صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

الأوقاف تفتح النار على معاهد الإرهاب

10 سبتمبر 2013



كتب ـ أشرف أبوالريش
شدد الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف على غلق جميع المعاهد الإسلامية التى تم إنشاؤها فى العامين الماضيين أيام حكم الرئيس المعزول محمد مرسى.
وقال الوزير خلال مؤتمر صحفى عقده أمس إن الأوقاف قررت عدم الاعتراف بأى معهد يدرس العلوم الدينية أو الشرعية ولا يخضع لاشراف الوزارة مؤكدا أن تلك المعاهد كانت تدرس مناهج خاصة بتيارات سياسية ودينية لا تعتمد علىالوسطية ومنهج الأزهر الشريف.
وأضاف أن المعاهد التابعة للأوقاف يصل عددها إلى 19 معهدا فقط على مستوى الجمهورية وسيتم الاعلان عن تلك المعاهد التى يريد الالتحاق بها للحاصلين على مؤهلات عليا من خريجى الجامعات المصرية على الموقع الخاص بأوقاف أون لاين.
وأعلن الوزير عن قرار جديد سيتم اتخاذه خلال هذا الشهر فيما يتعلق بتصاريح الخطابة التى يتم اعتمادها من الوزارة لسد العجز فى المساجد يوم الجمعة حيث شدد وزير الأوقاف على سحب جميع التصاريح من غير الحاصلين على مؤهل من جامعة الأزهر الشريف أو المعاهد التابعة للأوقاف.
وقال إن هناك ضوابط جديدة يجب العمل بها خلال هذه المرحلة خاصة أن من يفكر بفكر الماضى سيكون خارج الزمن، مشيرا إلى أهمية احترام دولة القانون والأخذ بالضوابط الشرعية والوطنية فى مرحلة تحتم على الجميع الوقوف بجانب الدولة.
وأضاف أن تصريح خطبة الجمعة لن يكون إلا لخريجى الأزهر ومن لديه تصريح قديم عليه التقدم بطلب للوزارة للتجديد مع تسليم أصل التصريح القديم وتعتبر هذه التصاريح ملغاة.
وأعلن الوزير عن سد العجز فى المساجد من خلال من تقدموا لمسابقة الأئمة والدعاة الأخيرة وعددهم 50 ألف خريج من جامعة الأزهر وهم أولى بالخطبة من أى شخص آخر ونثق فيهم خلال هذه المرحلة.
وأكد مختار جمعة أن الأوقاف لن تقوم بغلق المساجد تحت أى ظروف وأن ما يثار من وقت إلى آخر بأن الأوقاف تغلق بيوت الله فهذا الكلام غير صحيح بالمرة خاصة أن بيوت الله فى الأرض المساجد لا يجوز إغلاقها ولكن الزوايا الصغيرة التى تقل عن 80 متراً لن تقام فيها صلاة الجمعة ويوجد فى المكان مسجد كبير.
وقال الوزير إن القوات المسلحة بنت 6 مساجد فى أسوان وحلايب وشلاتين وبعض المناطق الحدودية لإقامة الشعائر فيما ستقوم لجنة بضم هذه المساجد فوراً لأنها هدية من الجيش مشيرا إلى أن مسجد رابعة العدوية يتكلف 85 مليون جنيه لتجديده ستقوم القوات المسلحة بالتبرع بهذا المبلغ كاملا كهدية للأوقاف.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مقتل 3 عناصر إجرامية فى تبادل لإطلاق الأعيرة النارية بمنطقة «السحر والجمال»
خير مصر
بعثة الحج تواصل تقديم خدماتها للحجاج
مصر تشهد توافق الأشقاء فى السودان
بيكيه يتهم ديمبلى بخسارة برشلونة
«نفسى أنجح زى محمد صلاح»
رابطة الأندية تتحرك استعدادًا للموسم الجديد

Facebook twitter rss