صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة ستكون من باب العمارة

14 اغسطس 2013



كتب / هيثم دهمش

 

غادر اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية اجتماع مناقشة منظومة المخلفات الصلبة الذى نظمته وزيرة البيئة لمناقشة منظومة فصل المخلفات من المنبع، عقب مشادات كلامية مع الزبالين فيما بينهم ابدوا خلالها رفضهم لمنظومة الفصل من المنبع وقاموا بالتجمهر أمام المنصة معتبرين أن كلامه لا يحل الازمة مما أضطر الوزير لمغادرة الاجتماع.

 

ووجه لبيب حديثة للزبالين قائلاً: «لابد من الاتفاق على آلية للعمل مع جامعى القمامة والتعاقد معهم شخصياً، مشيراً الى أن هذه الخطوة للحفاظ على مصلحة الطرفين وتقصير المسافات، مؤكداً  أن المشكلة «عويصة».

 

أضاف لبيب خلال الاجتماع إن الهدف من اجتماعهم مع جامعى القمامة ورؤساء الأحياء من أجل مصلحة جامعى القمامة والوصول لحل يرضى جميع الأطراف، وأوضح أن جامعى القمامة لهم حق على الوزراء لخلق كيان مستقل بينهم وتكون العلاقة مباشرة دون وجود وسيط بينهم متمثل فى الشركات الأجنبية.

 

وأعلنت الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة عن دعم الوزارة لمنظومة الفصل من المنبع بالتعاون والتنسيق مع وزارة التنمية المحلية ووضع إطار واضح وعلمى لإدارة منظومة المخلفات الصلبة بمصر يعتمد على التجارب والخبرات المتراكمة للتنفيذخاصة التجارب الناجحة سواء الحكومية أو تجارب مجتمع جامعى القمامة، فيما أعرب ممثلو الزبالين عن رفضهم للمقترح.

 

 

 

وقالت الدكتورة ليلى: «إن الشعب المصرى قام بثورتين ولا يجوز أن نتصارع من أجل من يقوم بجمع القمامة، وعلينا أن نتحد جميعا كحكومة ومنظمات مجتمع مدنى وجمعيات أهلية للقضاء على القمامة».

 

وأشارت اسكندر إلى أن طريقة الجمع فى المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة ستكون من باب العمارة؛ حيث إن الغرض من الجمع من المنبع هو أن نمنع وجود القمامة فى الشارع، وأن الاجتماع يهدف إلى مناقشة منظومة المخلفات الصلبة بمصر، وكيفية تطوير أدائها، بعد حصر جميع المشكلات التى تواجه تلك المنظومة، والوصول لأفضل الحلول العلمية والعملية للتغلب على تلك المشكلات بأسلوب بيئى وعلمى مناسب.

 

 الجدير بالذكر أن اجتماع وزارة الدولة لشئون البيئة لمناقشة منظومة المخلفات الصلبة فى مصر، بمشاركة وزارة التنمية المحلية ورؤساء الأحياء فى القاهرة والجيزة، بحضور الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة البيئة واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية والدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة، كان بمبنى اتحاد الطلبة بالعجوزة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
تجربة مصر فى مواجهة الهجرة غير الشرعية تبهر القارة السمراء
الإصلاح مستمر
الشباب.. ثروة مصر
نسّّونا أحزان إفريقيا
اتحاد جدة يقف عقبة أمام انتقال «فرانك» للأهلى

Facebook twitter rss