صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

المحافظات تبتهج بأول أيام العيد.. والملايين يؤدون الصلاة فى الساحات

9 اغسطس 2013



خطيب الأزهر يطالب المصريين بتقديم مصلحة الوطن

 

 

طالب إمام وخطيب الجامعة الأزهر الشيخ زكريا مرزوق المصريين جميعًا بتقديم مصلحة الوطن فوق أى مصالح أخرى حزبية أو سياسية وأن يتعاونوا جميعًا وليعذر بعضنا البعض فى اختلافاتهم ويتفقوا جميعًا على معنى الوسطية ونصرة المظلوم فى مجتمعنا.

وأكد مرزوق فى خطبة العيد بالجامع الأزهر ضرورة حقن دماء الأمة الإسلامية، فدماء أهل مصر غالية، مشيرًا إلى حرمة الدم والعرض والمال، ويجب على المسلمين استغلال هذا اليوم الكريم بالمصافحة والتهنئة بين الجميع.. وأعرب خطيب الأزهر عن أمله فى أن يحفظ الله مصر من كل مكروه وسوء وسائر بلاد المسلمين، وأن ينشر الأمن والأمان فى مصر، وأن يتجنب بلادنا الفتن، وأن يحقق النصر للإسلام والمسلمين وأن يحرر المسجد الأقصى وأن يجمع كلماتنا ويوحدنا على نصرة الإسلام.

 

خطبة العيد بجامع عمرو بن العاص: ما يحدث فى مصر ابتلاء من الله واختبار للمصريين

 

 كتب- صبحى مجاهد

أكدت خطبة العيد بجامع عمرو بن العاص أن ما يحدث فى مصر هو ابتلاء واختبار من الله للمصريين، وقال د.محمد سالم أبوعاصى استاذ التفسير بجامعة الأزهر خلال الخطبة: علينا فى يوم العيد أن نعود إلى الله ونحقن الدماء والالتزام بالدعاء الصادق للخروج من االمصائب والفتن التى تصيب المجتمع فى مصر، لاسيما وأن ما يحدث فى مصر من صنع الله واختبار للمصريين.. طالب أبو عاصى المصريين بأن يجسدوا روح التسامح على ارض الواقع كى يعيش المجتمع فى وئام وينخرط الجميع فى طريق واحد هو طريق الوحدة من أجل تحقيق الاستقرار والأمان لمصر، مشددا على ضرورة ان ينهى المصريون خلافهم ويحرصوا  على مصر والوطن  وحقن الدماء.. من جانبه قال عبد الله المصرى المتحدث الرسمى باسم جامع عمرو بن العاص أن المسجد لم يشهد أى فعاليات سياسية من اى تيار خلال صلاة العيد كما لم يتواجد منتمون لتيار الإخوان بالمسجد، وأن جامع عمرو بكونه اقدم مساجد مصر شهد تواجد الآلاف ككل عام فى صلاة العيد.

 

 

 

 

حديقة الحيوان تستقبل زوار أول أيام العيد بعرض صغار «فرس النهر» فى حضور «السيد قشطة»

 

 

وسط أجواء من الفرحة والبهجة تسيطر على زائرى حديقة الحيوان بالجيزة، أمس الخميس، قامت الحديقة بإعداد وتجهيز جزيرة الشاى، وإعداد الجزيرة المائية الجديدة لعرض البجع إلى جوار بيت الشمبانزى، وعرض بانوراما لولده سبع البحر المدربة ووحيد القرن المدرب، بينما توقعت مصادر مسئولة بوزارة الزراعة تراجع أعداد لزائرين بنسبة 70% بسب اعتصام أنصار الرئيس المعزول بمحيط حديقة حيوانات الجيزة لخوف الزائرين من وقع اشتباكات، بالإضافة إلى قلة عدد منافذ بيع التذاكر على بوابات الحديقة، وتراجع عدد بوابات الدخول 2 بدلا من 15.

أكدت الدكتورة فاطمة تمام رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أنها خاطبت الدكتور أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الذى خاطب بدوره مديرية أمن الجيزة وشرطة المرافق والإسعاف للموافقة على افتتاح الحديقة للجمهور أول أيام العيد وتشديد الحراسة على مداخل ومخارج الحديقة تحسبا لوقوع اشتباكات بين الزائرين ومعتصمى الرئيس المعزول.. وقالت تمام: إنه تم تشغيل الحديقة تجريبيا لفتح أبوابها للجمهور أول أيام عيد الفطر، وأضافت إن أبواب الحديقة من شارع مراد ستكون مفتوحة للجمهور وأن الباب المواجه لسفارة فرنسا بشارع مراد وباب الرحلات فى أول شارع الجامعة بالجيزة سيستقبل الزائرين، مضيفا أن الزوار سيكون بمقدورهم مشاهدة الولادات الجديدة بالحديقة ومنها ولدات فرس النهر( السيد قشطة) والغزال والجنو وهو نوع من أنواع البقر وولدان العبلانج والقرود، كما سيتم إغلاق باب الجامعة المجاور لكلية هندسة لقربه من الاعتصام.

وقالت رئيس الحديقة إنه تم إعلان حالة الطوارئ وفقاً لتكليفات رئيس الهيئة وإلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين فى حديقة الحيوان وعمل خطة تفصيلية لمواجهة الزحام والمحافظة على الحيوانات ونظافة الحديقة، مشيرة إلى أنه تم التنسيق مع مرفق الإسعاف بالجيزة لمواجهة أى حالات مرضية طارئة والتنسيق مع مديرية أمن الجيزة بغرض التواجد المكثف للشرطة داخل الحديقة.

كما تستعد الحديقة بعروض الكنجارو «ريفو»، وفقس البجع الأبيض، والفيلتان، نعيمة وكريمة، وذكر الزرافة «ياسو» وأنثاه «روكا» والتى حققت الجماهيرية الأعلى بين حيوانات الحديقة، وتدعيم الحديقة بحيوانات جديدة مثل جرتير كودو و3 زراف جنوبى لأول مرة و2 ايلاند بوجا و2 بقر وحشى جنوبى.

وأضافت، أنه تم إعداد وتجهيز جزيرة الشاى وتدعيم الحدائق الإقليمية بعدد من الحيوانات والطيور أبرزها «نعام-كبش أروى كوكاتيل-درر أسترالى-وتمساح نيلى» بخلاف عروض جديدة لحيوانات نادرة بحديقة الحيوان الوالدات الصغيرة التى ولدت خلال الشهور الماضية ومنها أبو حراب سودانى –كودو- ذئاب مصرية – وفرس النهر – علينج سودانى- قرد كابوشى- وقرد بابون – فقس بجع ابيض- فقش اميو، حتى يستمع الأطفال بروية الحيوانات الصغيرة.

كما سيتم عمل عروض تدريبى لسباع البحر بالإضافة إلى عرض جديد للإبل الأوروبى والأميو وهو من الطيور الأسترالية، وكذا بحيرة الطائر أبو منجل المقدس، لافتة إلى أنه تم تدعيم الحدائق الإقليمية بعدد من الحيوانات والطيور أبرزها «نعام-كبش أروى كوكاتيل-درر أسترالى-وتمساح نيلى»، وتطوير 18 دورة مياه وتجديدها لاستقبال الزائرين، وتجهيز كشك البقرة الهندى من المحنطات الحيوانية التى تحاكى تحنيط قدماء المصريين ليقف جمهورنا على ثقافة التحنيط.

 

 

القوى الثورية تحتفل بالعيد فى الميادين

 

 

 

احتشد الملايين من الشعب المصرى فى كافة ميادين الجمهورية لإداء صلاة عيد الفطر المبارك اليوم ومنها ميدان التحرير وقصر الإتحادية مطالبين باستكمال مطالب الثورة ومنددين لكافة أشكال العنف والإرهاب، فيما ينظم أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى مليونية "النصر" فى ساحات التظاهر المؤيدين للرئيس السابق محذرين بعض ضباط الداخلية بإنهم لن يفلتوا من العدالة والعقاب على حد ما جاء فى بيان تحالف الوطنى لدعم الشرعية

 

 

فقد دعت حركة تمرد جموع الشعب للنزول وأداء صلاة العيد فى ميدان التحرير وأمام قصر الإتحادية وجميع ميادين الثورة فى المحافظات تأكيدا على إستمرار الثورة ورفض التدخل الدولى فى شؤن مصر ودعم الإستقلال الوطنى للشعب المصرى، وتفويت الفرصة على فصيل معين بالسيطرة على ساحات صلاة العيد، من خلال أداء صلاة العيد فى ميدان التحرير وأمام قصر الاتحادية بالقاهرة ، وبميدان سيدى جابر بالإسكندرية ، وبساحة المسجد الكبير بمرسى مطروح ، ومركز شباب المحمودية الساحة الشعبية بالبحيرة، بجانب أداء صلاة العيد أمام مبنى المحافظة بالشرقية والدقهلية وباقى محافظات الجمهورية.

