صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

محافظ الفيوم الجديد لـ«روزاليوسف»: تنمية المناطق السياحية على رأس أولوياتى

23 اغسطس 2013



الفيوم ــ حسين فتحى
بالرغم من مضى أسبوع على تولى الدكتور حازم عطية الله منصب محافظ الفيوم والظروف الصعبة التى يعمل فيها خاصة أنه بعد وصوله للمحافظة بثلاث ساعات اقتحم البرابرة التابعين للجماعات المتشددة مبنى المحافظة الذى تكلف أنشاؤه حوالى 100 مليون جنيه وقاموا بنهبه وتحطيم محتوياته ولم يسلم منهم حتى  المسجد الذى خلعوا منه  3 أجهزة تكييف بالإضافة إلى نهب مخازن المحافظة وأعادتها إلى الموردين وصرف مقابلها.
فى حواره  لـ «روزاليوسف» تحدث محافظ الفيوم الجديد عن الوضع السياسى والتنفيذى بالمحافظة وقال:
فور حضورى الأربعاء قبل الماضى إلى المحافظة مكثت داخل مكتبى 3 ساعات حتى جاءت الساعة الحادية عشرة صباحًا وبعدها شاهدت بعينى ما لم أشاهده من اليهود حيث أقتحم المئات المبنى من الخلف وفوجئت بمجموعات تطلق الرصاص ومجموعات أخرى تقتحم المبانى وفريق ثالث يقوم بالاستيلاء على محتويات المكاتب وبعدها خرجت داخل مصفحة إلى مكان آمن وتم إبلاغى بإنه تم تحويل مبنى المحافظة العملاق وما يحتوية إلى رماد.
 > سألت المحافظ عن حقيقة ما حدث فى هذا اليوم العصيب؟
ــ لا يمكن وصف ما حدث الا بمحاولة تحطيم وأسقاط الدولة ومنها المحافظة.
> وأين كانت قوات الأمن والجيش؟
ــ القوات كانت أعدادها قليلة ولا تحمل السلاح وفضلنا أن تنسحب حتى لا يحدث قتلى حفاظًا على الطرف الآخر الذى يريد حدوث مجزرة ليصدرها للعالم بأن قوات الأمن قتلت المتظاهرين وللأسف الشديد هم الذين قتلوا الضباط والجنود وحرقوا بعض أقسام الشرطة  وأشعلوا النيران  فى جميع محتويات وسيارات النجدة والاستيلاء على أجهزتها وتسليحها.
هل هناك خسائر كبيرة سببتها اعتداءات جماعة الإخوان المسلمين؟
بالفعل هناك خسائر كبيرة حدثت لأجهزة ومبانى المحليات والمنشآت الشرطية تتعدى النصف مليار جنيه مابين تحطيم مبان حكومية وشرطية بالإضافة إلى حرق جميع سيارات المحافظة.
> وماذا عن موظفى المحافظة وكيفية تسيير دولاب العمل؟

ــ موظفو المحافظة تم نقل جزء منهم إلى مبنى المجلس المحلى للمحافظة والجزء الآخر إلى مبنى ديوان عام مجلس مدينة الفيوم وجزء ثالث إلى مبنى الطب البيطرى.
> موظفون بدون مستندات ماذا يفعلون؟
ـــ هناك بعض المكاتب وجدت مستنداتها سليمة كالماليات وشئون العاملين وهما المكتبين الذين لم يتم حرقهما من بين 236 حجرة بالإضافة إلى وجود مستندات كانت محملة على أجهزة الحاسب الآلى خاصة بمديرى الإدارات الحيوية يتم حاليًا طباعتها لتسهيل إنهاء إجراءات التعامل مع المواطنين.
> ما خطتكم المقبلة لمواجهة ما حدث؟
ــ لابد من إصلاح الدمار الذى أحدثته الجماعات الإرهابية بالمنشآت الحكومية لإعادة العمل وخدمة المواطنين.
> هناك المئات من موظفى المحليات هم الفاعل الأصلى لحرق البيوت التى يعملون بها .
ــ للأسف الشديد أخبرتنى الأجهزة الأمنية أن المحرضين والمنفذين لحرق وتدمير المنشآت الحكومية التابعة للمحافظة من الموظفين وأنه تم تحديد شخصياتهم وتم القبض على بعضهم ويتم ملاحقة البعض الآخر وسيحصل المتسببون فى هذا الدمار على جزائهم.
> الفيوم مهملة منذ عصور طويلة.. ماذا ستفعل فى ظل المدة القصيرة التى كلفتم بها؟
جئت للفيوم حتى ولو كان لمدة أسبوع للنهوض بها حيث إنها محافظة سياحية من الطراز الأول لكنها تعانى التجاهل وأن التجاهل قد أنتهى وبمجرد أنتهاء الفترة الحالية سيتم تطوير جميع المناطق السياحية ورصف الطرق المؤدية لها وتنظيم   حملة للتسويق السياحى الخارجى والداخلى خاصة أن الفيوم كان يطلق عليها فى ثلاثينيات القرن الماضى واحة القاهرة.. كما أن هناك خطة عمل تنفذ حاليًا مع مدير عام الآثار لتطوير جميع المناطق الأثرية بالمحافظة.
> هل تاثرت الخدمات الأساسية من مياه شرب وكهرباء هناك  سببت ثورة 30 يونيو وما تلتها من أحداث؟
ــ الخدمات لم تتأثر فى الفيوم بعد أن قام الأهالى بحراسة جميع محطات مياه الشرب والكهرباء وهو ما منع المخربين من الوصول إليها.
> تم أخونة العديد من المصالح الحكومية وتم حصر جميع موظفى المصالح الحكومية بالمحافظة ويجرى مراجعة المنتمين لجماعة الإخوان الذى حصلوا على ميزات لا يستحقونها لإعادة النظر معهم وعودة الحقوق إلى أصحابها.
> متى سيتم إجراء  حركة رؤساء المدن والقرى؟
ــ بمجرد استقرار الأوضاع فى المحافظة سيتم إجراء عملية تطهير شامل لاختيار العناصر القادرة على العمل والنهوض بالمحافظة خاصة أننا خلال الجولات التى نقوم بها مع قيادات الجيش وجدنا إصرار وتصميم المواطنين على عبور هذه المرحلة .
هل ستنفقون المبلغ 122 مليون جنيه التى اعتمدتها وزارة التنمية المحلية على المشروعات الخدمية أم لأعادة تأهيل المنشآت المدمرة .
لأ.. الإنفاق على المنشآت المحترقة والمدمرة له أعتمادات خاصة بعيدا عن  ميزانية الخدمات .
وما أسلوب فى طريقة إدارة العمل.
ــ بابى مفتوح للجميع وأعرف مصطلح معلش وأحب العمل الميدانى وليس المكتبى خاصة أنه فى الوقت الحالى ليس لى مكتب ثابت وأدير العمل من بعض الوحدات المحلية والأحياء.
> ماذا تفعل تجاه مخالفات المبانى الصارخة التى  تظهر يوميًا؟
ــ سيتم اتخاذ إجراءات صارمة تجاة أصحاب ناطحات السحاب المخالفة حتى لو أدى الأمر إلى إزالتها ولم نسمح ببناء طوبة واحدة على الأراضى الزراعية خاصة أنه خلال فترة ما بعد الثورة الأخيرة فالمخالفات لا تذكر بالمقارنة بالعامين الماضيين.
> من خلال عملكم كملحق ثقافى فى العديد من دول الاتحاد الأوروبى ماذا تتوقع موقف دول الأتحاد تجاة مصر؟
ــ دول الأتحاد الأوروبى تفهمت حقيقة ما فعلتة جماعة الإخوان المسلميين خلال فترة حكم الرئيس المعزول وتغيير موقفهم إلى الأفضل وهو ما قلته لضباط وجنود القوات المسلحة والشرطة خلال تفقدى للأكمنة الأمنية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss