صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

أخبار ثقافية

15 سبتمبر 2013



ينظم برنامج شباب الصفوة بالتعاون مع اتحاد طلاب كلية الصيدلة فى جامعة الإسكندرية محاضرة بمكتبة الإسكندرية بعنوان «أهمية النانو تكنولوجى فى الطب» للعالم الكبير الدكتور مصطفى السيد، يوم الخميس المقبل.


تكشف المحاضرة أحدث ما تم التوصل إليه فى مجال النانو تكنولوجى وتطبيقاته خاصة فى علاج الخلايا السرطانية بأجزاء الذهب متناهية الصغر.
تبدأ المحاضرة فى تمام الثانية عشر ظهرا بالقاعة الكبرى بمركز المؤتمرات بالمكتبة.

 

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب بعنوان «عتبات النص فى الرواية العربية» للدكتور عزوز على إسماعيل.


يضم الكتاب دراسة سيميولوجية سردية تتناول عتبات النصوص فى الرواية العربية الحديثة، ودراسة العتبات أصبحت أمرا ضروريا حيث أنها هى مفاتيح العمل الروائى لأنها تدل وتشير إلى ما فى النصوص باعتبارها نصا مكثفا يهضم ما بداخل العمل خاصة مع وجود الشعرية التى تجلت فى النصف الثانى من القرن الماضى بعد أن عجزت البلاغة القديمة عن مسايرة النصوص وفك طلاسمها فأصبحت الشعرية هى موضوع العتبات.


وضمت المقدمة الاتجاه النقدى، وهو الاتجاه السيميولوجى، ذلك الاتجاه الذى يختص بعلم الإشارات والعلامات، وهو من أنسب المناهج التى يمكن استخدامها فى مثل هذه الدراسة، ذلك أن السيميولوجيا تبحث العلامات فى الحياة الاجتماعية وغيرها.


ومن هنا جاء الاهتمام بذلك الاتجاه النقدى الذى ساعد فى معرفة حياة العلامات والإشارات فى عتبات النصوص.

 

أصدر المجلس الأعلى للثقافة مؤخرا فى ذكرى مرور 30 عاما على رحيل الشاعر أمل دنقل (1940-1983) طبعتين جديدتين من كتابين، يضم الأول أعماله الشعرية الكاملة بتقديم للدكتور جابر عصفور، والثانى يضم قصائد مهداه إليه من إعداد وتقديم الشاعر الراحل حلمى سالم تحت عنوان «عم صباحا أيها الصقر المجنح».


تقديم جابر عصفور جاء تحت عنوان «الوعى بالإنهيار القومى»، ويذهب إلى أن مبدأ حركة القصائد ما بين الحاضر والماضى فى شعر أمل دنقل هو الوعى بالانهيار القومى الذى استجاب إليه شعره حتى من قبل وقوع كارثة العام السابع والستين، وهو الوعى الذى أدى إلى رؤية اللحظة التاريخية لهذا الانهيار بوصفها لحظة السقوط، المساء الأخير على الأرض، وقت الرماد الذى يتسرب إليه الأفول من كل حدب وصوب، متخذا العديد من التجليات الفردية والجماعية التى لا تخلو من حضور الموت.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss