإخلاء الشرق الأوسط من السلاح النووى وأسلحة الدمار الشامل .. وأضاف شاكر أن المجلس المصرى سيطرح خلال المشاورات التى سيجريها فى الأمم المتحدة مبادرة اقامة المؤتمر الدولى لمنظمات المجتمع المدنى المعنية لبحث تنفيذ قرار الأمم المتحدة لإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل كمؤتمر موازى لمؤتمر الأمم المتحدة الحكومى والذى كان من المقرر عقده فى هلسنكى فى ديسمبر الماضى ولم توافق الولايات المتحدة الأمريكية على عقده تماشيا مع إسرائيل التى تزعم أن المنطقة غير مهيأة بعد لتنفيذ هذا القرار الدولى .
وأشار إلى أن المجلس المصرى سيدعو شخصيات دولية بارزة فى هذا المؤتمر الموازى مثل هانز بيلكس المدير العام الأسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك للضغط على الحكومات من أجل اقامة المنطقة الخالية من أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط إسوه بمناطق جغرافية أخرى تم فيها اقامة مثل هذه المناطق مثل أمريكا اللاتينية وافريقيا وآسيا .
كما أشار السفير شاكر إلى أنه فى هذا الإطار سيتم عقد ندوة مشتركة مع المعهد الأمريكى للسلام فى نيويورك لبحث خطورة السلاح النووى فى الشرق الأوسط وتطورات الأوضاع بالمنطقة .
وقال رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية إن السفارة المصرية فى واشنطن قد انتهزت فرصة تواجد أعضاء المجلس المصرى للشئون الخارجية فى نيويورك وقامت بترتيب بعض اللقاءات مع بعض أعضاء الكونجرس الأمريكى وكبار السياسيين فى الإدارة الأمريكية ومراكز البحوث ومعاهد الاستراتيجية لإلقاء الضوء على حقيقة الأوضاع فى مصر بعد ثورة 30 يونيو وتطوراتها وانعكاساتها على تطورعلاقات مصر الخارجية .
وأشار السفير شاكر فى ختام تصريحاته ، إلى أنه ستكون هناك فرصة خلال هذه اللقاءات لإجراء حوارات موضوعية بشأن خريطة الطريق التى تقوم الحكومة المصرية بالمضى قدما فيها والالتزام بها لتحقيق الانتقال الديموقراطى واعادة بناء الدولة الديموقراطية المدنية الحديثة فى مصر المستقبل ..يشار إلى أن وفد المجلس يضم السفير عبد الرؤوف الريدى سفير مصر الأسبق فى واشنطن ، والسفير محمود كارم مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأوروبية .







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
هؤلاء خذلوا «المو»
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
15 رسالة من الرئيس للعالم
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة

Facebook twitter rss