صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

3 سبتمبر 2013



■ تصدرت رواية «نداء الوقواق» لروبرت جالبرايث قائمة نيويورك تايمز للروايات الأكثر مبيعا سواء للنسخ الورقية أو الالكترونية للأسبوع الثانى على التوالى فيما حلت رواية «سر الزوج» لليانى موريارتى ثانيا، وفى المركز الثالث جاءت مجموعة «على عرش الفتنة» لاليزابيث نوتون فيما حلت فى المركز الرابع «عشيقة» لجيمس باترسون ودافيد ايليس، وكان المركز الخامس والأخير بالقائمة فى الأسبوع الأخير من نصيب رواية «منتهى السخونة» للمؤلف لى تشايلد.


■  صدرحديثا عن «دار العصر الجديد» الطبعة الثالثة من كتاب «الأوضاع الاجتماعية للرقيق فى مصر» للكاتب محمد مختار، ويتناول الكتاب الأوضاع الاجتماعية والقانونية لمؤسسة الرقيق فى مصر خلال الفترة من عام 642م وهو عام الفتح الإسلامى لمصر.
وذكر الكاتب أن مؤسسة الرق فى مصر كانت الوحيدة فى تاريخ هذه الظاهرة عبر كل المجتمعات التى تحول فيها الأرقاء من عبيد مملوكين لأحرار إلى طبقة ارستقراطية عسكرية تحكم الأحرار أنفسهم وتتداول السلطة فيما بينها.

 


■ صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن سلسلة رائدات الرواية العربية كتاب بعنوان «نتائج الأحوال فى الأقوال والأفعال» تأليف عائشة تيمور، تقديم ودراسة محمد سيد عبد التواب.
وتعد هذه الرواية لعائشة تيمور نموذجا للروايات التى تأثرت بأشكال التراث الشعبى وبخاصة ألف ليلة وليلة، رغم تأثرها من ناحية الأسلوب بالتراث العربى القديم فهى فى تعبيرها تقيدت بالسجع إلى حد كبير. 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الفارس يترجل

Facebook twitter rss