صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

خطوات حكومية علي طريق العدالة الاجتماعية

28 اغسطس 2013

كتب : ابراهيم جاد




 

 

عقدت اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية برئاسة د. حسام عيسي نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي اجتماعًا بحضور وزراء الاتصالات، والتضامن الاجتماعي، القوي العاملة والهجرة، والإسكان، التربية والتعليم، التموين والتجارة الداخلية، الصحة أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية.

وناقش الاجتماع دراسة تطبيق نظام الحد الأقصي والأدني للأجور، وفي هذا الشأن بحثت اللجنة موضوعين الأول، إعادة  تشكيل وتفعيل المجلس القومي للأجور وتم استعراض تكوين المجلس من 18 عضوا 6  عضاء يمثلون رجال الأعمال و 6 أعضاء يمثلون الحكومة، و6 أعضاء يمثلون العمال) الثاني يتمثل في وضع الآليات وحصر المعلومات اللازمة لتطبيق حد أقصي وحد أدني للأجور في القطاع الحكومي، وأصدرت اللجنة تكليفًا للوزارات بحصر الدخول الفعلية للعاملين في الوزارات والهيئات التابعة، كما تم مناقشة وضع آليات منتظمة لمتابعة الدخول الفعلية ومن ضمنها استخدام الرقم القومي عند تحويل الأجور والمزايا إلي العاملين.

كما تم عرض القرارات المختلفة فيما يتعلق بالدفع بتحقيق العدالة الاجتماعية ومنها قرار وزير الإسكان، بطرح عدد 5000 شقة بنظام الإيجار لمدة 7 سنوات بقيمة إيجارية شهرية تبلغ 125 جنيهًا للفئات الأولي بالرعاية بنظام القرعة، علي أن يتم الطرح خلال أسبوع من الآن موضحًا به المعايير والضوابط للمتقدمين.

قرار وزير التموين باقرار تخفيضات دورية في العشرة أيام الأخيرة من كل شهر لمجموعة من السلع الأساسية بنسبة تخفيض تتراوح ما بين 10 و25٪ وقرار وزير التموين، بمد موسم التخفيضات الصيفي حتي عيد الأضحي المبارك.

فيما يتعلق بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية، وأثمان أدلة التقويم التي تحصل من طلبة وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم للعام الدراسة 2011/ 2013 قرر وزير التعليم العالي:

لا تحصل مقابل خامات امتحان النقل من فصول رياض الأطفال الملحقة بالمدارس ويجوز تقسيط الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والاختيارية للتلاميذ بجميع المراحل لمن يرغب في ذلك علي النحو التالي القسط الأول يسدد في موعد أقصاه نهاية شهر أكتوبر أما القسط الثاني يسدد في موعد أقصاه أسبوعين من بدء الفصل الدراسي الثاني.

تعفي الفئات التالية من سداد الاشتراكات ومقابل الخدمات المقررة بالمدارس بمختلف المراحل التعليمية وهي:

أبناء شهداء ثورة 25 يناير وأبناء الشهداء صحايا الإرهاب أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، من تلاميذ المدارس الحكومية بجميع مراحلها.

الطلاب يتامي الأب.

أبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة وأبناء المكفوفين غير القادرين وذلك بعد إجراء البحث الاجتماعي مصاب الثورة.

يخفض نسبة 25٪ من الاشتراكات ومقابل الخدمات المقررة بمختلف المراحل التعليمية من أبناء العاملين بالتربية والتعليم.

تخصص المدارس التجريبية الرسمية للغات إعفاء بنسبة 25٪ من مقابل خدمات التجريب المقررة علي الطلاب من أبناء العاملين بالتربية والتعليم، كما تخصص ذات النسبة لأبناء الشهداء.

تخصص المدارس الخاصة إعفاء بنسبة 25٪ من مصروفات التعليم المقررة علي الطلاب من أبناء العاملين بالتربية والتعليم. كما تخصص ذات النسبة لأبناء الشهداء.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss