صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

طارق المهدى لـ«روزاليوسف» سأجلس مع الباعة الجائلين على «القهوة» بمحطة مصر لحل أزمة المرور بالإسكندرية

8 سبتمبر 2013

كتب : نسرين عبد الرحيم





أكد اللواء طارق المهدي، محافظ الاسكندرية،  أن هناك مشاكل متعددة ورئيسية تواجه الثغر وتعمل الان المحافظة على حلها بصورة سريعة وجذرية.
شدد المهدى فى حوار "روزاليوسف"،  أن طموحاته فى احداث طفره حقيقية وتنمية متكاملة من خلال انشاء نوعية جديدة من المصانع وحل مشكلة البطالة والتى تؤرق المحافظة، مشيرا إلى ان رئيس الجمهورية لم يقم باختيار المحافظين من جهات أمنية وانما باختيار قيادات قادرة على اتخاذ القرار المناسب لتحقيق تنمية حقيقية.

وأضاف المهدى أنه لن يلتفت الى الوراء ولن يعمل على احداث تغييرات فى القيادات التنفيذية، مؤكدا على أن من يجد ان هناك شخصا أو آخر وضع فى مكان ليس مكانه فليقدم الدليل، وحينها ستتخذ ضده الاجراءات القانونية المناسبة   وأشار الى  انه لن يتم  اضطهاد أى شخص نتيجة  لإنتماؤه لأى فصيل بذاته، والمعيار عندى الكفاءة ورضاء المواطنين عن أى مسئول.. والى تفاصيل الحوار..
■ تحدث الرئيس عن تشكيل المحافظين سيكون من خلفية عسكرية فما رأيك؟
- لا أعتقد أنه يقصد ذلك بالصورة البحتة، ولكن كما أسلفت سابقا أنه سيختار القادرون على اتخاذ القرارات، وتحقيق الصالح العام، وتجنب المصالح الفردية والشخصية كما كان يحدث فى الآونة الاخيرة، فستكون ميزتهم أنهم أشخاص لديهم قدرات ميدانية وليست أمنية.
■ عندما تم تكليفك بمنصب محافظ الاسكندرية.. ماهو  الحلم  الذى طرأ فى ذهنكم لحظتها؟
- ما احلم به لا يمكن حصره، ولكن اتمنى ان اصنع تنمية حقيقية تقضى على البطالة، وأيجاد فرص نوعية جديدة، والتوسع من المشروعات الموجودة بالمحافظة، وخلق مستثمرين جدد قادرون على تنفيذ المشروعات التى تصدر للخارج.
■ قبل أن تأتى محافظا للاسكندرية.. كيف كانت الصورة الذهنية لديك عنها؟
- كانت الصورة الذهنية ملتبسة ومحاطة بكافة المشاكل التى مال تؤرق المحافظات أجمع، ولكن أهم ما أريده الآن ليس القضاء وفقط على الخمس مشكلات التى سبق الحديث عنها بل سيكون العمل على ان تكون الاسكندرية قطعة من باريس، فأنا مع الفقراء وأعمل لهم، وعلى ترسيخ السكرتاريا العسكرية.
■ فى حديث سابق قلت أن سكرتاريتك ستكون عسكرية.. ماذا تعنى بذلك؟
- لا اقصد انهم يكونوا من العسكريين بل أقصد أن يقوم كل منهم بواجبة بصرامة على نحو من الدقة والسرعة والانجاز.
■ هل ستستعين بمستشارين من الشباب؟
- بالطبع كل من لدية فكرة جديدة ومقنعة لن اتردد مطلقا عن الاستماع له والعمل على تطبيقها، ولقد استعنت بشباب من الثانوية العامة، من حاصلى على الجوائز العلمية المتميزة، كمستشارين لى فى مجالاتهم، لاننى ارى انهم ذوى رؤية ثاقبة.
■ ما هى أهم المشاكل التى تواجهكم بالمحافظة؟
- المحافظة ليست غريبة عن باقى المحافظات، فالمشاكل التى تؤرقها شبيهة مما تعانى منها ياقى محافظات الجمهورية، وتتمثل فى خمس مشاكل النظافة، والمرور، المياة، الصرف الصحي، والمنازل المتهدمة.
■ وهل لديكم حلولا واقعية لها؟
- بالنسبة للنظافة نعمل على حلها وفقا لمفهومين الاول من خلال الضغط على الشركة، ولقدت أجتمعت مع رئيس لجنة النظافة بالشركة، لواء وعقدت  مؤتمرا لتلقى المقترحات لنظافة المحافظة بأكبر حد ممكن، كما طالبت من الشباب تقديم مقترحاتهم وعرض الحلول لها، بجانب عرض المساعدة فى تلك المشروع، وذلك من خلال سيارات الشركة بنحو 20 سيارة، وقرابة 20 لودر، أى بنسبة تصل الى 100 فرصة مساعدة.
■ وماذا عن مساعدة المؤسسات لمشروع النظافة بالمحافظة؟
- بالفعل كان هناك مساهمات عدة ابرزها التى عرضتها جمعية التنمية المحلية،فى صورة  منحة  تتمثل فى 700 الف جنيه للأجور، و300 الفا للمعدات، كما توجد مبادرة من مديرية الشباب والرياضة برئاسة عمرو شوقي، وهو مشروع متكامل يتضمن التعاون بين مراكز الشباب، وذلك عن طريق مساهمة شباب المراكز بتنظيف عدة مناطق يوميا، مقابل صرف بدل انتقال وتغذية لهم، وآخر تلك مؤتمرات بقيادة رجال الاعمال لبث روح التعاون بين مختلف المصالح الحكومية الموجودة بالمحافظة للقيام بدهان شوارع المحافظة وذلك للقضاء على التلوث البصرى والناتج عن الملصقات وكتابة الشعارات بجدران المنازل.
■ تعانى الاسكندرية من أزمة طاحنة فى  المرور والصرف الصحى..ماذا ستفعل فيها؟
- بالنسبة لمشكلة المرور حلها يكمن فى التعامل مع الباعة الجائلين وتخصيص أماكن لهم، وهذا كله سيحدث عن طريق جلوسى معهم على "القهوة" فى المنشية، ومحطة مصر، لإيضاح الامر لهم وما ينتج عنه من ازمات، وسألتقى أيضا برئيس جمعية الباعة الجائلين وسيكون برفقتى ممثل عن المرور والمرافق، وهذا كله لإجاد حلول ودية حتى لا أورط أفراد الشرطة او الجيش، فإذا أفضت الى نتيجة سنكررها، وكذلك سنعمل على خلق آلية للتعامل مع مياة الامطار بفصل الشتاء تجنبا للكوارث الناتجة عن تلك المياة التى يكون مخزنها الطريق.
■ كيف تواجه مشكلة العقارات الايلة للسقوط؟
- بعد حصر العقارات والمنازل المتهدمة والايلة للسقوط ورصدها من قبل الجهة المختصة، نجد اننا نحتاج نحو 30 الف وحدة سكنية، ومن الحلول التى سنطبقها الفترة المقبلة تلقينا مقترحات بأن العقارات  التى حصلت على رخصة 8 طوابق، وقامت بالمخالفة ببناء قرابة 20 طابقا، سنقوم بإعادة وتشكيل الرخصة من جديد لتشمل 12 طابقا وطابق إضافي، للتصالح معهم وتوصيل عدادات المياه والكهرباء، واما عن من تسقط منازلهم سنخصص لهم منطقة ونقيم لهم المعسكرات وسنمنحهم راتب بقيمة 1000 جنيها لمدة ثلاث أشهر لحين ايجاد سكنا بديلا.
■ ماهى خطتكم لمواجهة إنقطاع الكهرباء؟
- لدى معلومات أن هناك 30 منطقة يتم مدها  بـ1500 ميجا، وتعانى من عجز نحو 160 ميجا، ويتم سد العجز عن طريق تخفيف الاحمال عن 6 مناطق  بالتناوب وباقى المناطق.
■ كيف استعدت محافظة الاسكندرية لاستقبال الطلاب الجدد؟
- سنقدم للطلاب تقسيط المصاريف الدراسية، من جميع لافئات، مع تسليم الكتب الدراسية دون ارتباط بمصروفات الاقساط، وايضا الزى المدرسى فى اتجاهنا نحو رفضنا له بصوره نهائية، وذلك لتجنب العبء على كاهل رب الاسرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

يحيا العدل
الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!

Facebook twitter rss