صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

مشاريع الإخوان الفنية تواجه مصيراً مجهولاً

12 سبتمبر 2013



كتبت - آية رفعت


قام عدد من صناع الأعمال الفنية التابعين لجماعة الإخوان المسلمين بتأجيل مشاريع أعمالهم التى كان من المقرر تقديمها خلال الفترة الماضية أثناء حكم الإخوان.. حيث كان يعد عدد من المبدعين أعمالا تدافع عن تاريخ جماعة الإخوان المسلمين ورموزها. ومن هذه الأعمال مسلسل «كوفى شوب» الذى كان يعد له الفنان المعتزل وجدى العربى والذى كان سيقوم باخراجه من انتاج قناة الحافظ.. المسلسل عبارة عن حلقات منفصلة متصلة تدور أحداثه حول أهم الأحداث الاجتماعية من وجهة نظر الجماعة - ومنها مرشحو الرئاسة الذين خاضوا السباق الرئاسى للشهرة من دون وجود برنامج محدد وأيضا مشكلة سقوط «الشهداء» أثناء التظاهر وحكم احتسابهم شهداء أم لا.


وقد أثار الإعلان عن هذا العمل ضجة كبيرة حيث بدأ العربى الاستعداد له قبل حلول شهر رمضان الماضى وكان يتميز بأنه أول مسلسل بدون شخصيات نسائية تحريما لظهور النساء على الشاشة لمنع الفتنة. وقد توقف هذا المشروع إلى أجل غير مسمى خاصة بعد انقطاع بث قناة «الحافظ» وهروب وجدى العربى إلى «بانكوك» بعد فض اعتصام رابعة العدوية الذى كان متواجداً به.


ومن جانب آخر توقف مسلسل «الشيخ أحمد ياسين» والذى كان يستعد لبطولته الفنان حسن يوسف وهو وكان من المفترض أن يقوم الإخوان بتمويله.. وأكد يوسف أن المشروع قد توقف منذ فترة كبيرة قبل اندلاع ثورة 30 يونيو حيث كان قد تعاقد مع المنتج محسن راضى على تقديمه ولكن فوجئ بتوقف التحضيرات للعمل، خاصة بعدما اشترط عليهم أن يتم كتابة الشخصية وتقديمها بشكل حيادى وسرد تاريخ الجماعة بها لهم وما عليهم.
ومن جانبه أكد الكاتب أيمن سلامة انه رفض كتابة سيناريو مسلسل عن قصة حياة حسن البنا حيث كانت شركة «المها» القطرية التابعة لبعض عناصر الإخوان فى مصر حيث قال «فوجئت بالإعلان عن اسمى بأنى سأقوم بكتابة السيناريو وقد كانوا وقتها عرضوا على الأمر ولم أبت فيه.. ولكنى رفضت تقديم القصة خاصة أنها غالبا ستكون غير حيادية وذلك قبل توليهم السلطة فى أواخر عام 2011 لأتفرغ بعدها لكتابة عدد من المسلسل الدرامية».


العجيب أن الشركة لم تعلق على اعتذار سلامة أو تستبدله بغيره حتى بات مشروع مسلسل «البنا» متوقفا تماما على الرغم من أنه كان المشروع الأساسى للرد على الجزء الأول لمسلسل «الجماعة» للكاتب وحيد حامد.


كما تعهدت شركة «المها» الوقوف فى وجه مسلسل «أم الصابرين» والذى كان يسرد قصة حياة الداعية زينب الغزالى إحدى رموز الإخوان من السيدات وعلاقتها بالجماعة وبجمال عبد الناصر. حيث استغلوا المشكلة الانتاجية التى مر بها منتجو المسلسل وقاموا بالمشاركة فى انتاجه بعدها تم وقف التصوير بدون ابداء سبب واضح لذلك.


ويذكر أن جماعة الإخوان سعت خلال فترة رئاسة الرئيس المعزول محمد مرسى أن تحاول تقديم أعمال تحسن بها تاريخ الجماعة الملىء بالجرائم والاغتيالات كما هاجمت بشدة الكاتب وحيد حامد لإعلانه عن نيته تقديم جزء ثان لمسلسل الجماعة يتناول فيه ما حدث لهم منذ وفاة حسن البنا وحتى تولى محمد مرسى الحكم وهددوه أن هذا العمل لن يخرج للنور. وقد أعلن حامد أنه سيضيف ايضا ما حدث للجماعة بعد سقوط حكمهم ويرصد جرائم الإرهاب التى حدثت بعد عزل مرسى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss