صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

%73 من المصريين لا يشعرون بالأمان

9 سبتمبر 2013



كتب - طه النجار
كشف استطلاع جديد للرأى أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام «بصيرة» لرأى المصريين حول مدى شعورهم بالأمان ورأيهم فى الأحوال المعيشية وتوقعاتهم لأحوالهم المعيشية خلال السنة المقبلة. يأتى ذلك فى إطار الأحداث المتلاحقة التى تشهدها مصر فى الفترة الأخيرة التى قد يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر على المصريين وأحوالهم المعيشية.
وقد أظهرت النتائج أن 73% من المصريين لا يشعرون بالأمان حالياً، ولا تختلف النسبة بصورة واضحة بين الحضر والريف حيث تبلغ النسبة فى الحضر 71% مقارنةً بحولى 74% فى الريف. كما تبلغ النسبة 71% فى الوجه البحرى وترتفع إلى 74% فى المحافظات الحضرية و75% فى الوجه القبلى.
وتظهر النتائج أن الشباب أقل شعوراً بالأمان مقارنةً بكبار السن حيث تبلغ نسبة الذين لا يشعرون بالأمان 78% بين الشباب فى الفئة العمرية (18-29) سنة مقابل 64% بين المصريين فى العمر 50 سنة فأعلى.
وقد تم إجراء هذا الاستطلاع بعد عدة أيام من إعلان حظر التجوال ابتداءً من الساعة السابعة مساءً، ولذلك أهتم المركز بسؤال المستجيبين عما إذا كانت دخولهم قد تأثرت نتيجة حظر التجوال، وقد ذكر 46% من المستجيبين أن دخلهم تأثر نتيجة حظر التجوال، وترتفع هذه النسبة من 44% فى الريف إلى 50% فى الحضر، كما يظهر من النتائج أن المحافظات الحضرية هى الأكثر تأثراً بالحظر حيث تبلغ نسبة الذين ذكروا أن دخولهم تأثرت بالحظر 53% مقابل 47% فى الوجه القبلى و43% فى الوجه البحرى.
وقد تم توجيه سؤال للمستجيبين حول أحوالهم المعيشية الآن مقارنةً بالسنة الماضية نصه «مقارنة بالسنة اللى فاتت هل أحوالك المعيشية الآن أفضل ولا زى ما هى ولا أسوأ؟»، وتشير النتائج إلى أن 10% فقط من المصريين يرون أن أحوالهم المعيشية أفضل فى مقابل 62% يرون أنها أسوأ و27% يرون أنها لم تتغير و1% فقط أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم. وترتفع نسبة الذين يرون أن أحوالهم المعيشية أسوأ من 59% فى الحضر إلى 64% فى الريف.
كما تم سؤال المستجيبين عن توقعاتهم لأحوالهم المعيشية فى السنة المقبلة مقارنةً بأحوالهم المعيشية اليوم، وقد أجاب 62% بأنها ستكون أفضل بينما 9% فقط أجابوا بأنها ستكون أسوأ و9% أجابوا بأنها لن تتغير بينما 20% أجابوا بأنهم لا يعرفون. وجدير بالذكر أنه فى استطلاع سابق لمركز بصيرة أجرى فى نهاية العام الأول لحكم الرئيس السابق محمد مرسى تم توجيه سؤال للمبحوثين نصه «إذا استمر الرئيس مرسى فى الحكم هل تتوقع أن أحوالك المعيشية فى العام المقبل هتكون أفضل ولا زى ما هى ولا أسوأ من النهاردة؟»، وقد أجاب 20% فقط بأنها ستكون أفضل بينما 51% أجابوا بأنها ستكون أسوأ و8% أجابوا بأنها لن تتغير بينما 22% أجابوا بأنهم لا يعرفون.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss