صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

المعارضة السودانية تحذر من تطبيق قرار رفع الدعم عن المحروقات

10 سبتمبر 2013



الخرطوم – وكالات الأنباء
حذر تحالف أحزاب المعارضة السودانية الحكومة من خطورة قرار رفع الدعم عن المحروقات، مؤكدا إن تلك الخطوة ستكون بمثابة الشرارة الأولى لثورة الشعبية للمطالبة بإسقاط النظام.
وصرح القيادى بالتحالف أمين سر حزب البعث التجانى مصطفى إن قرار رفع الدعم عن المحروقات سيدخل البلاد فى نفق مظلم، لافتا النظر إلى أن تطبيق القرار سيواجهه الشعب لأنه المكتوى بنيران الغلاء الطاحن.
مشيرا الى ان الضغوط الاقتصادية التى يعانى منها الشعب، والتى جعلته غير قادر على تحمل أى زيادات فى الأسعار مؤكدا أن القرار سيؤدى قطعا إلى تفاقم الأزمة، كما لم يستبعد تجاوز الشعب للمعارضة والخروج للشارع.
ومن جانبه أعلن ربيع عبد العاطى مسئول حزب المؤتمر الوطنى فى السودان أن الحكومة تعتزم إلغاء الدعم على المشتقات النفطية.
حيث أوضح أن وزير المالية والاقتصاد على محمود الرسول أبلغ المكتب السياسى للحزب بذلك ويمكن أن يتسبب هذا الإجراء فى حال اعتماده بارتفاع كبير فى أسعار البنزين بشكل خاص.
وقال عبيد إن «الإبقاء على الدعم يجعل الحكومة السودانية تدفع قيمة برميل النفط وفقا لسعره فى الأسواق العالمية، والآن تدفع 51 دولارا أمريكيا للبرميل وهذا يعادل نصف قيمته فى السوق العالمى».
وكانت تظاهرات الاحتجاج قد تزايدت فى الخرطوم العام الماضى بعد إعلان الرئيس عمر حسن البشير إجراءات تقشف وزيادة فى الضرائب وأسعار الوقود التى تضاعفت فى وقت سابق عندما تم رفع الدعم جزئيا عنه.
وخسرت الخرطوم مليارات الدولارات من العائدات النفطية منذ إنفصال جنوب السودان الذى كان يوجد فيه نحو 75% من إنتاج النفط فى السودان قبل الانفصال.
ويعانى السودان من تزايد كبير فى نسبة التضخم ومن نقص كبير فى العملات الصعبة لتمويل وارداته.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss