صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الجارديان : هدم الأنفاق يزلزل عرش حماس في غزة

21 يوليو 2013

كتب : داليا طه




أوضحت صحيفة الجارديان البريطانية أن حياة المواطنين في غزة سيئة للغاية بعد عزل محمد مرسي حيث تشن السلطات الجديدة حملات للقضاء علي التجارة السوداء التي تعتبر شريان الحياة لسكان غزة، وتدمير الأنفاق التي يمرر منها الفلسطينيون السلع والمواد الغذائية والوقود وغيرها من الاحتياجات اليومية، وهي تمثل لهم إمدادات حيوية لتشغيلهم.

وأوضحت الصحيفة، أن مصر دمرت نحو 80% من الأنفاق لكي تستعيد سيطرتها علي منطقة سيناء، حيث يبلغ عدد الأنفاق بين مصر وغزة 1000 نفق ويعمل بها أكثر من 7 آلاف شخص يوفرون لحكومة حماس إيرادات في شكل ضرائب تمثل 40% من إيرادات الحكومة، فسكان غزة البالغ عددهم 1.7 مليون نسمة تعد الأنفاق لهم شريان للحياة الاقتصادية في القطاع المحاصر.

وأشارت الصحيفة، إلي أن الفلسطينيين يشعرون بخيبة أمل بعد تغيير النظام في مصر، وأن استهداف الأنفاق تسبب في ندرة فائقة في الكثير من الموارد والوقود وبعض السلع الغذائية، فالمستشفيات تعاني من ندرة الوقود بعد انقطاعه من الدخول عبر الأنفاق التي دمرت، كما أن الوقود المستورد من إسرائيل باهظ الثمن للغاية.

وأضافت الصحيفة أن السلطات المصرية لا تريد معاقبة غزة بتدمير الأنفاق، ولكنها بحاجة لتأمين سيناء بعد انتشار المتشددين والجماعات الجهادية في شبه جزيرة سيناء.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
صلاح V.S نيمار
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا

Facebook twitter rss