صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

محافظ بورسعيد لـ "روزاليوسف": المواطن البورسعيدى يشعر بالاستقرار الأمنى وتحسن الاقتصاد ..قريباً

12 سبتمبر 2013

كتب : محمد الغزاوى




أكد اللواء سماح قنديل، محافظ بورسعيد أن كل قضايا والملفات فى المحافظة قيد البحث والدراسة وهناك بعضها جار الانتهاء من حلها مثل ازالة العديات فى الكثير من المواقع.
وطالب محافظ بورسعيد الجديد أحد ابناء المدينة الباسلة فى حواره لـ"روزاليوسف"من المواطنين بالصبر وعدم التعجل فى إنهاء كل المشكلات المتراكمة عبر السنين فى وقت واحد..وإلى تفاصيل الحوار:



أكد اللواء سماح قنديل، محافظ بورسعيد أن كل قضايا والملفات فى المحافظة قيد البحث والدراسة وهناك بعضها جار الانتهاء من حلها مثل ازالة العديات فى الكثير من المواقع.
وطالب محافظ بورسعيد الجديد أحد ابناء المدينة الباسلة فى حواره لـ"روزاليوسف"من المواطنين بالصبر وعدم التعجل فى إنهاء كل المشكلات المتراكمة عبر السنين فى وقت واحد..وإلى تفاصيل الحوار:
حوار - محمد الغزاوى
■ كيف ترى محافظة بورسعيد والمشاكل التى يعانى منها اهل المدينة وأنت ابن من أبنائها؟
- نظرا لما تمر به البلاد من احداث جارية هناك صعوبة فى التعامل مع جميع ملفات وأزمات المحافظة جملة واحدة، أو إطلاق وعد بحل إحدى الأزمات المزمنة فى وقت قريب.
■ الامن والاختناقات المرورية أزمتان تعانى منهما بورسعيد.. هل لديلك حلولا لهما؟
- أتابع بنفسى الأداء الامنى فى ظل التعاون المشترك خلال هذه الفترة بين الشرطة والجيش واعلم اننا لم نصل الى الغاية والامل المنشود ولكن لايخفى على احد ان هناك تحسن فى المنظومة واتمنى عودة بورسعيد لاعتلاء محافظات الجمهورية فى الاستقرار الامنى.
وواجهنا خلال الفترة الحالية سد ثغرتين للخلل الامنى احداهما بتامين ميناء الصيد الذى يتبع الثروة السمكية من خلال إقامة وبناء أسوار لاحكام السيطرة الامنية بعد ان كانت الاسوار القديمة تعتبر مداخل ومخارج للهاربين والعاطلين ومنفذ لتهريب السولار لبعض مراكب الصيد بالاضافة الى الاسراع فى إنهاء سور الحراسات والذى يعتبر منفذ لدخول وخروج البلطجيه مع توافر اضاءات وأبراج للمراقبة بتكلفة 20 مليون جنيه.
وعن مشكلة الاختناقات المرورية فرصدت المتابعة ان المشكلة تكمن بشارع محمد على وقت دخول وخروج عمال الاستثمارووضعنا بالفعل مخططة لمنطقتين انتظار للعاملين فى مصانع الاستثمار من خارج بورسعيد من شارع الدريسه ثم الاتجاه لبنزينه الجولف فى اتجاه واحد مرورا بشارع محمد على مستكملا خلف قسم الشرق بنهايته كمحطة موقف للسيارات عند سوق الفردوس ليستكمل السير عند بنزينه بدوى متجها"إلى خارج بورسعيد بالإضافة أن هناك بوابة أخرى من طريق الشاحنات وتحتاج إلى التنسيق مع الجهات الأمنية لتخفيف حدة الاختناق المرورى الذى تتعرض له مداخل ومخارج بورسعيد.
■ بعد أيام يبدأ العام الدراسى الجديد. هل أستعدت بورسعيد لاستقباله؟
- يجرى حاليا التنسيق مع المستشار العسكرى اللواء عادل الغضبان واللواء سيد جاد الحق مدير الامن لوضع خطه تأمينية شاملة للمدارس داخل المحافظة سيتم تفعيلها مع بدء الدراسة من خلال توفير أتوبيسات تعمل وقت الذروة لتوصيل الأطفال إلى المدارس وتواجد عناصر قوات من الأمن من الساعة 7 وحتى 8:30 بتأمين المدارس حتى العودة وإنهاء اليوم الدراسى بعد الظهر وذلك لعدم وجود أى شيء من شأنه تعكير صفو سير العملية التعليمية.
■ المحافظة تعانى من تفاقم أزمة النظافة والتعديات على أراضى المدينة.. ما هى خطتكم لمواجهتها؟
- قضية انعدام النظافة فى معظم شوارع وأحياء المحافظة تتصدر الازمات التى تعانى منها محافظة بورسعيد لذلك نجد هناك شكوى الجماعية من مواطنى المدينة منها الامر الذى دفعنى الى أجاراء اكبر حركة تنقلات فى الاحياء منذ عشر سنوات و الدفع بقيادات شابة لتولى رئاسة الاحياء من أجل العمل على الارتقاء بتلك الاحياء وضع خطط وتنسيق بين رؤساء الأحياء واستخدام توقيتات محددة لجمع القمامة صباحا" وبعد الظهر تحتاج إلى التجاوب من المواطن والإلزام لكل حى من الأحياء ولا يفوتنى الاشادة بالشباب والفتيات شابات المشاركين فى مبادرة "بورسعيد اجمل بشبابها " لإزالة العبارات السيئة والمثيرة للفتن على جدران حوائط المنشات ودور العبادة من مساجد وكنائس المحال.
أما عن التعديات فالكل يعلم أن الحملات مستمرة ليل نهار خلال الأسبوعين السابقين وتم إزالة تعديات كثيرة ونتعامل مع تلك الملف بموضوعية فى ظل الظروف الامنية التى تمر بها البلاد.
■ أثير الكثير من الشائعات فى ملف الاسكان فى بورسعيد..ما حقيقة مايحدث؟
- تم الإعلان عن بدء أعمال البحث للمتقدمين لمشروعات الإسكان (الاجتماعى والتعاونى) وذلك أول شهر ديسمبر 2013 لتسليم عدد 800 وحدة سكنية وانتدبت عدد من الباحثين سيحمل كلا منهم كارنيهاً شخصياً بإمضاء وختم المحافظة حتى يتأكد المواطنين من هوية الباحث خلال ابرازه للبطاقة الخاصة بكونه باحث إسكان علما بأن البحوث مجانية تماما دون أى رسوم أو تكاليف يتحملها المواطن.
وأناشد أبناء بورسعيد عدم الالتفات إلى الشائعات المغرضة التى تهدف إلى إثارة الرأى العام وبث عدم الاستقرار الذى يؤدى إلى تعطل عجلة الإنتاج فالمحافظة حريصة كل الحرص على الوفاء بجميع التزاماتها فى توفير المسكن المناسب للمواطن البورسعيدى.
■ بعد إزالة بؤرة زرزارة العشوائية لم نر جديد فى ملف العشوئيات فمازالت بؤرتى ابوعوف و الاصلاح شاهدتين على توقف العمل؟
- ستنتهى إزالتهما خلال الفترة القادمة ونسرع فى إزالتهما لسببين اولهما الأمن و الاخر النظافة فهناك دراسات أمنية لهذه المناطق تخضع لتقنيات تنفذ من خلال رؤساء الاحياء الحاليين ولن يتبقى لنا من العشوائيات إلا عزبة أبوعوف وقريتى الإصلاح وهاجوج ووضعنا مخطط لتطويرهم وبذلك نكون قد قضينا على العشوائيات تماما.
بالاضافة الى إعادة النظر لمنظومة الأسواق وتطويرها للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين المنتشرة فى الشوارع وإزالة الأسوار المحاطة بالأسواق المغلقة "سوق الفردوس" حتى لاتكون حاجزاً بين الزبائن والباعة الجائلين مما يجعلهم يتجهون للتجول بشوارع المحافظة.
■ طريق معديات الرسوة تعرض لانهيارات أرضية تسببت فى وقوع حوادث مميتة..كيف سيتم القضاء على هذه الازمة؟
- إن طريق شرق بورسعيد يوجد به مطبات هوائيه وحدث اختلاف فى تقدير إصلاحه فقدرته القوات المسلحة بتكلفة 32 مليون جنيه فى حين قدرته هيئة الطرق والكبارى ب17 مليون جنيه ونحن فى بصدد تصديق وزير النقل لترجيح تكلفته طبقا" لتقدير الهيئة العامة للطرق والكبارى حيث التكلفة الأقل وأصدرت توجيهاتى بالتنسيق بين مجلس المدينة و إدارة المرور لوضع لافتات توعية على مسافة 1كم من منطقة شرق بورسعيد أمام القرى السياحية للتهدئة من السرعة إلى حين الانتهاء من الموافقة على ميزانية الإصلاح إلى أن يتم رصفها.
■ هل هناك حلولا وضعتها المحافظة لمشكلة الصرف الصحى بحى الضواحى والزهور بعد أن غرق سكانهما فى مياه المجارى؟
- ما لا أرضاه لنفسى وأسرتى لن ارضاه لاهل محافظتى فلن أسمح لأى مواطن أن يعيش فى الصرف الصحى كما سبق فلقد شكلت لجنة من إدارات الصرف الصحى ورؤساء أحياء الزهور والضواحى والمتابعة لسرعة وضع آليات محددة وخطة تضمن عدم تكرار هذه المشكلة الآدمية وعرض تقرير مفصل عليه بما تم الانتهاء منه باستخدام كافة سيارات "الكسح"بأحياء الزهور والضواحى على ان تتولى  الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى ببورسعيد كافة الأعمال ومكتبى مفتوح لمواطنى بورسعيد لتلقى الطلبات والشكاوى وأعلن تواجدى بالفعل لمعاينة مايعانى منه كل مواطن بالمحافظة بالاضافة الى  وجود غرفة عمليات داخل المحافظة تعمل على مدار 24 ساعة لتلقى أى بلاغات عن طفح المياه، وسوف يتم شفط كافة المياة الموجودة داخل مناطق الطفح بواسطة سيارات الكسح، لحين إعداد تقرير تفصيلى بالمشكلة  يعرض على وزير المرافق للعمل على توفيرها ووضع حلول جذرية لها.