وأضافت الحملة أن العيد هذا العام يشهد أجواء الثورة المستمرة من خلال موجتها الأخيرة التى انطلقت فى 30 يونيو استجابة لدعوة حملة "تمرد" التى وقع استماراتها ما يزيد عن 22 مليون مواطنا مصريا ونجحت فى عزل محمد مرسى ، بينما تحارب جماعته للهروب من الحساب بالاستعانة بالخارج وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية.

 وأشارت تمرد فى بيانها " فى الوقت الذى تحاول فيه جماعة الإخوان الاحتشاد وتنظيم المسيرات المعروفة إعلاميا بالمظاهرات المؤيدة للمعزول يؤكد الشعب المصرى كل حين على إرادته بالاحتشاد بالملايين لتأييد تدخل المؤسسة العسكرية لمؤازرة الثورة والتأكيد على أهداف الثورة ودفعها فى مسارها الصحيح"

كما نظمت الحملة أمس أولى فعاليات مبادرتها "تمرد خير" بميدان عابدين تحت عنوان "يوم الكساء"، حيث قامت بتوزيع الملابس كهدايا بمناسبة عيد الفطر المبارك على المواطنين الذين يحتاجونها من أهالى المنطقة وغيرهم بعد استلام الحملة لتبرعات المواطنين من ملابس زائدة عن حاجتهم وتجهيزها ليتم توزيعها كهدايا مجانية على المواطنين ، بجانب الإحتفال بليلة العيد من خلال عدة مسابقات ترفيهية ومنها كرة القدم وذلك فى اطار الجهود الإنسانية التى تقوم بها الحملة لخدمة الشعب المصري.

 كما شارك تكتل القوى الثورية فى الإحتشاد بميدان التحرير لإداء صلاة عيد الفطر ثم الرحيل بعد الصلاة، فى اطار شعارات ضد الإرهاب والعنف، ورفض الفوضى التى تحدثها جماعة الإخوان فى البلاد، وأيضا للمطالبة بالحفاظ على مكتسبات الثورة واستكمالها.

 ودعا حزب الدستور عموم الشعب المصرى للمشاركة فى كرنفال عيد الفطر المبارك بساحة مصطفى محمود بعد صلاة العيد مباشرة، وتضمن فعاليات الإحتفال فقرة غنائية للمطرب محمود العسيلى وفقرات ترفيهية للأطفال بجانب عروض تنورة و فنون شعبية وأغانى و طنية ، مؤكدا أن الاحتفال بساحة ميدان محمود هو أحد أهم المظاهر الاحتفال بالعيد ويجب أن يستمر مهما كانت الظروف السياسي، وذلك بعد التواصل مع كافة اللجان الشعبية بالمنطقة لتأمين فعاليات الإحتفال.

وعلى جانب أخر، دعا مؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى إلى تنظيم مليونية "عيد النصر" اليوم" الخميس" فى كل ميادين الجمهورية مشيرا فى بيانه " أننا نتطلع قريبا بإذن الله إلى نصر مبين وفتح قريب وعودة للشرعية الدستورية كاملة وإنهاء هذه الانقلاب وما ترتب عليه من آثار ".. كما حمل بيان التحالف الوطنى لدعم الشرعية الذى حمل رقم 54 تحذيرا لبعض ضباط وجنود الداخلية الذين انتهكوا كل المحارم، واطلاق قنابل الغاز والخرطوش فى المجمع الإسلامى فى دمياط الجديدة وغيرهم من مساجد الله، فلم يعد هناك لدى وزير الداخلية وعصابته حرمة لدم أو لمسجد فى تطور خطير لم يحدث فى تاريخ مصر القديم أو الحديث، ولن يفلت هؤلاء من العدالة والعقاب على حد ما جاء فى البيان.

 

 

 

 

 

 

كفر الشيخ

 

شهد دوران النصر بمدينة كفر الشيخ توافد الآلاف من المصلين من الحركات السياسية والأحزاب الليبرالية والقوى الثورية وأهالى كفر الشيخ غير المنتمين لحركات سياسية، حيث توافدوا على الميدان، وتم تخصيص الجزء المجاور لسنترال كفرالشيخ لصلاة السيدات والفتيات، وتم تخصيص باقى جهات الدوران للرجال والشباب.

وأكد الدكتور إبراهيم الشربينى، خطيب ساحة دوران النصر، أنه لابد من العمل على النهوض بمصر، ويكفينا متاجرة بالدين ونحن مسلمون متدينون ولله الحمد، وكل الشعب المصرى، فلا يصح أن نفرق بين الشعب المصرى بين هذا مسلم وهذا كافر على حسب التصرفات التى قد لا تعجب البعض.

جدير بالذكر أن ساحة الاستاد لم تشهد إقبالا كبيرا كما يحدث كل عام؛ لأنها أكبر ساحة يتوجه لها غالبية أهالى كفر الشيخ لأداء صلاة العيد فلم يتواجد إلا السلفيون والإخوان وعدد قليل من الأهالى غير المنتمين للاتجاهين.

 

 

 

الغربية

 

أدى مئات الآلاف من أبناء محافظة الغربية صلاة عيد الفطر المبارك فى الساحات المختلفة بمدن وقرى المحافظة وسط فرحة عارمة على وجوه المواطنين احتفالا بعيد الفطر المبارك.

ففى المحلة توافد عشرات الآلاف على الساحة الرئيسية بمنطقة مساكن شركة غزل المحلة لأداء الصلاة، وقام عدد من المواطنين بتوزيع البالونات والهدايا على الأطفال ابتهاجا بالعيد.

وقام العشرات من أعضاء القوى السياسية والأحزاب بتنظيم معرض صور عقب أداء الصلاة عن شهداء الثورة وللتوعية بالدستور، شارك فيها حزب الدستور والتيار الشعبى المصرى والحزب المصرى الديمقراطى وشباب المحلة الثائر وحركة 6 أبريل الجبهة الديمقراطية.

فيما اختفى أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، ولم يشاركوا اليوم فى الصلاة، وهو ما أثار فرحة المواطنين لعدم ظهور الإخوان المسلمين بالرغم من أن مدينة المحلة أكبر معقل للإخوان المسلمين، حيث إن بها محافظ كفر الشيخ الإخوانى السابق سعد الحسينى، والذى اختفى ولم يشارك فى الصلاة؛ بسبب صدور قرار بضبطه وإحضاره فى العديد من القضايا.. كما قام حسام طلعت، منسق الحركة الوطنية للتغيير بالمحلة، بتوزيع عملات ورقية فئة مائتى جنيه، وعليها صور الفريق أول عبد الفتاح السيسى.

 

السويس

 

 

 

 

قامت إدارة الشئون المعنوية الجيش الثالث الميدانى عقب صلاة العيد مباشرة بتوزيع ورود على المواطنين بميدان الأربعين وبكمين الـ109 بطريق السويس- القاهرة الصحراوى وشرق نفق الشهيد أحمد حمدى، وبالقرب من الديوان العام وعدد من ساحات صلاة العيد.

كما تم تقديم كروت معايدة للمواطنين  تحمل تهنئة من قيادة الجيش للمواطنين، متمنين لمصر الخير، ومزيد من الاستقرار خلال الفترة القادمة.

وشارك قوات الشرطة فى الكمين وعدد من المناطق الحدودية التى تم خلالها توزيع الورود الذي لقى قبولا واسعا لدى المواطنين، الأمر الذى دفع بعض المواطنين ومستقلى السيارات الأجرة والخاصة بالهتاف للجيش والفريق السيسى رافعين أعلام مصر، مؤكدين دور الجيش الكبير فى إنجاح ثورة 30 يونيو والانحياز للشعب المصرى.

شارك الشيخ حافظ سلامة، أحد أبطال المقاومة الشعبية بالسويس، صلاة العيد بساحة حديقة الخالدين، وقام بتوزيع بيان يحذر من خلاله من التحركات العالمية، وخاصة من أمريكا خلال الفترة الماضية فى مصر، مؤكدا أن الهدف منها إشاعة القلاقل والفتن بين أبناء الشعب المصرى الوفى.

موضحا أنه سبق أنه حذر من هذه التحركات من قبل بأن وراءها أيادى خبيثة تريد الزج بقواتنا المسلحة، وهم من نسيج الشعب المصرى ومن مدنه وقراه. موضحا لقد تحركت هذه القوة بتدمير البنية العسكرية للشعب العراقى فيما بين عامى 1980 – 1988 بالدسيسة بين الشعب الإيرانى والعراقى، والعراق كان يمتلك ترسانة عسكرية عظيمة حينذاك.

وأضاف «يا قومنا نحن فى هذه اللحظات المباركة نستقبل عيد الفطر المبارك بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، كنا نأمل أن تنتهى صراعاتنا على هذا الكرسى، ونوحد صفوفنا معتصمين بحبل الله جميعاً إذا كنا صادقين مع الله لنصرة هذا الشعب المتآمر عليه من أعدائه.

واختتم البيان «أقول للفريق السيسى إنى أحذرك من هؤلاء المتآمرين على مصر وجيشها الباسل من الداخل ومن الخارج، وألا يخدع منهم».

 

 

الإسماعيلية

 

 

 

أعلن الدكتور «أحمد صالح» مدير مستشفى الإسماعيلية العام، إن هناك استعدادات كثيفة يشهدها المستشفى لاستقبال أول أيام عيد الفطر المبارك، وأنه سيتم تطبيق خطة طوارئ كاملة تشمل إلغاء الإجازات واستقبال حالات الباطنة والجراحة والعظام وجميع الأقسام على مدار 24 ساعة من حيث توافر الأطباء وأطقم التمريض والعمال، واستعدادهم الدائم لاستقبال الحالات، بالإضافة إلى تطبيق خطة الطوارئ على أقسام العناية المركزة والحضانات والكلى، وعمل صيانة كاملة للأجهزة والمعدات، والعمل على استكمال جميع مستلزمات العلاج عن طريق الميزانية أو صندوق الخدمة أو التبرعات.

 

 

سوهاج

 

 

قدم الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمراغة والمنشاة التهنئة للمسلمين بعيد الفطر المبارك وقال: أعاده الله عليهم بالخير والبركات والسلام، متمنيا لجموع المسلمين الخير والاستقرار، كما دعا بالوصول بمصر إلى بر الأمان، كما هنأ الأنبا باخوم مسئولى المحافظة ومدير الأمن وجميع المسئولين بالعيد.

ومن جانب آخر قام نيافة الأنبا باخوم والأب ويصا رئيس دير الأنبا شنودة بسوهاج  بزيارة جمعية تحسين الصحة والجمعية الإسلامية الخيرية، وقام بتقديم الهدايا للأطفال الأيتام وإعطائهم مبالغ مالية وعلبة حلوى.

 

 

الفيوم

 

 

وفى الفيوم فشلت جماعة الإخوان المسلمين فى إفساد فرحة العيد بعد محاولاتهم احتلال ميدان السواقى قبل صلاة العيد بساعات حيث قامت القوى الثورية بالسيطرة على الميدان بعد معركة استمرت لمدة 4 ساعات أصيب خلالها حوالى 36 شخصا.

كانت جماعة الإخوان المسلمين قد حشدت حوالى 700 طفل وقامت بالدفع بهم نحو ميدان السواقى للسيطرة عليه عنوة عن شباب الثورة وحركة تمرد والتى دعت مواطنى المحافظة للصلاة بة قبل موعد عيد الفطر ب 72 ساعة .

وكشف محمد على عضو بحركة تمرد أنهم فوجئوا بمحاولة أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والذين يتم استئجارهم من قرى ونجوع المحافظة يندفعون صوب ميدان السواقى ومحاولة السيطرة وهو ما دفع الأهالى والمارة الى التصدى لهم وطردهم من الميدان وبعد ذلك حاول أعضاء الجماعة اقتحام مديرية الأمن الا أن قوات الشرطة تصدت لهم هى الأخرى بالقنابل المسيلة للدموع وقامت بتفريقهم .

فى حين منع مواطنو مراكز إطسا وسنورس وطامية وإبشواى أئمة المساجد التابعين لجماعة الإخوان المسلمين من أعتلاء المساجد والدعاء على قادة القوات المسلحة .

وردد مواطنو أطسا عبارات «يسقط. يسقط حكم المرشد» والمطالبة بسرعة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى وباقى أعضاء الجماعة بتهم الخيانة العظمى وقتل الثوار أمام قصر الأتحادية ومحيط مكتب الإرشاد بالمقطم.

 

 

 

 

المنوفية

 

 

وفى محافظة المنوفية أدى الآلاف من اهالى محافظة المنوفية صلاة العيد، وسط فرحة وبهجة عارمة عمت  جميع الأهالى، حيث ألقى الشيخ مدحت فارس  خطبة العيد بقرية دمليج التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، والتى حث فيها على ضرورة نبذ الفرقة بين المسلمين جميعا، والاعتصام بحبل الله حتى نستطيع النهوض بمصرنا الحبيبة من الأزمات التى تشهدها البلاد من تدخلات أجنبية فى الشئون المصرية، وطالب الأهالى بالتوحد والتكاتف فى مواجهة المخاطر المحدقة بمصر.. ودعا فارس جموع الطوائف السياسية بمختلف انتماءاتها المدنية والإسلامية إلى تحمل مسئوليتهم وإعلاء مصلحة الوطن وإزالة حالة الاحتقان التى شهدتها مصر، والعمل على ضرورة التوافق الوطنى للخروج بمصر من أزماتها، ورفضوا العنف بين المؤيدين والمعارضين، لأن الدماء المسلمة حرام أن تسال بهذا الشكل المهين والمسىء لتعاليم الإسلام السمحة، التى تنبذ التناحر والتقاتل بين أبناء الوطن والدين الواحد، وبعد الانتهاء من الصلاة عانق الجميع بعضهم البعض، وسط مشاعر من الحب والإخاء.. وقال الأنبا بنيامين، أسقف المنوفية، إنه يتقدم بالتهنئة إلى أهالى المحافظة بمناسبة عيد الفطر. وأكد الأنبا أن المسلمين والمسيحيين يد واحدة، ولن يستطيع أحد أن يفرق بينهم لأنهم جميعا أولاً وأخيراً أبناء نسيج ووطن واحد، وخاصة بعد ثورة 30 يونيو العظيمة، والتى أكدت أنه لا فرق بين مسلم ومسيحى، فالجميع خرج لإسقاط نظام بأكمله من أجل حماية الوطن الغالى، وهذا دليل واضح يدل على الترابط بين الجميع.

وقد خرجت جموع المواطنين إلى الحدائق والمتنزهات العامة بمدن المحافظة للاحتفال بعيد الفطر المبارك حيث امتلأت الحدائق بالمواطنين والعائلات للاستمتاع بأول أيام العيد المبارك على أنغام موسيقى الـ«دى جى» وتزاحم الأطفال على الألعاب المختلفة التى أعدتها إدارة الاستاد الرياضى بشبين الكوم.

فيما حرص عدد كبير من المواطنين بمراكز أشمون ومنوف والباجور والشهداء وتلا على قضاء أول أيام العيد على شاطئ فرع رشيد المار بهذه المراكز واصطحبوا معهم الشماسى والكراسى والأطعمة وتبادل المواطنون بريف المحافظة الزيارات المنزلية لتقديم التهانى بالعيد المبارك.

وكان قد أدى  اللواء ياسين طاهر السكرتير العام القائم بمهام محافظ المنوفية واللواء سعيد توفيق مدير أمن المنوفية شعائر صلاة عيد الفطر المبارك باستاد شبين الكوم الرياضى وسط جموع غفيرة من مواطنى مدينة شبين الكوم والقرى المجاورة.. تحت شعار «فى حب مصر» تنفيذًا لما أعلنته القوى الثورية والحزبية والسياسية بالمحافظة عن أداء الصلاة فى حب مصر والبعد عن أية شعارات سياسية أو حزبية للتأكيد أن الجميع منصهرون فى بوتقة واحدة وتحت مظلة واحدة هى حب مصر.

أكد مصدر أمنى بمديرية أمن المنوفية أن مديرية الأمن وضعت خطة أمنية بتشديد الأمن والحراسة والخدمات السرية والنظامية خلال أيام عيد الفطر على المساجد ودور العبادة والساحات والميادين المكشوفة، لمنع كل ما يمكن أن يضر بالأمن وسلامة المصلين، وأضاف أنه تم تكثيف الدوريات المرورية بجميع مراكز المحافظة، لضبط كل من يخالف الآداب العامة وجرائم السرقات والنشل والنصب والمشاجرات.

وأكدت الدكتورة هناء سرور، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى اليوم، استعدادا للاحتفال بعيد الفطر المبارك فى المستشفيات، واستقبال حالات الطوارئ، مضيفة أنه تم تشكيل غرفة طوارئ تعمل على مدار 24 ساعة بالمديرية، لتلقى بلاغات المواطنين أو الوحدات الأخرى، ومتابعة الحوادث وإخطار المسئولين بها فورا.. وأشارت وكيل وزارة الصحة إلى تكثيف الحملات بالتنسيق بين مديرية التموين والطب البيطرى على الأسواق والمحال التجارية وأماكن الباعة الجائلين والثلاجات التى تقوم ببيع الأسماك المملحة والفسيخ خلال فترة العيد، وسحب عينات منها للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى من ناحية الاشتراطات الصحية.

 

 

الإسكندرية

 

 

 

احتفل مواطنو الإسكندرية بأول أيام عيد الفطر المبارك وتوجهت آلاف الأسر والأطفال منذ الصباح الباكر إلى الحدائق والمتنزهات العامة والشواطئ بطول خط الكورنيش وغرب الإسكندرية والساحل الشمالى للاستمتاع بالجو المشمس والاستحمام بمياه البحر.

وتوافد آلاف الأطفال فى شكل مجموعات ومن مختلف مناطق الإسكندرية على قلعة قايتباى الأثرية ومتحف الأحياء المائية بمنطقة الانفوشى وحديقة الحيوان وانطونيادس وسط المدينة، كما استمتعت مئات الأسر بركوب المراكب الصغيرة والتنزه بها داخل مياه البحر.

وقام الأطفال بركوب عربات الحنطور التى تم تزيينها باللمبات الصغيرة والسير بها بطول خط الكورنيش.

وشهد منفذ الرسوم بمدخل الإسكندرية الصحراوى غرب المدينة ومنفذ الإسكندرية الزراعى بشرقها توافد آلاف الأسر القادمة من مختلف المحافظات للاستمتاع والاحتفال بأول أيام عيد الفطر المبارك مع أسرهم وأقاربهم والتوجه لزيارة المناطق السياحية والأثرية والأسواق التجارية والسينمات والمسارح خاصة بمنطقة محطة الرمل والمنشية وسط المدينة.

وعززت مديرية امن الإسكندرية تنفيذا لتوجيهات اللواء أمين عز الدين مساعد وزير الداخلية مدير امن الإسكندرية من الخدمات المرورية بالميادين والشوارع الرئيسية لمنع تكدس السيارات وحدوث أزمات مرورية، و كثف رجال المباحث من جهودهم ومرورهم الأمنى على المناطق والتى تشهد تزاحما للمواطنين وأماكن التنزهات والاحتفالات بعيد الفطر لمنع أى تصرفات أو أفعال تخل بالأمن العام والخروج القانون والشرعية.

وقام إخوان الإسكندرية أمس بتنظيم فعالية لأداء صلاة العيد بمسجد القائد إبراهيم أظهروا فيها مطالبهم بعودة الرئيس المعزول محمد مرسى، ثم انطلقوا فى مسيرة حتى مكتبة الإسكندرية.

وقام الشيخ عبد الرحمن نصار بأداء صلاة العيد، بعدها ألقى الداعية الإسلامى توكل مسعود خطبة صلاة العيد تحدث فيها عن ضرورة مواجهة الظلم، والوقوف أمام السلطان الجائر.

وقال مسعود فى خطبته، إن الله عاقب الانقلابيين على حد وصفه، بأن جعل العالم كله يدعو عليهم فى شهر رمضان الذى تقبل فيه الدعوات.

 رفض أهالى منطقتى الورديان «غرب الإسكندرية» وأبو سليمان «شرق المحافظة»،استخدام أنصار جماعة الإخوان المسلمين ساحات صلاة العيد فى المسائل السياسية ورفع أية لافتات تعبر عن مطالب سياسية بعينها،وعلى رأسها عودة الرئيس المعزول الدكتور محمد مرسى للسلطة ، مشددين على عدم رفع أى شعار سوى العلم المصرى .

ووقعت مشادات كلامية بمنطقة الورديان إثر محاولة عدد من أنصار الرئيس المعزول تنظيم مسيرة عقب صلاة العيد بشوارع المنطقة فى إطار الفعاليات التى ينظمونها للمطالبة بعودته إلى السلطة وترديد هتافات مناهضة لقيادات القوات المسلحة وخارطة الطريق التى أعلنتها بالتوافق مع عدد من القوى السياسية ومؤسسات بالدولة.

 

 

 

 

قنا

 

 

 

خرج آلاف المواطنين والأسر بمحافظة قنا فى أول أيام عيد الفطر المبارك للحدائق العامة والمتنزهات وكورنيش النيل والمناطق الأثرية بالمحافظة للاستماع بإجازة العيد وتناول المأكولات الشعبية وسط أحضان الطبيعة.

وقال الدكتور صلاح عبد المجيد محافظ قنا أنه تم تجهيز كورنيش النيل لاستقبال الزائرين من أبناء قنا والمحافظات الأخرى مشددا على تكثيف التواجد الأمنى واستعداد شرطة المسطحات المائية لقضاء المواطنين عيدا سعيدًا.

وأشار المحافظ إلى انه قد تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة لتلقى شكاوى المواطنين خلال عطلة العيد مؤكدًا رفع حالة الاستعداد بكافة المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية وتوافر الأدوية والأمصال.

كان محافظ قنا قد شدد فى وقت سابق على ضرورة تكثيف المرور والتواجد الدائم لمفتشى التموين ومسئولى الوحدات المحلية بالمخابز ومراقبة المخابز للتأكد من تشغيلها وتوفير الخبز للمواطنين ومتابعة الأسواق الرئيسية فى الإعلان عن أسعار اللحوم والسلع الضرورية للمواطنين والتنسيق مع الشركة المصرية لتجارة السلع الغذائية بالجملة لطرح كميات إضافية بالأسواق والجمعيات الاستهلاكية من مستلزمات العيد بالإضافة إلى مشروعات الأمن الغذائى بالمحافظة لطرح كميات إضافية من منتجاتها من خلال المنافذ الخاصة بها وذلك لتلبية احتياجات المواطنين خلال عطلة العيد مؤكدًا ضرورة متابعة الوارد من اسطوانات البوتاجاز خلال العطلة حتى لا تحدث اختناقات فى هذه السلعة المهمة.

 

المنيا

 

 

أما فى محافظة المنيا وأدى اللواء أسامة ضيف السكرتير العام لمحافظة المنيا، يرافقه اللواء عبد العزيز قورة مدير أمن المنيا، والقيادات التنفيذية بالمحافظة صلاة عيد الفطر المبارك بساحة مدرسة المنيا الثانوية العسكرية وسط جموع المواطنين.

وقدم السكرتير العام التهنئة لمواطنى محافظة المنيا بمناسبة العيد، متمنياً أن يسود الهدوء والأمان مصر.

وعقب الصلاة خرج آلاف المواطنين لكورنيش النيل والمتنزهات العامة للاحتفال بالعيد، واتخذت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة جميع الاستعدادات لمواجهة أية طوارئ فوراً.

 

 

سيناء

 

الوضع الأمنى يفرض نفسه على احتفالات عيد الفطر

 

 

فرض الوضع الأمنى نفسه بقوة على أجواء الاحتفالات بعيد الفطر فى محافظة شمال سيناء المصرية لاسيما مدينة العريش التى تشهد توترًا أمنيًا.فقد فضل معظم الاهالى أداء صلاة عيد الفطر اليوم الخميس داخل المساجد بدلا من الخلاء خشية تعرضهم لخطر, طلبا للأمن الذى افتقدوه فى ظل غياب كامل للشرطة والجيش فى وسط وقلب العريش.

وأدت أعداد قليلة صلاة العيد فى الساحات المفتوحة وسط تحليق مكثف لطائرات الأباتشى ارتفاعات منخفضة.وأكد الأئمة فى خطبة عيد الفطر حرمة الدم وأهمية الحفاظ على السلام الاجتماعى والمحبة, مذكرين بتعاليم وسماحة الاسلام الحنيف ونبذه للعنف.

 وتشهد شبه جزيرة سيناء منذ الإطاحة محمد مرسى فى الثالث من يوليو الماضى توترا أمنيًا شديدَا.فى غضون ذلك , نشر المتحدث العسكرى الرسمى للقوات المسلحة المصرية العقيد أركان حرب أحمد محمد على أول أمس الأربعاء نتائج أعمال القوات المسلحة فى القضاء على البؤر الإرهابية والتكفيرية بسيناء وقال "خلال الآونة الأخيرة.. تصاعدت العمليات الإرهابية من قبل عناصر تكفيرية تسللت إلى أرض سيناء خاصة فى محافظة شمال سيناء حيث قامت تلك العناصر بارتكاب جرائم ضد عدد من ضباط وجنود القوات المسلحة والشرطة إضافة إلى قيام عناصر من المخربين بتدمير وإشعال النيران فى محطات ومواسير الغاز بمناطق العريش والشيخ زويد ورفح وغيرها من أعمال قطع الطرق فى ربوع سيناء الأمر الذى أصبح يهدد بدو وأهالى سيناء الشرفاء وبالتالى تهديد الأمن القومى المصري".

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
ادعموا صـــــلاح
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss