صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الخارجية: رفض مصر للتدخل العسكرى فى سوريا لا يعنى إعادة السفير لدمشق

26 سبتمبر 2013



أكدت وزارة الخارجية أنه لا نيه لإعادة السفير المصرى الى دمشق فى الوقت الحالى ولا تفكير فى ذلك مطلقا خلال الفترة الحالية، وأن الموقف المصرى الرافض بشكل قاطع للتدخل العسكرى فى سوريا لا يعنى أن القاهرة تغض الطرف عن الجرائم التى يرتكبها نظام بشار الأسد بحق المدنيين والعزل من الشعب السوري.


مصادر دبلوماسية قالت لـ«روزاليوسف»: إن عودة السفير مستحيله فى هذه الفترة ولا تراجع فى موقف مصر بشأن سوريا بل إن الموقف المصرى بات أكثر وضوحا من ذى قبل إذ يرفض بشكل معلن كل محاولات « عسكرة « الأزمة ولا ننصح إلا بالحل السلمى.


من جانبه قال السفير رخا أحمد حسن مساعد وزير الخارجية الأسبق: إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما وضع نفسه فى أكثر المواقف إحراجا له دولته منذ توليه المسئولية إذ بدا تراجعه عن توجيه ضربة عسكرية لسوريا ليؤكد أنه سيوجه ضربة عسكرية محدودة خلال ساعات ثم يتراجع ويطلب من الكونجرس الأمريكى الموافقة عليها قبل توجيهها وهو ما يغاير موقفه السابق أنه بصدد توجيه ضربة عسكرية سواء وافق الكونجرس أو لم يوافق.


ورداً على سؤال حول أسباب تراجع الرئيس الأمريكى باراك أوباما قال السفير رخا أحمد حسن: إن الضغط الأمريكى عليه كان كبيرا سواء من الكونجرس أو من المنظمات الأهلية والإعلام وقطاع كبير من الرأى العام الذى لا يريد أن يكرر مأساة العراق وما لحق بالأمريكيين من ورائها، أيضًا قرار مجلس العموم البريطانى برفض توجيه ضربة عسكرية لسوريا وهو ما أسقط أقوى حليف لأوباما، وكذلك إصرار الأمم المتحدة على عدم توجيه الضربة إلا بعد موافقة مجلس الأمن بعد انتهاء لجنة تقصى الحقائق من عملها فى سوريا.. كل هذه العوامل جعلت أوباما يغنى خارج اللحن وبدا عليه الارتباك، وساهم بشكل كبير فى زيادة شعبية الرئيس السورى بشار الأسد فى الوطن العربى بعدما استشعر الرأى العام العربى أن سوريا ستقع فريسة فى أيدى واشنطن وأن مخطط التقسيم ينفذ على قدم وساق.


وحول ما إذا كانت الولايات المتحدة تريد أن تنقذ مخططها بالشرق بعد لطمة 30 يونيو وخلع نظام الإخوان فى مصر قال السفير رخا إنه ليس شرطا أن يكون بديل بشار هو الإخوان فى سوريا فهناك جبهة النصرة وهى فرع القاعدة فى سوريا.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss