صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

اليوم.. الحكم فى الدعاوى المطالبة بغلق قناة الجزيرة

3 سبتمبر 2013

كتب : هبة نافع




قررت محكمة القضاء الإدارى (دائرة الاستثمار) برئاسة المستشار حسونة توفيق نائب رئيس مجلس الدولة حجز  الدعاوى المطالبة بغلق قنوات الجزيرة والقدس واليرموك وأحرار 25 يناير والبالغ عددهم 4 دعاوى للحكم بجلسة اليوم الثلاثاء. كان محمود فرغلى عمران، رئيس حزب العدالة الاجتماعية وآخرون قد أقاموا دعاوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، مطالبين فيها بوقف بث قنوات الجزيرة مباشر مصر وقناة القدس العربية وقناة أحرار 25.
واختصموا كلا من وزيرى الاستثمار والإعلام ورؤساء قنوات الجزيرة مباشر مصر وأحرار 25 والقدس بصفتهم، وأوضحوا أن هذه القنوات لا تمتلك أى تراخيص للبث فى الوقت الذى قامت فيه بنشر وإذاعة أخبار خاطئة شوشت على مصر والمصريين جميعا، وهدفها بث الفتنة والفرقة.
من جهة أخري قضت محكمة القضاء الادارى (دائرة الاستثمار) برفض الدعوى المطالبة بغلق قناة النهار ومنع ظهور محمود سعد على اى من برامجها. وكان عدد من المحامين، قد أقاموا دعوى قضائية حملت رقم 25599 لسنة 67 قضائية، واختصمت الدعوى كل من  وزير الاستثمار ورئيس الهيئة العامة ورئيس المنطقة الحرة الإعلامية. 
وأكدت الدعوى أن محمود سعد يسخر من الرموز الوطنية، ويحرض على قتل رئيس الوزراء، ويسخر فى برنامجه من أعضاء السلطة القضائية المشرفين  على الدستور، ويستغل برنامجه للترويج على الاخبار المصطنعة والكاذبة التى ليس لها أي  أساس من الصحة، ومنها ما نسبه لحزب النور من تبعية جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن  المنكر لها؛ والهدف من ذلك تشويه رموز الإسلام.
أكدت المحكمة فى حيثياتها أن حرية التعبير تقتضى إلا يكون غلق القنوات الفضائية إلا ملجأ أخير. عندما تتوفر ظروفه وأسبابه، فهو أمر يتصادم بحسب طبيعته مع قيد التعددية الإعلامية المتعلق بمراعاة حق المشاهد والمستمع، فلا يكون جزاء إلغاء الترخيص وغلق. وسائل التعبير سبيلا لمواجهة الاختلاف فى الرأى وإنما تكون حماية حرية التعبير هى الأولى بالحماية حتى لا يحرم المجتمع من حقه فى تلقى البرامج الجادة والمسئولة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss