صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فهمى: حديث أوباما عن «الطوارئ» خارج السياق

26 سبتمبر 2013



كتب - حمادة الكحلى
قال نبيل فهمى وزير الخارجية: إن خطاب الرئيس أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تضمن تأكيدات متكررة أن بلاده ستحترم إرادة شعوب المنطقة وخياراتها، وقال: نعتقد أن بعض الإشارات التي وردت في الخطاب حول إجراءات اتخذت مثل مد قانون الطوارئ وجاءت خارج سياق حقيقة التطورات والأحداث فى مصر وهى على العموم أوضاع سيتم تجاوزها فى سياق تنفيذ خريطة الطريق وبناء الدولة الديمقراطية المصرية الحديثة، دولة تتعامل بثقة وندية مع مختلف دول العالم، وتتخذ قرارتها بشكل مستقل ووفقا للمصالح المصرية المباشرة وباعتبارها دولة رائدة فى إقليمها تشارك بإيجابية فى النظام الدولى المعاصر. وفى إطار جهوده لكشف حقائق الموقف الداخلى للرأى العام والمحلى أكد فهمى فى تصريحات صحفية بواشنطن أن القضاء المصرى مستقل ولا يمكن للحكومة أن التدخل فى أعمال القضاء. كما أجرى فهمى لقاءا موسعا مع عدد من كبار محررى الصحف الأمريكية، عرض خلاله تطورات الوضع الداخلى وما تشهده البلاد من أعمال عنف وإرهاب يتم مواجهته فى إطار القانون مع الالتزام بتنفيذ خارطة الطريق فى توقيتاتها الزمنية المحددة.
وواصل وزير الخارجية نبيل فهمى لقاءاته الثنائية فى نيويورك على هامش مشاركته فى اجتماعات الدورة 68 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بلقاء وزير خارجية اليابان، حيث تم خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين وضرورة عودة السياحة اليابانية لمصر واستمرار برامج التعاون الاقتصادى والتنموى لمصر ومنها تمويل مشروع المتحف الكبير. وردا على استفتار الوزير اليابانى عن تطوراته السياسية والاقتصادية والأمنية الأخيرة فى البلاد، عرض فهمى بشكل مفصل جهود الحكومة فى تنفيذ خارطة المستقبل والتأكيد على توقيتاتها، مشددا فى الوقت نفسه على إصرار الحكومة فى المضى قدما فى مكافحة أعمال العنف والإرهاب فى إطار القانون.
كما تناول أيضا الإجراءات الاقتصادية الأخيرة التى اتخذتها الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات وتنشيط الاقتصاد المصرى.
كما تناول اللقاء الأزمة السورية واتفق الوزيران على أهمية الحل السياسى لها، ونقل فهمى الدعوة للوزير اليابانى لزيارة مصر الذى وعد بتلبية الدعوة فى أقرب وقت ممكن.
كما التقى فهمى بنظيره السعودى الأمير فيصل السعود حيث تناول معه العلاقات بين البلدين فى إطارالتنسيق المشترك بين مصر والمملكة العربية السعودية الشقيقة.
كما بحث الوزيران أن عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفى مقدمتها الأزمة السورية والملف الإيرانى، فضلا عن تطورات المفاوضات بين الجانب الفلسطينى والإسرائيلى.
والتقى وزير الخارجية بنظيره العراقى حيث تناول اللقاء بحث مزيد من تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين خاصة فى المجالين السياسى والاقتصادى. واتفق الوزيران على سرعة عقد اللجنة المشتركة بين البلدين بما يسمح بحدوث نقلة إضافية فى العلاقات لصالح الشعبين، فضلا عن تكثيف المشاورات السياسية بين مصر والعراق وفتح سوق العراق أمام المنتجات والعمالة المصرية.
كما التقى فمى بنائب رئيس الوزراء ووزير خارجية لوكسمبرج وتناول اللقاء التطورات الجارية والعلاقات الثنائية وتطورات الملف الفلسطينى.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«مترو» وترنيمة الفلاح الفصيح على مسرح «ملك»
قصور الثقافة تخرج من عزلتها
مؤمرات «سفراء الشيطان» لابتزاز «السعودية»
كاريكاتير أمانى هاشم
«أخشى ألا أقيم حدود الله».. شعار «المنايفة» لطلب «الخلع»
مواجهة الفساد والبيروقراطية الطريق لزيادة معدلات النمو
سفيرنا فى باكو: مصر دعت أذربيجان للمشاركة بمهرجان شرم الشيخ السينمائى

Facebook twitter rss