صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

ضد الناس

1 اغسطس 2009

كتب : محمد عبد النور





محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 17 - 06 - 2010

الأول من أمس.. وافق مجلس الشعب بشكل نهائي علي قانون امتياز حقوق العمال.. وقبله بيوم واحد وفي اجتماع وزاري وجه الرئيس مبارك الحكومة إلي التقدم بقانون الضمان الاجتماعي قبل أن ينهي مجلس الشعب دورته الحالية أي خلال عدة أيام قليلة قادمة ضمانا لسرعة استفادة آلاف الأسر الأكثر احتياجا من معاش الضمان التي كان يعوق استفادتها بند هنا أو شرط هناك.. فضلا عن انه وفي نفس الاجتماع الوزاري تأكد الرئيس من اجراءات قانون التأمينات الذي تم إقراره اخيرًا من مجلس الشعب والذي سيجعل معاشات ما يزيد علي مليون صاحب معاش ترتفع بشكل غير مسبوق.


وهذا يعني انه في ثلاثة أيام فقط تحققت عدة مكتسبات لثلاث فئات رئيسية في المجتمع يمثلون ثلثي المجتمع إن لم يكونوا مجتمعين هم النسبة الأعلي.. الأسر الأكثر احتياجا.. وكبار السن من أصحاب المعاشات.. واخيرا العمال الذين بسبب ما تعرضوا له من تداعيات تعثر أعمال شركات بعينها وإفلاس شركات أخري وتأخر حصولهم علي مستحقاتهم المالية لأشهر طويلة.. مما جعل تفاصيل الحياة تضيق والأعصاب عند حافة الانفجار.. والمطالبات تعلو في اعتصامات امام مجلسي الشعب والشوري.


لقد ارتفعت المعاشات بنسب تصل إلي في بعض الحالات إلي النحو الذي اقره قانون التأمينات والمعاشات الجديد.. وأحوال أصحاب المعاشات لم تكن من الأسرار مع معاش هزيل خاضع لقانون متخلف لا يقيم وزنا لارتفاع في الاسعار أو تطور اجتماعي أو نسبة تضخم.. فقيمة المعاش ثابتة بينما جنون ارتفاع الاسعار مستمر ومعه نسب التضخم.. إلي الدرجة التي لا يكفي فيها المعاش صاحبه إلا أياما محدودة من الشهر أما باقيها فعلي رب كريم.


ومن المنتظر أن تتوسع مظلة معاش التضامن عند إقرار القانون لتشمل آلافًا من الأسر الأكثر احتياجا إلي معاش ضمان أيا كانت قيمته ومهما بلغت فهي في النهاية رقم يمكنه أن يسد خانة أو يقضي حاجة من الاحتياجات الكثيرة.. إما قانون "امتياز حقوق العمال" فقد أقر أولوية تأدية حقوق العمال ومستحقاتهم عند تعثر الشركات أو إفلاسها وقدمها علي تأدية حقوق الأطراف الأخري حتي لو كانت هذه الأطراف أطرافا حكومية.. مستحقات ضرائب أو تأمينات أو جمارك.
مكتسبات تحققت. وتم عمدًا اغفال الحديث عنها وتسويقها بين الناس بما تستحقه من أهمية وقدر وقيمة. ضد الناس.


[email protected]







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل
مصر محور اهتمام العالم
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss