صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

سمير فريد: لم نتخذ قراراً بتأجيل مهرجان القاهرة السينمائى حتى الآن

15 اغسطس 2013



كتبت - آية رفعت

 

تتم حاليا مناقشات داخل ادارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى حول امكانية تأجيل الدورة الـ 37 للمهرجان والتي من المقرر اقامتها فى منتصف شهر سبتمبر المقبل.. حيث قال هانى مهنا رئيس اتحاد النقابات الفنية أن منيب الشافعى رئيس غرفة صناعة السينما قد اتفق مع الاتحاد الدولى للمهرجانات على تأجيل الدورة المقبلة للمهرجان للعام المقبل حتى يستطيع صناعة التحضير له بالشكل اللائق، وقد قام الشافعى بهذه المبادرة قبل حلول عيد الفطر عقب اتفاقه مع وزير الثقافة على طرح هذا الأمر وقبل اختيار الأخير للاسم النهائى لرئيس المهرجان.

 

ومن جانبه نفي الناقد سمير فريد رئيس مهرجان القاهرة السينمائى أن يكون هناك قرار رسمى قد صدر بشأن تأجيل المهرجان حيث قال: «لا أنكر أن الوقت المتبقى على موعد اطلاق الدورة المقبلة أقل من شهر وأنا قد توليت رئاسة المهرجان منذ أيام ولكن لو تم تأجيله سيكون لأسباب أمنية أو سياسية وعلى الرغم من أنه محتمل إلا أننا لم نطرحه فى اجتماعنا مع د. صابر عرب والذى أصدر قرارا بتشكيل مجلس إدارة لأول مرة للمهرجان والذى تضمن عدداً من الشخصيات والمؤسسات العامة في مجال السينما ومنها نقابة المهن التمثيلية والمركز القومى للسينما وغرفة صناعة السينما والمعهد العالى للسينما وجمعية كتاب ونقاد السينما وصندوق التنمية الثقافية بالاضافة إلى الاشخاص ذو الخبرات السينمائية ومنهم المخرج أحمد ماهر وأحمد عبد الله السيد وتهانى راشد وماجى الحلوانى ويسرى نصر الله وسعد هنداوى وهالة جلال.

 

وأكد فريد أنه لا يعلم بالإجراء الذى اتخذه منيب الشافعى قبل توليه منصبه الحالى بالاتفاق على تأجيل المهرجان وارجع هذا لكونه ابلغ الاتحاد بشكل مبدئى عن احتمالية تأجيله مضيفا: أن الاتحاد ليس له ان يتخذ قرار التأجيل أو أن يعترض عليه كما اكد انه على الرغم من ضيق الوقت الا انه ينتظر حتى الآن اجتماعه مع مجلس الادارة الجديد للوقوف علي وضع خطة للمهرجان سواء كان مؤجلا أم لا وسيضع فى اعتباره أن إدارة المهرجان تعمل منذ شهر ديسمبر الماضى فهناك تحضيرات قد انجزت بالفعل.. كما أن هناك وفداً من المهرجان قام بحضور الدورة الماضية لمهرجان كان السينمائى الدولي والتى اقيمت فى شهر مايو الماضى مما يعنى احتمال تعاقدها علي مشاركة بعض الأفلام.

 

من جانب آخر هانى فريد: انتظر اجتماع مجلس الادارة الأول لمناقشة أمور عديدة تهم المهرجان فهناك فساد ادارى منذ سنوات فى ادارته والتى كانت تعتمد على المركزية حول قرارات رئيس المهرجان فقط دون الرجوع لاعضاء مجلس ادارة أو غيره بالاضافة إلي الفساد المالي ونحاول النظر علي تطوير المهرجان بشكل كامل وتحويله لمؤسسة متكاملة الجوانب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
5 رسائل نسائية للرجال
إحنا الأغلى

Facebook twitter rss