صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

العالم يحبس أنفاسه ترقباً لضرب سوريا

28 اغسطس 2013



 

 

كتب: شاهيناز عزام ومروة عمارة وخالد عبد الخالق ومي فهيم واسلام عبد الكريم -ووكالات أنباء

في تصعيد مفاجئ وسط اجواء مشوبة بالتوتر .. حبس العالم انفاسه امس بعد تحركات دولية مكثفة تؤذن ببدء الحرب علي سوريا .حيث تصاعد الموقف الامريكي  ببيان شديد اللهجة من وزير الخارجية جون كيري بوصفه الهجوم المزعوم بالأسلحة الكيماوية بأنه «فحش أخلاقي» ومتهما الحكومة السورية بالتغطية علي الأمر.

في الوقت الذي إشتراط  فيه أعضاء بالكونجرس الامريكي علي  الرئيس باراك أوباما علي ضرورة التشاور معهم لدي اتخاذ قرار حول كيفية الرد علي هجوم مزعوم بالغاز السام في ضواحي العاصمة السورية دمشق.

وتضامنا مع الموقف الامريكي اكد المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني أن القوات المسلحة البريطانية تضع خططاً لعمل عسكري محتمل علي سوريا رداً علي هجوم كيماوي مفترض.

ومع تصاعد الازمة السورية دوليا حذرت وزيرة الخارجية الإيطالية إيمّا بونينو من مخاطر تدخل عسكري غربي في سوريا وشددت علي ضرورة «التفكير ألف مرة» قبل أية مبادرات عسكرية محتملة في سوريا مؤكدة أن ذلك من شأنه أن يحدث نتائج مأساوية».

كما حذرت ايران من اي تدخل عسكري خارجي في سوريا قائلة «ان الصراع الذي سينجم عن ذلك سيحيق بالمنطقة كلها»

وعلي الجانب الروسي «الحليف لسوريا» دعت الخارجية الروسية،الولايات المتحدة والأسرة الدولية إلي «الحذر» بشأن سوريا، مشيرة إلي أن أي تدخل عسكري ستكون له «عواقب كارثية» علي دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وعن رأي الخبراء العسكريين أشار اللواء يسري قنديل، الخبير العسكري، أن إعلان الولايات المتحدة عن التدخل العسكري في سوريا وتبرير ذلك أنه بسبب استخدام الاسلحة الكيماوية، انما يمثل تهديداً للمنطقة العربية باكملها وبالاخص مصر، واستكمالا ً لسيناريو تفتيت المنطقة وجيوشها والذي بدأ بدولة العراق والان يصل لدولة سوريا .

ولفت إلي أن ما يتم الان من تحالف دول الاتحاد الاوربي ضد دولة سوريا، لا يمكن أن يتم حيال مصر.

ودول الاتحاد الاوربي، ولكن من جهة أخري لا يمكن الاعلان عن موقف مصر بشكل دولي، إلا بعد دراسة تأثيرات ذلك علي وضع مصر وحتي  لا نستعدي الغرب بشكل مباشر، ولكن علي الصعيد الاقليمي لابد من الوقوف بجوار دولة سوريا».

 ومن جهة اخري أكد اللواء عبد المنعم سعيد، الخبير العسكري، ان ما يحدث تجاه دولة سوريا يمثل تهديداً غير مباشر لمصر، بأنها المرحلة التالية بعد دولة سوريا، ولهذا لابد من تثيف الجهود لوحدة الصف المصري ومخاطبة العالم الخارجي بمزيد من الحقائق حول جماعة الاخوان المسلمين والتي كانت تريد ان يكون مصير مصر مثل سوريا، ومن خلال تشكيل جماعات مسلحة تتلقي دعماً مالياً وعسكري من الخارج، والاستجداء بهم وتصوير أن ما يحدث معهم هو مجازر تتم من قبل قادة الانقلاب العسكري.

وألمح «السعيد» أنه لا صحة لاستخدام الاسلحة الكيماوية داخل سوريا، ولكن ما يحدث هو مجرد حجج واهية تروجها امريكا لتحقيق مخططها.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss