صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فهمى لـ«سى إن إن»: نواجه جماعات هدفها هز كيان الدولة.. وخارطة الطريق لمن يلتزم السلمية

21 اغسطس 2013



كتب - حمادة الكحلى


أكد وزير الخارجية نبيل فهمى أن مصر مهددة من قبل جماعات تسعى إلى ترهيب وترويع المواطنين وهز كيان الدولة المصرية، والدليل على ذلك ما شهدته مصر يوم الجمعة الماضى من اعتداءات على المرافق العامة من مستشفيات ودور عبادة ومنشآت أخرى وضحايا لا علاقة لها بأى اختلاف فى الرؤى السياسية.
جاء ذلك فى حوار مع «سى إن إن» فى إطار تواصل وزير الخارجية نبيل فهمى مع شبكات التليفزيون والصحف العالمية لنقل حقائق الأوضاع فى مصر.. ورداً على سؤال حول موضوع ضحايا الأحداث فى مصر، أكد وزير الخارجية أن الحكومة المصرية تأسف لجميع الضحايا الذين سقطوا فى الأحداث الأخيرة التى شهدتها مصر، مشيراً إلى أن جميع الدول التى مرت بمراحل انتقالية شهدت أزمات وتحديات.. كما كرر فهمى «التزام الحكومة المصرية بخريطة طريق مفتوحة لكل من يحترم القانون ويلتزم بالسلمية والقانون والدستور المصرى الجديد، ولا يكون ملاحقاً قضائياً.
كما واصل فهمى خلال تواجده فى جوبا عاصمة جنوب السودان اتصالاته الهاتفية مع عدد من نظرائه الأوروبيين لمتابعة عملية التحضير لاجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبى الذى يعقد فى بروكسل اليوم نقل لهم حقائق الموقف المصرى مطالباً إياهم بأن يتخذوا مواقفهم استناداً إلى هذه الحقائق وأن القرار المصرى بأيدى المصريين ويتم اتخاذه بناء على اعتبارات المصلحة العليا والأمن القومى للبلاد.
كما التقى فهمى أمس خلال تواجده بالخرطوم مع سفير المملكة العربية السعودية هناك، حيث تناول معه التحرك الدبلوماسى السعودى لدعم الموقف المصري، والذى يقوده وزير خارجية المملكة العربية السعودية مع عدد من الدول الأوروبية.
وفى نفس الإطار استقبل وزير الخارجية عقب وصوله إلى القاهرة بعد ظهر أمس جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، وذلك فى إطار التحضير للاجتماع الوزارى الأوروبى فى بروكسل باكر.
وذكر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن وزير الخارجية قدم الشكر خلال تواجده فى جوبا لكبار المسئولين فى جنوب السودان على مواقفهم الداعمة لمصر فى هذه المرحلة الدقيقة، وإدانتهم لما تتعرض  له مصر من أعمال إجرامية خاصة العمل الإرهابى الأخير فى رفح والذى استشهد على إثره 25 من جنود الأمن المركزي.
كان فهمى قد وصل صباح أمس إلى جوبا حيث كان فى استقباله السيد مايكل مكوى لويث وزير الإعلام فى دولة جنوب السودان، وذلك فى إطار أولى الجولات الخارجية للوزير والتى بدأها بزيارة العاصمة السودانية الخرطوم.. تضمنت زيارة فهمى إلى جنوب السودان عدداً من المقابلات بدأت بمقابلة مع رئيس جنوب السودان «سلفاكير» وأعقبها لقاءات مع وزير شئون مجلس الوزراء ووزيرة الكهرباء والسدود والموارد المائية والري.
ومن جانبه صرح وزير الإعلام فى جنوب السودان أن بلاده تؤكد دعمها للحكومة المصرية خلال المرحلة الانتقالية.
فى ذات السياق عبر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبدالعاطى عن رفض مصر لموقف الحكومة الأفغانية تجاه التطورات الأخيرة فى مصر والذى ينم عن عدم الإلمام بحقائق الأحداث.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك

Facebook twitter rss