صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الخارجية الروسية: مصر شريك رئيسى لموسكو ومن مصلحتنا استمرار دورها المؤثر بالعالم العربى

17 سبتمبر 2013



كتب ـ حمادة الكحلى
عقد نبيل فهمى وزير الخارجية امس جلسة مباحثات مطولة مع سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى وذلك فى مستهل لقاءاته بالعاصمة الروسية موسكو التى تستمر يومين.
وتناولت المباحثات سبل دفع العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا الاتحادية فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، فضلاً عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وفى مقدمتها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية.
وقال وزير الخارجية أن الزيارة تأتى أيضا فى ضوء ما ذكرته مرارًا بعد تشكيل الحكومة المصرية الجديدة، من أنه لابد من تنوع الخيارات المصرية حفاظا على سيادة القرار المصر. واضاف انه من هذا المنطلق سيتم تناول عدد من القضايا الثنائية، سواء على الصعيد الاقتصادى أو التعاون الأمنى والتعاون فى مجال السياحة والتجارة وغيرها من المجالات.
واضاف «أود أن انتهز هذه الفرصة لتهنئة روسيا على تحركها الدبلوماسى، والذى نتج عنه حتى الآن الاتفاق الروسى الأمريكى بالنسبة للأسلحة الكيمائية السورية».
وأعرب عن أمله فى أن يتم تنفيذ هذا الاتفاق بما يؤدى الى تهدئة الأوضاع فى سوريا والعودة بنا الى مسار «جنيف 2» لحل القضية السورية فى إطار دبلوماسى سياسى، وكذلك وهو ما يتم إغفاله كثيرًا أن تكون هذه الخطوة ملموسة فى إتجاه إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل فى منطقة الشرق الأوسط سواء النووية أو الكيمائية أو البيولوجية وهو موضوع أثارته مصر منذ عام 1974 بالنسبة لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، ثم أثرناه بعد ذلك مره أخرى فيما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل منذ التسعينات».
وأكد أن مصر ملتزمة بهذا الهدف، وتعمل من أجله، ونأمل فى إتخاذ خطوات إقليمية ودولية لدخولة حيز التنفيذ دون تمييز.. وشدد على انه لايمكن أن يتم ذلك لصالح طرف على حساب طرف آخر، وقال: يجب التزام الجميع بقواعد ومبادئ المجتمع الدولى فيما يتعلق بعدم إستخدام أسلحة الدمار الشامل وعدم حيازتها، إحتراما لمبدأ الأمن للجميع بحيث لا يكون الأمن لطرف على حساب الطرف الآخر.
من جانبه أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن بلاده ترى لها مصلحة فى تحقيق الاستقرار فى مصر.
وقال لافروف: «نرى لنا مصلحة فى استقرار الوضع فى مصر». ومن مصلحة روسيا أيضا أن تضطلع مصر بدور رئيسى فى العالم العربى.. وأشار لافروف إلى أن بلاده ترى أنه من الضرورى أن يختار الشعب المصرى بنفسه طريق التطور.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss