صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الصحافة العالمية: الحكم يقضى على شبكاتها الاجتماعية ويستنزف تمويلها وتفكيك مفاصلها

25 سبتمبر 2013



ترجمة داليا طه - ومى فهيم  و إسلام  عبد الكريم


اهتمت الصحافة العالمية بقرار حظر جماعة الإخوان، وأثره على المستقبل السياسى للجماعة وما سيترتب عليه من حملات لمصادرة أموالها وانشطتها الاجتماعية التى تستغلها فيكسب شعبية فى الانتخابات مثل المستشفيات والمدارس الخاصة.
وقالت صحيفةواشنطن بوست نقلًا عن الاسوشيتد برس أن هذا القرار يفتح الباب وبسرعة على شن حملة واسعة على المدارس والمستشفيات والجمعيات الخيرية والمؤسسات الاجتماعية التابعة لها.
وأضافت الصحيفة أن القرار ضربة من شأنها أن تخفض شعبية الإخوان فى مصر إلى أدنى مستوى. ونقلت الاسوشيتد برس عن مسئول أمنى رفض ذكرالكشف عن هويته أن الخطة تهدف إلى استنزاف مصادر التمويل وكسر مفاصل الجماعة وتفكيك وسائل اتصالاتها التى تقوم من خلال بتوصيل رسائلها خاصة وأنها منذ 82  عامًا تقوم ببناء شبكات تحت الأرض يصعب على السلطات تعقبها والكثير من المؤسسات التابعة لها مسجلة بأسماء أفراد.
كما نقلت عن أحمد بدون باحث وعضو سابق بجماعة الإخوان المسلمين - قوله بأن المستشفيات والمدارس من أقوى الأدوات التى استخدمتها الجماعة لحشد الدعم الذى يترجم إلى أصوات فى الانتخابات، وأضاف أن هذه المدارس كانت تستخدم لتجنيد كوادر جديدة والمستشفيات للتأكيد على أنهم يقدمون خدمات جيدة ورخيصة وبالتالى فهم مسلمين جيدين.
وأوضحت أنه بعد الإطاحة بمبارك، عملت الجماعة علناً وفتحت مقر رسمى وشكلت حزب سياسى الأمر الذى جعل أجزاء من هيكلها أكثر وضوحًا، وقال مسئول أمنى رفيع المستوى بجهاز الأمن الوطنى أن تم التنسيق مع البنوك والهيئات الرقابية وسجلات الدولة لجميع قاعدة بيانات عن أعضاء جماعة الإخوان وأصولهم.
وعرضت الصحيفة بعض ردود أفعال الجماعة اتجاه ما حدث حيث أشاروا إلى أن الجيش يحاول اسكات كل من  يعارضه، كما اعتبروا الحكم حل سياسى وجزء من الحملة المتواصلة على الإخوان.
كما أوضحت صحيفة تليجراف البريطانية أن قرار حل جماعة الإخوان المسلمين ومصادرة ممتلكاتها ينهى فرص المصالحة مع قادتها.
وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن جماعة الإخوان بهذا القرار تواجه مأزق لم تشهده من 85 عامًا حيث فقدت شعبيتها قبل أن يتم حلها وبعد القرار فقدت النفوذ ويعد تهديد لوجودها.. وقالت «هاآرتس» وقالت إنه من غير الواضح ما إذا كان سيتم تطبيق هذا القرار على الجناح السياسى للجماعة «حزب الحرية والعدالة».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
هل يفعلها «الخطيب»؟
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
وزير المالية لـ«روزاليوسف»: تحسين أحوال المواطن ركيزة الموازنة المقبلة

Facebook twitter rss