ماهى خطتكم التنموية فى مجالات التجارية والزراعية والموانىء والسياحة".
لقد تعرضت بورسعيد على مدار السنوات الماضية للأنتقام فى كل المجالات بعد الحادث الذى تعرض له الرئيس الأسبق مبارك فى 1999 رغم أنها كانت قبلة لكل محافظات الجمهورية،لذلك نعمل على الارتقاء بها فى الكثير من المجالات التنموية فبالنسبة للبطاقات الاستيرادية وعلى مستوى التجارة " تم طرح حوالى 12 ألف بطاقة استيرادية جديدة لأصحاب السجلات التجارية باعتبارها هبة حكومية لمحدودى الدخل وكمصدر للرزق فى حين بيع هذه البطاقات سنويا"بأسعار وإثمان قليلة قد تساعد المواطن البسيط على المعيشة وتقدم 25 ألف مواطن وفتحنا باب التظلمات وكل متظلم سيأخذ حقه إذا ثبتت أحقيته، ولكن لابد أن تتحول بورسعيد إلى مدينة متكاملة الموارد فى كل شىء.
وعلى مستوى الزراعة" فبورسعيد تمتلك 85 ألف فدان بالجنوب و50 ألفا بسهل الطينة والمزروع فى الشرق هو 7 آلاف فدان فقط وسبق ان تم اتفاق مع وزير الزراعة على تمليك الأراضى للمزارعين الجادين لتحفيز الباقى على التحول من الاستزراع السمكى إلى الاستزراع النباتى.
أما فى مجال تطوير السياحة فلدينا خطة لتطوير شواطئ بورسعيد والتى تعثر تنفيذها بسبب الظروف التى مرت بها المحافظة  وجارى إجراء تطوير سريع لحين الانتهاء من الموسم الصيفى بتجهيز دورات المياه والساحات الشاطئية.
■ وماذا عن نقل تمثال ديليسبس إلى متحف قناة السويس العالمى المزمع إقامته بمقر الشركة العالمية للقناة فى مدينة الإسماعيلية؟
 لا توجد نية مطلقا لنقل التمثال وما خرج  فقط قطعتين وبناء على ذلك وعد الفريق مهاب برجوعهم مرة أخرى الى بورسعيد واؤيد عودة التمثال لقاعدته كونه يعتبر رمزا" يشير إلى صداقة مصرية فرنسية لبلدين وعودته للاستفادة منه يتطلب توعية الشعب البورسعيدى بذلك وسوف يطرح استقصاء رأى عام لعودته ومراعاة إعادة التفكير للشعب المصرى والنظر إليه بدون نزعة قومية باعتباره احد وسائل الرواج السياحى للبلد.
■ لماذا يتم توقف العمل بمطار بورسعيد كلما تم تشغيله؟
اتمنى شخصيا أن ارى مطار بورسعيد يعمل دوليا وداخليا فتعطله يرجع الى أسباب اقتصادية بحتة وتكاليف السفر كبيرة وتمويله يحتاج لمبالغ طائلة وجارى التنسيق حاليا مع وزارة الطيران لاستغلال المطار فى العمرة لخدمة بورسعيد والمحافظات المجاورة لها، وللسفر الداخلى لشرم الشيخ والغردقة والأقصر وسيشعر المواطن بتغير الامور قريبا و لكن الامر يحتاج الى تعاون رجال الاعمال فى قطاعات السياحة والتجار واصحاب الشركات لتكون بداة الانطلاقة للسفر المنتظم من المطار دون توقف.
■ ما هى رؤية محافظ بورسعيد لمشكلة النادى المصرى معشوق الجماهير فى الحرة؟
- هناك مشكلة لازالت قائمة بين النادى وجماهيره وهذه قضية شائكة لا أحب الخوض فيها وأعتقد أن النادى المصرى له حق سيحصل عليه وتم تشكيل فريق للدفاع عن النادى وأيضا للدفاع عن المتهمين وسيأخذ كل حقه طبقا للقانون.ويجب اختيار الوقت السليم للتصفية وسبق أن تحدثت مع الوزير طاهر أبوزيد والكابتن مصطفى يونس و الاعلامى الرياضى احمد شوبير لتشجيع الاتجاه بعقد مبادرة لتصفية هذه الأجواء وحتى لاتقابل رفض أو مقاومة نتركها مع مرور الوقت كأساس فى التعامل بمبدأ المصالحة.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss