صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

البنك المركزي يستقبل الدفعة الأولي من المساعدات السعودية

22 يوليو 2013

كتب : احمد زغلول




أعلن البنك «المركزي» أمس أنه تلقي وديعة سعودية بقيمة ملياري دولار لأجل 5 سنوات وبدون فائدة، وذلك ضمن حزمة المساندات المالية التي أعلن عنها ثلاث دول خليجية وهي السعودية والإمارات والكويت بقيمة 12 مليار دولار فور سقوط الإخوان.

وأفاد «المركزي» أنه بدخول قيمة الملياري دولار تصبح القيمة التي ضختها دول الخليج منذ عزل الرئيس مرسي نحو 5 مليارات دولار منها 3 مليارات دولار وصلت من الإمارات العربية نهاية الأسبوع الماضي.

من جانبه قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط: هذه الوديعة لن تمثل ضغطًا علي الاقتصاد المصري ثمة مشكلات اقتصادية كبيرة تواجهها مصر وهذه المساعدات تعد طوق نجاة لنا في الوقت الراهن.

ووعدت ثلاث دول خليجية بداية يوليو الحالي بمساعدات تقدر بنحو مليار دولار. منها 5 مليارات دولار من السعودية و 3 مليارات دولار من الإمارات، وهذه تلقتها مصر فعليًا نهاية الأسبوع الماضي، كما تعهدت الكويت بـ4 مليارات دولار.

وقال وزير التخطيط: «نحن بحاجة ماسة لتطبيق برنامج إصلاح اقتصادي يضمن تحسين الإنتاج ويعزز إيرادات الدولة، رغم أننا لسنا بحاجة في الوقت الحالي لقرض صندوق النقد الدولي.

وأضاف أن مصر تعاني من عجز خطير في الموازنة العامة وصلت نسبته إلي 13٪ من الناتج القومي، وهذا العجز يتطلب إجراءات إصلاحية سريعة وقال الوزير: المساعدات العربية عامل إيجابي لا بد من استغلاله ولا بد من الإسراع في  الإصلاح الاقتصادي.

وأكد الدكتور محمود سالم الخبير الاقتصادي أن دخول هذه المساندات إلي البنك «المركزي» سينعكس علي قيمة الاحتياطي النقدي الذي يتوقع أن تقفز قيمته فوق  الـ20 مليار دولار بنهاية الشهر الجاري نتيجة هذه المساندات.

وأضاف سالم أن مساندات الدول العربية ستؤثر أيضًا علي قيمة الجنيه أمام الدولار، موضحًا أن الدولار تراجع في السوق السوداء من 7.25 قرشًا إلي 7.15 قرشًا وذلك في أعقاب تحويل الإمارات لمسانداتها، وتوقع سالم استمرار تراجع الدولار بسبب استمرار تدفق المساندات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss