صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

هل أنت إرهابي ؟ «3»

1 اغسطس 2009

كتب : محمد عبد النور





محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 18 - 05 - 2010

مثلما لم يحتاج الرئيس عبد الناصر.. ومنذ قيام الثورة وحتي تولي الرئيس السادات (18سنة).. إلي إعلان حالة طوارئ كي يستخدم التدبير الأول في وضع قيود علي حرية الأشخاص.. والتدبير الثاني في مراقبة الرسائل أيا كان نوعها ومراقبة الصحف وجميع وسائل التعبير قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وإغلاق أماكن طباعتها.


استخداما بلا حدود وبلا ضوابط تحت مظلة حماية البلاد من أعداء الثورة.


لم يكن أيضا يحتاج إلي إعلان حالة الطوارئ كي يستخدم التدبير الرابع من الإجراءات المنصوص عليها في قانون الطوارئ.. والذي ينص علي الاستيلاء علي أي منقول أو عقار والأمر بفرض الحراسة علي الشركات والمؤسسات وكذلك تأجيل أداء الديون والالتزامات المستحقة والتي تستحق علي ما يستولي عليه أو علي ما تفرض عليه الحراسة.


لتصدر قرارات فرض الحراسات علي الشركات والمؤسسات والاستيلاء علي المنقولات والعقارات.. والتي تضيق هذه المساحة بذكرها وحصرها وتعدادها.. والتي قضت علي كل امكانية قيام رأسمالية وطنية تقود حركة الاقتصاد إلي نمو وتنمية علي النحو الذي نعايشه الآن ونعيش فيه.


إلا أن الشركات والمؤسسات التجارية والاقتصادية والمصانع والمدن الجديدة التي أنشئت في ظل هذه الحالة من الطوارئ تزايدت أعدادها إلي حدود أيضا غير مسبوقة نشط فيها القطاع الخاص ليصبح شريكاً رئيسياً كرأسمالية وطنية يحمل العبء الأكبر في خطط النمو والتنمية والإصلاح الاقتصادي.. يحظي بكل الضمانات التي تجتذب الاستثمارات الداخلية والخارجية.


فلم نعرف استخدامًا للتدبير الرابع.. رغم الإتاحة في حالة الطوارئ المعلنة.. لم تؤمم شركة ولم تفرض حراسة علي مشروع ولم يتم الاستيلاء علي أي منقول أو عقار.. وإنما الجميع آمن مطمئن علي رأس ماله ومشروعه وبيته ومنقولاته.


وهذا التدبير «الإجراء» الرابع ألغاه القرار الرئاسي بمد حالة الطوارئ وقصرها علي مواجهة الإرهاب والمخدرات.. فما الذي يخشاه هذا المزايد أو ذاك المقامر.. ولا يوجد في القرار ما يمنعه من ممارسة عمله ونشاطه وحريته في التعبير عن رأيه كيفما يشاء.. سوي أن يكون إرهابيا أو متورطاً في عمل إرهابي.. ومن ثم يستحق السؤال.. هل أنت إرهابي؟

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss