صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

21 يوليو 2013



أعتقلت السلطات السورية فى دمشق يوسف عبدلكي، أحد أهم الفنانين التشكيليين السوريين، وبذلك ينضم إلى قائمة الفنانين الذى تعرضوا لاعتقالات ومضايقات، وتعرض بعضهم إلى اعتداءات جسدية وصلت إلى حد القتل.

 

ويعتبر عبدلكى من أهم الفنانين التشكيليين السوريين، وتعرض أعماله فى المتحف البريطانى بلندن، ومتحف معهد العالم العربى فى باريس.

 

وتنوعت سيناريوهات استهداف الفنانين السوريين من اعتقال إلى اعتداء وصولاً إلى القتل، كما حدث مع الفنان الكوميدى ياسين بقوش، بعد استهداف سيارته بقذيفة «آر بى جي» فى حى العسالى بدمشق فى فبراير الماضى.

 

المصير المشؤوم لبقوش سبقه إليه ممثل باب الحارة محمد رافع الذى قُتل فى دمشق على يد مسلحين معارضين للنظام فى الرابع من نوفمبر من العام الماضى.

 

وكان بعض الفنانين أوفر حظاً، إذ اقتصر استهدافهم على الاعتقال، كما حدث مع الممثلة مى سكاف التى اعتقلت أكثر من مرة وأطلق سراحها.

 

ووجّهت السلطات السورية إلى سكاف تهمة التحريض على القتل بعد مشاركتها فى مظاهرة مناهضة للنظام فى حى الميدان الدمشقى عام 2011.

 

أما رسام الكاريكاتير على فرزات فقد دفع ثمن جرأة ريشته وسخريتها التى واجه بها نظام بشار الأسد ورموزه بتعرضه لاعتداء من قبل شبيحة النظام أدى إلى كسر أصابعه فى 25 أغسطس عام 2011.

 

 

 

 

يقيم المركز القومى للسينما احتفالية ثقافية فنية تحت عنوان «الجيش المصرى من ثورة يوليو إلى العبور» بمركز الثقافة السينمائية بشارع شريف يوم الأربعاء المقبل 23 يوليو فى تمام الساعة التاسعة مساءا.

 

وقال السينمائى كمال عبد العزيز رئيس المركز القومى للسينما إن الاحتفالية تقام بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة يوليو والعاشر من رمضان وسيتم خلالها عرض خمس أفلام تسجيلية عن حرب أكتوبر وهى «نهاية بارليف – رجال خلف المقاتلين – الكيلو 19 – الرجال والخنادق – صائد الدبابات».

 

وأضاف «عبد العزيز» عقب عرض الأفلام ستقام ندوة ثقافية يحضرها عدد من المثقفين ويديرها الناقد الفنى محمد الروبى.

 

 

 

- اليوم يقام بمركز درب ١٧١٨ للثقافة والفنون المعاصرة معرض فنى بعنوان «خضرا ٢٠١٣» الذى يقدم أعمال فنية لفنانات من مصر والوطن العربي، حيث يشارك من مصر الفنانات: أسماء القللى، هند القللى، نيفين إمام، وسام قريش، هالة أبو شادى، مروى الشاذلى، علا سعد، منى شمس، سماح ناجى، إيمان أسامة، ويشارك من تونس الفنانات: سارة بن عطية، هدى غربال، إيمان شتوان، ومن دولة البحرين تشارك الفنانة: وحيدة مال الله، ومن فلسطين تشارك الفنان: أسمى غانم، والمعرض من تنسيق الفنانة هند القللى ويستمر حتى يوم ١٧ من الشهر المقبل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss