صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

معركة جديدة حول تعديل الدستور

23 اغسطس 2013



كتب - صبحى مجاهد وفريدة محمد


اشتعلت معركة الدستور مجددًا على الساحة السياسية حيث تباينت ردود أفعال واعتراضات كل تيار أو جهة على التعديلات التى أدخلت على الدستور  
جبهة الإنقاذ من جهتها أعربت عن رفضها لإجراء الانتخابات بالنظام الفردى وقالت فى بيان أصدرته:  «المقترحات التى أعدتها لجنة الخبراء لتعديل الدستور تتضمن نصاً يفرض إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة بالنظام الفردى، وتنبه الجبهة إلى أن هذا الاقتراح يتعارض مع طبيعة النظام السياسى المختلط الذى أقرته اللجنة نفسها».
وأشارت الجبهة إلى أهمية النظام المختلط الذى يتيح للأغلبية تشكيل حكومة مستقرة واختيار رئيس وزراء بخلاف النظام الفردى الذى يخلق حالة من  عدم الاستقرار.  
يأتى ذلك فى الوقت الذى رفض فيه حزب النور السلفى إجراء الانتخابات بالنظام الفردى وقال صلاح عبد المعبود القيادى بالحزب: «نؤيد اجراء الانتخابات بنظام القائمة النسبية ونرفض الطريقة التى تم بها تعديل الدستور من خلال لجنة غير منتخبة».
وأشار إلى رفض الحزب تقديم ترشيحات للجنة الـ50 لحين الاستجابة لمطالبهم المتعلقة بعدم المساس بمواد الهوية الإسلامية فى إشارة إلى المادة 219 التى تم إلغاؤها والمادة الثانية وكذلك المادة الرابعة المتعلقة بالأزهر الشريف.
وجدد «النور» و«الوطن» السلفى موقفهما الرافض للانضمام للجنة الخمسين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss