صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

مسجدا عمر بن الخطاب والرحمن معاقل الإسلاميين بالمنيا

29 اغسطس 2013

كتب : علا الحينى




سعت جماعة الأخوان والجماعة الإسلامية بالمنيا على السيطرة واللعب بوتر الدين على المساجد ومنابرها ليحشدو لأنفسهم أصوات المواطنين البسطاء الذين أحبطتهم همومهم الاقتصادية والبطالة فسيطروا عليهم بتجارة الدين مستغلين مسجدين من أكبر المساجد فى منطقة أبوهلال جنوب مدينة المنيا.
فمن المعروف أن مسجدى عمر أبن الخطاب بحى أبو هلال هو معقل الأخوان المسلمين وهو المكان الذى يتجمعون فيه أيضا، ومسجد الرحمن بذات المنطقة وهو معقل الجماعة الإسلامية والذى انتشر عنه عن قيام الجماعة فى فترة الثمانييات والتسعينيات بعمل صالة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر أسفل مبنى المسجد، والذى كانوا يحكمون به منطقة أبو هلال والتى يطلق عليها جمهورية أبو هلال، لكثافة عدد السكان القاطنيين للمنطقة والتى تبلغ أكثر من 600 ألف نسمة.
وأصبح مسجدى عمر ابن الخطاب والرحمن هما المسجدان اللذان تنطلق منهما مظاهرات ومسيرات أنصار المعزول وتجوب شوارع المنيا .
قال الدكتور مدحت حمدى مدير مديرية الأوقاف بالمنيا، ان مديرية الأوقاف سحبت جميع العمالة من مسجدى عمر بن الخطاب والرحمن سواء مقيمى الشعائر أو الخطباء أو العمال منذ ثورة 25 يناير رغبة من أنصار الجماعة الإسلامية والأخوان فى تسيير أمور تلك المسجدين بنظامهم، وقد تم الاستجابة لهم بسبب العجز الشديد فى الخطباء والعمالة، وحتى الآن لا يزال المسجدين تحت إدارتهم.
أضاف حمدى أن منذ ثورة 30 يونيو تم التنبيه على جميع الخطباء بعدم الحديث فى السياسية، وتجنب المنبر كل المهاترات والأمور، وكانت توجيهات الوزارة أن تكون خطبة الجمعه 30 أغسطس عن لم الشمل مؤكدا أن المديرية تعانى من عجز كبير فى الخطباء، وزاد العجز بعد استبعاد الخطباء غير الأزهرين منذ ثورة 30 يونيه ليصبح هناك عجزا شديدا وتم الإعلان منذ أول أمس عن فتح باب الترشح للخطابة بمساجد المنيا لحملة المؤهلات الإزهرية.
وأوضح أن المنيا بها نحو 5 آلاف و500 مسجد وزاوية، وأعطى مدحت مثالا بمركز أبوقرقاص باستبعاد أكثر من 80 خطيب غير أزهرى من الخطباء.
وقال مديرية مديرية الأوقاف ان الشارع المصرى به انقسامات كبيرة، وهنا كان رأى الوزارة توجهيه الأئمة بالبعد عن السياسة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحكومة تعيد «الذهب الأبيض» لبريقه فى «المنوفية»
المحافظات جاهزة لـ«الأمطار»
«فوانيس» جديدة تضىء «قويسنا» ليلا
شوارعنا نظيفة
مدرب بايرن: نحتاج لقليل من الحظ
أردوغان يفتح أبواب الجحيم على تركيا
الإسماعيلى يكافئ لاعبيه.. وفييرا يرفض إراحتهم استعدادا للذئاب

Facebook twitter rss