صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

24 سبتمبر 2013

كتب : محمد عبد الخالق




إتاحة أعمال عميد الأدب العربى إلكترونيا ومجانا أكتوبر المقبل


عقدت مؤسسة هنداوى للتعليم والثقافة اتفاقا مع أسرة عميد الأدب العربى د.طه حسين وتنشر المؤسسة بموجبه جميع أعمال العميد باللغة العربية إلكترونيًّا مع إتاحتها مجانا  لجميع قراء العربية فى جميع أنحاء العالم.


وتنشر الأعمال تباعًا بدءا من 28 أكتوبر المقبل والذى يوافق الذكرى الأربعين لرحيل الدكتور طه حسين.


من جانبها أعربت الدكتورة نجوى عبد المطلب، رئيس مجلس الأمناء بمؤسسة هنداوى عن سعادتها البالغة بهذا الاتفاق وقالت «أعمال الدكتور طه حسين تمثل إضافة عظيمة وبالغة الأهمية إلى مكتبة المؤسسة إلتى تضم مئات الكتب المتاحة مجانً لقراء العربية» وأضافت»نحن فخورون بأن نساهم فى نشر أعمال الدكتور طه حسين وجمعها و إتاحتها إلكترونيًّا بما ييسر على قراء العربية جميعًا الحصول على كتب هذه القامة الكبيرة وإلافادة منها كما فعل السابقون.


وقالت مها عون حفيد عميد الأدب «إن نشر أعمال الدكتور طه حسين كلها إلكترونيًّا سيسمح للجميع التعرف على الموضوعان المتنوعة إلتى أبدع فيها كتاريخ إلاسلام وتاريخ الأدب العربى ونقد الأدب العربى والأعمال الاجتماعية عن التعليم والعدالة الاجتماعية وإلروإيات إضافة إلى الأعمال إلتى ترجمها من كلاسيكيات يونانية وروايات فرنسية.

«حكاية الدساتير المصرية فى مائتى عام» كتاب جديد للكاتب ماهر حسن


صدر عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة كتاب جديد اللكاتب الصحفى والشاعر ماهر حسن تحت عنوان «حكاية الدساتير المصرية فى مائتى عام». ويعد هذا الكتاب الذى يقع فى 550 صفحة مرجعا شاملا لمجموعة من الدساتير المصرية، بداية من عهد محمد على الذى كلف رفاعة الطهطاوى بترجمة الدستور الفرنسي، ودستور 1879 الذى وضعه شريف باشا ودستور 1882.


ويضم الكتاب ملابسات ميلاد كل دستور وما صاحبه من جدل فى العلن وفى الكواليس، ويشمل ذلك دستورى 1923 و1954.


وفى مقدمة الكتاب يقدم ماهر حسن قراءة استرشادية لمضمونه والهدف منه، ويرى أن دستور 1879 يعتبر أول صيغة سليمة ومتكاملة وواضحة فى تاريخ مصر مع الدساتير، ويمكن القول إن دستور 1971 كان أول محطة شهدت تلاعبا دستوريا يتقق وأهواء الحاكم وكان اول دستور ينص على أن الإسلام هو المصدر الأساسى للتشريع، ومثل ذلك نقطة الارتكاز الولى لتيار لإسلام السياسى فى السعى للوصول إلى الحكم.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss