صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

مجمع البحوث الإسلامية يتبرأ من جبهة علماء الأزهر

23 يوليو 2013

كتب : صبحي مجاهد




تبرأ مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف من وجود جمعية باسم جبهة علماء الأزهر حاليا والتى يتولى امانتها العامة د.يحى حبلوش ، والتى تتخذ موقفا مؤيدا لعودة د. محمد مرسى للحكم ، ورفض موافقة شيخ الأزهر د. احمد الطيب على عزله وقال المجمع فى بيان له :« لقد تأسست جبهة علماء الأزهر عام 1946م كجمعية أهلية، وتم إشهارها لدى وزارة الشئون الاجتماعية، وقد نصَّ نظامها الأساسى على أن المقصد العام لهذه الجمعية هو إعزاز الإسلام والمسلمين، ورفع شأن الأزهر والأزهريين.

 
 وأضاف انه ظلت هذه الجبهة تؤدى عملها – كجمعية أهلية – على النحو الصحيح، حتى خرجت عن أغراضها، وبدلًا من أن تعمل على رفع شأن الأزهر والأزهريين أخذت تنال من الرموز الدينية لهذا المجتمع وكبار علمائه، وغير ذلك من المخالفات ، وبناءً على ذلك تمَّ حلّ مجلس إدارة هذه الجمعية وتعيين مجلس مؤقت لها بقرار السيد محافظ القاهرة رقم (381) لسنة 1998م ، وقد صدر حكم المحكمة الإدارية العليا بصحة قرار السيد محافظ القاهرة المشار إليه، وهو حكم بات لا يقبل الطعن عليه بأى حال.. ولفت مجمع البحوث الإسلامية إلى انه ثم تغيير اسم هذه الجمعية من «جبهة علماء الأزهر» إلى «الجمعية الخيرية للعاملين فى هيئات الأزهر» بتاريخ 8/4/1998م، مؤكدا انه بناء على ذلك لا يوجد حاليًا جمعية أهلية باسم «جبهة علماء الأزهر» والذين يدّعون وجود جمعية بهذا الاسم لا يمثلون إلا أنفسهم.
 
واختم البيان قائلا : «إن الأزهر الشريف – كأكبر مؤسسة دينية إسلامية فى العالم- فإن الذى يمثله هو شيخ الأزهر، والهيئات التى يشملها الأزهر الشريف وعلى رأسها هيئة كبار العلماء «.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى

Facebook twitter rss