صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

ليست مواجهة

1 اغسطس 2009

كتب : محمد عبد النور





محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 10 - 06 - 2010

مع كل التقديس للحكم القضائي الخاص بالزواج الثاني للأقباط فإنه يجب أن يظل حكما قانونيا استند إلي نصوص القانون فيما يتعلق بحالة تمييز بين مواطنين متساوين في الحقوق والوجبات ولا يجب تسييسه بأي شكل من الأشكال باعتباره تدخلاً من الدولة في شأن ديني.. فأحكام القضاء لها استقلاليتها.. وقد قال البابا شنودة هذا المعني بشكل أو بآخر.


ومع كل الاحترام والتبجيل لموقف الكنيسة والمجمع المقدس والبابا شنودة من رفض حكم المحكمة الإدارية استنادًا إلي أحكام الشريعة المسيحية فلا يجب تسييسه أيضا واعتباره مساسا باستقلال القضاء .


وفي تقديري أنه لا الحكم القضائي تدخل في الشأن الديني وهو يستند إلي نص قانوني ولا الكنيسة تحدت القضاء واستقلاله وهي تطبق شريعة دينية ذ أحكام الشريعة المسيحية - في الزواج والطلاق ومنح ومنع الزواج الثاني.


ومن ثم فإن القاعدة الثابتة في أي ديانة هي الالتزام بشريعة الدين وتعاليمه وأحكامه وهو الأساس الذي يجب أن يتبع من جانب معتنقي هذه الديانة بغض النظر عن تسمية الديانة مسيحية أو يهودية أو إسلامية.


والخروج علي هذه القاعدة من أتباع هذه الديانة واحدًا أو اثنين أو ألفًا أو مئة ألف لا يعني فرض أمر واقع علي المؤسسة الدينية كي تسمح بما لا يمكن السماح به دينيا حتي ولو عن طريق سبل أخري أو جهات أخري .. وإنما الأمر يتم من داخل المؤسسة الدينية وما يتوافق مع أحكام شريعتها الدينية وما يأمر به كتابها المقدس.


ومن ثم أيضًا فإن معالجة هذه الأزمة يجب أن تتم بأعصاب هادئة تصل في النهاية إلي حل قد يكون قانونيا أو قد يكون دينيا.. توافقا من كل طرف علي احترام قدسية الآخر .. المؤسسة الدينية ومؤسسة القضاء .. أما تصوير الأمر علي أنه تدخل من الدولة .. أو علي أنه مواجهة .. فهو أمر شديد الخطورة .. لا نحتاج إليه ولا نسعي إليه.


[email protected]







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss