صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

الببلاوى: حق التظاهر مكفول بدون فكرة الترويع والتخويف

30 اغسطس 2013



كتبت: شيماء عدلى – نهى عابدين

أكد د.حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء، فى لقاء خاص مع برنامج "جملة مفيدة" الذى تقدّمه الإعلامية منى الشاذلى على "MBC مصر"، أن استقالة الدكتور محمد البرادعى نائب رئيس الجمهورية المؤقت للعلاقات الدولية لم يكن لها تأثير على الموقف الدولى الخارجى بشأن الأحداث التى وقعت فى مصر منذ 30 يونيو الماضى.


وقال رئيس الوزراء أن الموقف الدولى لا يرتبط بشخص أو بآخر، لكنه مرتبط بمدى التقدم فى الوضع، مشيراً إلى أن استقالة البرادعى ليس لها تأثير على وجهات النظر الخارجية، وشدد على أن البرادعى لم تتغير مواقفه من البداية ومن الظلم التشكيك فى أخلاقه.
وأشار د.حازم الببلاوى لمنى الشاذلي، إلى أن أهم ما يميز الدولة الديمقراطية الحديثة أن تكون دولة قانون، والدولة الحقيقة هى التى تقوم بتطبيق القانون وتحقيق سيادته على أرض الواقع، مشيرا إلى أن أهم إنجازات الحكومة الانتقالية الحالية هى تطبيق القانون وتحقيق الأمن الذى افتقده الشارع منذ فترة طويلة.
وأوضح أن فض اعتصامى النهضة ورابعة كان من القرارات الصعبة، مشيراً فى الوقت نفسه إلى أنه لن تستطيع أى حكومة أن تحقق أهدافها فى ظل استمرار إعتصامات بهذا الشكل.
وكشف الببلاوى أن كل الوسطاء فى الداخل أو الخارج كانوا بعيدين تماما عن أرض الواقع وخصوصا ما حدث فى 30 يونيو وما بعده.
وأضاف الببلاوى أنه لا يتوقع أن يدوم حظر التجوال طويلاً ، ورداً على سؤال من منى الشاذلى حول حل الأحزاب الدينية، قال رئيس الوزراء أن القانون سيطبق على الجميع، موضحاً أن قانون الأحزاب يفرض عدم خلط السياسة بالدين، ويتطلب الكشف عن مصادر التمويل وعدم تكوين مليشيات مسلحة، وفى حال التزام أى حزب بذلك فليس عليه أى ضرر.
 إن حق التظاهر مكفول ومطلوب ولكن بدون فكرة الترويع والتخويف، وأن أهم قرارات الحكومة هو استعادة القانون لاحترامه وسلطاته خاصة وأن أهم ما يميز الدولة الديمقراطية الحديثة هى أنها دولة قانون.
وأضاف الببلاوى،أنه كان لابد وأن يعود الأمن مؤكداً أن قرار فض إعتصامى رابعة والنهضة كان من الواضح أنه سيترتب عليه ضحايا وكان الخيار أن الحكومة لن تستطيع أن تضع دستوراً أو انتخابات فى ظل الأوضاع الحالية.
وقال أن إعتصامى رابعة والنهضة لم يكونا يتمتعان بالسلمية كما كان يتم الترويج لهما، وكان وان هناك قطع طرق وحرق للمنشآت، مؤكداً على أن مجلس الوزراء اتخذ قرار بأن الأمر أصبح غير قابل للاستمرار و ويجب أن تُتحذ كل الإجراءات لفضهما.
 أن الحكومة الحالية لفترة إنتقالية، وهى من أخطر الحكومات التى تقع عليها المسئولية، وأشار الببلاوى فى تصريحاته لمنى الشاذلى إلى أن أكثر الأمور أهمية فى الحكومة الحالية هى إكتساب مصداقية وثقة الشعب، موضّحاً أن الوضع السائد يجعلها حكومة بالغة الصعوبة.
وأضاف أن جماعة الإخوان إستطاعت أن تدير معركة إعلامية من الدرجة الأولى، مضيفاً أن اليوم الأول لفض الاعتصام كان يوماً عصيباً ولكنه كان متوقعاً، والتقديرات التى كانت متوقعة أكثر مما حدث.
وأوضح أن فض اعتصام النهضة بدأ بالحصار والتأكيد على توفير الحماية لمن يريد الخروج، وأن أول إصابة كانت لأحد رجال الشرطة.
- فاجأ د.محمود ابو النصر وزير التربية و التعليم المذيعة دينا عبد الرحمن خلال استضافته على قناة سى بى سى بالاعلان عن رقم هاتفه الشخصى على الهواء و ترحيبه بتلقى اتصالات من الطلاب و اولياء الامور لعرض شكواهم و مطالبهم حتى يتم الاستماع اليهم و علقت عبد الرحمن انه اول مسئول فى الحكومة يتاخذ هذه الخطوة للتواصل مع المواطنين بشكل مباشرو انها خطوة ايجابية و تم كتابة رقم الهاتف الشخصى للوزير على الشاشة .
- قام الكاتب الصحفى خالد صلاح عبر برنامجه بالرد على التصريحات التى اطلاقه احد المحامين المشهورين فى حقه مؤخراً و ما و وجه له من تهديدات و قال صلاح " " فى ناس يحاولوا ان  يجرونا الى خلافات جانبية و لكن لن ننساق وراء ذلك" و رفض صلاح ذكر اسم المحامى و اكتفى بالتلميح حتى لا ينال شرف ان يذكر اسمه على حد قوله  و وصف ما يفعله  بانه يلعب على جميع الاوتار و يقدم نفسه بالباطل و يوهم الاخرين بانه  يتلقى الحماية من السلطة الجديدة و هى مجرد اكاذيب
 و اكد صلاح ان هذا المحامى يستخدم ذلك الاسلوب فى عمله بالمحاماة حتى انه لم يكسب اى قضية على الاطلاق و يبدأ فى حروب مع الاعلاميين بطريقة رخيصة موضحاً انه اتخذ الاجراءات قانونية  للحصول على حقه و طالب بضرورة التصدى لهذه النماذج حتى تخرج من حياتنا بعد 30 يونيو على حد قوله .
كان المحامى مرتضى منصور قد هاجم عدد من الإعلاميين منهم خالد صلاح.
وفى سياق آخر يعقد التليفزيون المصرى غداً لقاء مع وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية المهندس إبراهيم محلب يتحدث عن مستقبل الخريطة الإسكانية فى مصر ومشاكل الإسكان وخاصة إسكان محدودى الدخل وتوزيع الأراضى على الشباب والفقراء وخطط إكمال مشاريع الصرف الصحى على مستوى الجمهورية ومشروع إبنى بيتك والمعوقات التى تواجه وزارة الإسكان فى الوقت الحالى ويعرض البرنامج عقب نشرة التاسعة مساءً







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss