صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

لا قيادات إخوانية فى محليات قنا والجميع تحت الميكروسكوب وسأرفع «الكارت الأحمر» للمتخاذلين

9 سبتمبر 2013



 حوار - حسن الكومى 

اللواء عبدالحميد عبد العزيز الهجان، محافظ قنا، وأبرز قيادات الرقابة الإدارية سابقا، وهو العسكرى الرابع الذى يتولى قيادة المحافظة، الالتزام والحزم هما الصفتان اللتان لازماه منذ أن وطأت قدماه ديوان عام محافظة قنا، الوقت عنده كـ "السيف" لم يمض يوم عليه منذ تكليفه إلا ويقوم بجولات ميدانية.
محافظ قنا الجديد أكد فى حواره لـ"روزاليوسف" أنه سيعمل على إحداث طفرة على أرض المحافظة يشعر بها المواطن القنائى.
وأشار الهجان الى أنه يضع جميع الملفات التى تهم المواطن نصب عينيه وفى مقدمتها الملف الأمني، ويعلم جيدا حجم التحديات والصعوبات ولكن لديه عزيمة وإيمان ثقة بالله وبالنفس وإرادة حديدية لاتعترف بالمستحيل.. والى تفاصيل الحوار:
 

 


■ فى البداية ماهى إنطباعاتك عن محافظة قنا؟

- لا أنكر دور اللواء عادل لبيب فى أحداث طفرة هائلة فى  البنية التحتية لمحافظة قنا كما أن المحافظة تتمتع بمميزات وإمكانيات حيوية ومناطق صناعية قوية فضلا عن أصالة وطيبة وكرم أهلها وطابعها القبيلى فالجميع يعرف بعضهم البعض والتقدير والاحترام المتبادل بينهم يعطى اشراقة أمل ويسهل المأمورية على أى مسؤل فى حل المشكلات وتحقيق التنمية على أرض المحافظة.


■ ما هو أول قرار إتخذته عقب تكليفك بمنصب محافظ قنا؟
- فور تسلمى مهام عملى بديوان عام محافظة قنا وضعت نصب عينى الملف الامنى وأعطيت تعليماتى لفرض السيطرة الامنية على كافة جوانب المحافظة فالاستقرار الامنى يسهم بشكل كبير فى حل كافة المشكلات وشعور المواطن القنائى بالامن والاستقرار يساعدنا فى تنفيذ خططنا الاقتصادية ويجذب الاستثمارات الخارجية والداخلية.


■ وماهى خطتكم التنموية للنهوض بالمحافظة؟

- المحافظة غنية بالموارد والمقومات الصناعية فمنذ عدة أسابيع قمت بزيارة المنطقة الصناعية "بهو" بنجع حمادى  ورغم أنها مقامة على مساحة 500فدان بدأ الانتاج فى مصنعين فقط ولدينا مساحات صحراوية شاسعة تصلح لاقامة المصانع والمشاريع الصناعية العملاقة وسأعمل جاهدا خلال الفترة القادمة على جذب الاستثمار على أرض محافظة قنا من أجل خلق فرص عمل للشباب وأرحب برجال الاعمال للمشاركة فى بناء المصانع والمشاريع التى توفر المزيد من فرص العمل.


■ قنا يغلب عليها الطابع القبلى..فهل هناك دور للقبلية فى عملية صنع القرار بالمحافظة؟
- اتفهم جيدا أن محافظة قنا ذات طابع قبلى من الدرجة الاولى ونحن نقدر ونحترم كل القبائل  وأرى أن القبلية فى قنا تتميز بالطابع الايجابى وتسهل على المسؤل مهمة حل المشكلات حيث نجحنا فى فض إعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى من ميدان الساعة دون وقوع إشتباكات وذلك بالتعاون  بين أجهزة الامن ورموز القبائل وحتى فى حالات القتل والثأر دائما ما نجد كبير وعاقل بالعائلة يساعد فى لم الشمل وحل المشكلة.


■ ماذا عن أخونة المناصب بمحافظة قنا؟

- لا وجود لأى أخونة داخل محافظة قنا الا لعدد قليل لايذكر تم استبعادة وأنا أضع الجميع تحت الميكرسكوب من يعمل بجد وعرق أهلا به ومن يتكاسل عن أداء واجبه  فلا يجد منى سوى "كارت أحمر" ولا وجود بيننا للكسالى وقليلى الفكر.


■ مؤقتى التربية والتعليم نبح صوتهم من كثرة المطالبة بالتثبيت فمتى سوف يتم ذالك؟
- أعلم جيدا أن اللواء عادل لبيب عقب مجيئه محافظا لقنا خلال الفترة التى أعقبت ثورة يناير عين العديد من أبناء المحافظة بالتربية والتعليم بمسميات عدة من بينها " عقد المحافظ- والمكافأ الشاملة – والاجر – وقرار 90" على حساب الصناديق الخاصة وجميعهم يطالبون بالتثبيت وأنا علىى إتصال بهيئة التنظيم والادارة ووزارة المالية والتربية والتعليم للتنسيق من أجل نقلهم على درجات دائمة وسوف يتم تسكين كل من أمضى 3 سنوات من إدارى التربية والتعليم على درجة دائمة والمعلمون لابد أن يستكمل الشروط وهى الحصول على الدبلومة التربوية والرخصة الدولية للحاسب الالى وإجتياز اختبار الاكاديمية وقريبا إنشاء الله سوف يتم تثبيت الجميع على درجات دائمة حالة إستقرار أوضاع البلد وسير عجلة الانتاج.


■ هناك مشروعات ضخمة نفذت على أرض محافظة قنا ولكنها توقفت منها (شباب الخريجين بالمراشدة والصرف الصحى ) فما مصير هذه المشروعات؟

- منذ أن توليت المنصب ولا يفوتنى يوم دون أقوم بجولات ميدانية للمتابعة ورؤية المشروعات المتوقفة ونعكف حاليا على دراسة هذه المشروعات والميزانيات المالية المخصصة لكل قرية بالمحافظة بالنسبة لمشاريع الصرف الصحى والرصف والتعمير بالقرى وتم بالفعل تخصيص 27 مليون لانشاء محطة صرف صحى بمركز دشنا أما بالنسبة لمشروع شباب الخريجين سنعمل على إستكمال المشروع بالتنسيق مع هيئة تعمير الصحارى ونقوم بحصر اراضى المشروع وإعادة النظر فيه.


■ أهم الجولات الميدانية التى قمت بها منذ توليك المنصب؟

- لقد قمت بجولات ميدانية عديدة على المخابز والمستشفيات وأمرت بتشديد الرقابة على أصحاب المخابز حتى لايتم التلاعب بحصص الدقيق المدعم والاهتمام بجودة الرغيف وفصل الانتاج عن التوزيع من خلال سيارات تابعة للمحافظة تقوم بتوزيعه على المواطنين  ومن أهم الجولات كانت بمركز نجع حمادى هناك قطعة أرض فضاء كان الموظفين معارضين اقامة محطة المياه عليها كان يريدون تخصيصها نادى لهم ونجحنا فى حل المشكلة وتم الموافقة إقامتها.


■ الوحدات الصحية بالقرى الداخل مفقود والخارج مولود.. كيف ستواجه مشاكلها؟

- بالفعل انا غير راضى عن الخدمات الصحية بالقرى وسنعمل جاهدين خلال المرحلة القادمة على تحسين الخدمة الصحية من خلال تطوير وتزويد الوحدات الصحية بالأجهزة الطبية الحديثة الى جانب تزويدهم بالاطباء بالقدر الكافى فصحة المواطن وسلامته تهمنا لانه عصب التنمية والملف الصحى لايقل إهتماما عندى عن الملف الامنى.


■ هل إنتهيتم من تسليم شقق مشروع اسكان الشباب؟

- بالفعل تم توزيع كافة الشقق التابعة لمشروع الاسكان على مستوى مراكز محافظة قنا فى عهد المحافظ السابق ولم يتبق سوى 800 وحدة بمنطقة الكنوز بسبب محطة الصرف الصحى بالجبلاو وجارى التنسيق لحل تلك المشكلة وتسليم الشقق الى جانب أن هناك مشروعا من وزارة الاسكان جارى تنفيذ 2500 وحدة سكنية منه.


■ أزمة نقص الوقود بالمحافظة أختفت مؤخرا..ماذا ستفعل لعدم عودتها؟
- تكاد تكون تلك المشكلة لا وجود لها فلم نرى توقف لحركة السير ولا تكدس أمام المحطات وهذا يرجع الى الكميات الضخمة التى نضخها يوميا الى جانب المجهود الشاق الذى تقوم به مديرية التموين من خلال الرقابة ومتابعة عمليات التوزيع قفل الباب أمام تجار السوق السوداء فضلا عن التواجد الشرطى أمام محطات الوقود وإن كان هناك أزمة فى بعض المشتقات فى أيام معينة فهذه مشكلة لاجوستية بسبب تأخر قطارات نقل الوقود بسبب توقف حركة القطارات حيث يتم نقلها فى سيارات ممايؤدى الى تأخر وصول الكميات فى مواعيدها لكن الحمد لله أزمة إسطونات البوتاجاز إنتهت تماما ويتم توزيعها دون مشاكل وكذلك السولار والبنزين.


■ متى تنتهى أزمة حمام مركز شباب قنا المهجور منذ سنوات؟

- نعم الشباب هم من قاموا بالثورة ومن نعول عليهم قيادة وريادة  المرحلة القادمة وأنا لم أقم بزيارة مركز شباب قنا ولكن أعدك خلال أيام القادمة سأقوم بزيارة للمركز للاطلاع على مشكلة حمام السباحة وما بالمركز من مشكلات وقريبا إنشاء الله سوف يتم الانتهاء من تلك المشكلة.


■ كيف ستتصدون لاجتياح الطوفان الأسمنتى للاراضى الزراعية والتعدى على أملاك الدولة؟

- لن نرحم أى مواطن تعدى بالبناء على الاراضى الزراعية او سرق شبر من أملاك الدولة وجارى التنسيق بين مدرية الامن وهيئة أملاك الدولة لتنفيذ قرارت الازالة والقبض على سارقى أملاك الدولة.


■ السياحة من أهم مصادر الدخل.. فماذا عن برنامج تنشيط السياحة؟

- السياحة مصدر مهم من مصادر الدخل، ولا شك أن السياحة تراجعت نظير الاحداث السياسية ولكن الحمد لله بدات الأمور الاستقرار قائلا "أنا شايف أن ده معتمد على إستتباب الامن والاستقرار"، وبالفعل سوف يتم إنشاء 4 مراسى سياحية على النيل بقنا بمركز "نقادة" و"الوقف" و"دشنا" بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى خلال الايام المقبلة.


■ ماذا يوجد فى برنامج سيادتكم من بشرى نزفها للمواطنين؟
- ثقتى بالله وبأهل قنا لا حدود لها ولا بد أن نتكاتف ونضحى من أجل رجوع الاستقرار والامن  فهو العامل الاساسى لانطلاق عجلة التنمية من جديد، ومكتبى مفتوح للجميع لن أبخل عن تقديم يد العون والمساعدة لاى مواطن  ستجدونى فى أى وقت ونستبشر خيرا بالمستقبل بتعاونكم ومساندتكم لنا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss