صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

9 قتلي و86 مصابا ضحايا تصعيد إخواني جديد لنشر الفوضي...والجماعة : بلطجية اعتدوا علينا

24 يوليو 2013



كتب - عمر علم الدين ووكالات

قال الدكتور خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة: إن حصيلة الاشتباكات التي وقعت اول امس الاثنين وفجر امس الثلاثاء بلغت 86 مصابا و9 حالات وفاة، مشيرا إلي خروج 12 من المصابين من المستشفيات بعد تحسن حالتهم، ويتلقي 74 العلاج بالمستشفيات.

وأوضح الخطيب أن الاشتباكات التي وقعت الاثنين بميدان التحرير ومدينة قليوب قد أسفرت عن إصابة 44 شخصا ووفاة 3 آخرين، بينما الاشتباكات التي وقعت فجر الثلاثاء بميدان النهضة ومحيط جامعة القاهرة وأعلي كوبري الجيزة وشارع مراد، أسفرت عن وفاة 6 أشخاص وإصابة 33 آخرين، وفي الاشتباكات التي وقعت فجر الثلاثاء أيضا بميدان رابعة وأمام قسم أول مدينة نصر وميدان التحرير، فقد خلفت إصابة 9 أشخاص فقط.

وقتل 6 أشخاص في وقت مبكر من صباح امس في مواجهات بين أنصار الرئيس السابق محمد مرسي ومعارضيه.وكانت تقارير سابقة تحدثت عن سقوط قتيلين، وكان أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 28 آخرون في القاهرة وقليوب شمال العاصمة في المواجهات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه.

واعلنت وزارة الداخلية علي 66 من مثيري الشغب خلال أعمال العنف التي شهدتها البلاد واوضحت الوزارة في بيان لها أمس أن بعض محافظات الجمهورية عدة مسيرات لجماعة الأخوان المسلمين خرجت بعضها عن السلمية وجنح المشاركون فيها إلي استخدام العنف خاصة في المناطق المحيطة بميدان التحرير وميدان الجيزة وطريق القاهرة إسكندرية الزراعي بالقليوبية ومدينة الفيوم واكدت الوزارة انها تمكنت من ضبط 66 من مثيري الشغب وبحوزة بعضهم اسلحة نارية وبيضاء وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية معهم.

فيما هدد متظاهرون مؤيدون لجماعة الإخوان بتأجيج البلطجية، وقتل المعتصمين في ميدان التحرير، وظهرت مجموعة من المتظاهرين في فيديو وهم يتحدثون بانفعال واضح، مؤكدين عدم خوفهم من المعتصمين في التحرير، وقالوا: «لو وقفوا أمامنا سوف نمسحهم من علي وجه الأرض». كانت  ميادين القاهرة  قد شهدت امس وامس الاول  مجموعة من الاشتباكات بين مؤيدي ومعارضي جماعة الإخوان تأتي ضمن خطة اخوانية للتصعيد ونشر الفوضي  بحسب تصريح للواء فؤاد علام الخبير الامني الذي كشف عن رصد القوات المسلحة والشرطة لمخطط اخواني لنشر الفوضي.

وانطلقت من مسجد رابعة العدوية، مقر اعتصام أنصار الإخوان، مسيرة اتجهت إلي طريق صلاح سالم، استكمالاً إلي مطار القاهرة الدولي، الأمر الذي أدي إلي ازدحام الطريق المؤدي إلي المطار، كما سمع دوي إطلاق نار بعد أن قام أنصار الإخوان بمحاولة اقتحام قسم أول مدينة نصر

كما تم الافراج عن معاون قسم شرطة مصر الجديدة وامين شرطة وذلك بعد اختطافهما من مقر خدمتهما بشارع صلاح سالم من قبل مسيرة مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي

وفي الوقت الذي نظم فيه مؤيدو الإخوان العديد من المسيرات أصيب العشرات في اشتباكات وقعت في منطقة ميدان الجيزة في القاهرة بين أنصار الإخوان وأهالي المنطقة، بعد أن قام عناصر الجماعة باعتلاء كوبري الجيزة بعدد كبير من الدراجات النارية، مطلقين أعيرة نارية من أسلحة آلية وخرطوش، الأمر الذي أثار حالة من الذعر بين المارة.

وفي ميدان النهضة أمام جامعة القاهرة وقعت اشتباكات بين شباب جماعة  الإخوان و أهالي المنطقة واستخدم فيها اسلحة نارية وخرطوش وزجاجات مولوتوف وقام شباب الجماعة بوضع شكائر الرمل علي مداخل الاعتصام للتحكم في بوابات الدخول والاطلاع علي هويات الوافدين 

وفي ميدان التحرير، مقر اعتصام معارضي جماعة الإخوان، تزايدت عدد خيام المعتصمين مع تكثيف لافراد اللجان الشعبية بعد محاولة شباب الاخوان اقتحام الميدان قبل اذان مغرب مساء امس الاول.

من جهتها اتهمت حركة «إخوان بلا عنف»، القائمين علي اعتصام رابعة ، باحتجاز 670 من أعضاء الحركة، وجلد بعضهم 100 جلدة، لاتهامهم بمخالفة أوامر وتعليمات قيادات الجماعة.

وقالت الحركة في بيان امس: «تم جلد بعض الشباب مائة جلدة للخروج علي تعليمات قيادات الجماعة بعدم المشاركة في أحداث العنف الأخيرة، وتم احتجازهم في أماكن مختلفة بميدان رابعة العدوية، مما يشكل جريمة جنائية لا تسقط بالتقادم».

التيار الشعبي من جانبه دعا الي سرعة التعامل القانوني الواجب مع كل من يمارس عنفًا ويدعو له ويحرض عليه، لاستعادة دور دولة القانون وسيادتها بشكلٍ حقيقي، وضرورة الكشف الفوري من خلال تحقيقات عاجلة نزيهة شفافة عن ملابسات أحداث العنف والاشتباكات المتوالية وإعلان المسئولين عنها وتقديمهم للمحاسبة.

اما جبهة الانقاذ فأعربت عن استنكارها وادانتها البالغين لما وصفته باستمرار أنصار جماعة الإخوان في مهاجمة المتظاهرين السلميين في ميدان التحرير بالقاهرة وفي الإسكندرية والقليوبية ومدن أخري عديدة علي مدي الأسابيع الثلاثة الماضية من دون ملاحقتهم قانونيا ومحاسبة المسئولين عن التورط في تلك الهجمات.

فيما حمل حزب النور علي لسان امينه العام جلال مرة وزير الداخلية المسئولية عما جري علي ارض مصر من قتل وترويع وتخريب.

وفي اول رد فعل رسمي للإخوان علي الأحداث قال د. أحمد عارف المتحدث الإعلامي باسم الجماعة أن الاعتداء الذي تعرض له المشاركون في المسيرة السلمية بالقرب من السفارة الأمريكية هو نفس الممارسات القمعية الاستبدادية في محاولات يائسة لوأد المظاهرات السلمية. واتهم  عارف قوات الشرطة  بمعاونة البلطجية بالاعتداء علي المتظاهرين بقنابل الغاز الكثيفة وإطلاق الخرطوش. والرصاص الحي وهناك العديد من الإصابات علي حد قوله .

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة

Facebook twitter rss