صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

5 مسلسلات برمضان تواكب موجة انتقاد الإخوان

16 يوليو 2013

كتبت : اية رفعت




استطاع عدد من الأعمال الرمضانية مواكبة للأحداث التى تعيشها مصر حاليًا خاصة حالة الانتقاد للحكومة الإخوانية بعد سقوطها، لهذا ضمت 5 مسلسلات القضايا والإفيهات المتداولة على لسان الشعب المصرى والتى اشتهر بها حكم الإخوان وإعلامهم.

ومن هذه الأعمال مسلسل «بدون ذكر أسماء» الذى أكد كاتبه وحيد حامد أنه سيتناول جانبًا كبيرًا من المصائب التى وقع فيها الإخوان خلال حكمهم للبلد سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وأضاف أنه ليس الجزء الثانى من مسلسل «الجماعة» ولكنه يحمل كل فضائح السياسات التى تعيشها مصر ومنهم رموز الإخوان.

كما أكد د. مدحت العدل للمؤلف مسلسل «الداعية» أنه أكبر من أن يكتب مسلسلا ينتقد الإخوان أو مرشدهم بشكل مخصص ولكن قضية مسلسله كانت أعم وأشمل عليهم جميعًا فهو ينتقد فكرة استغلال الدين للتحكم فى عقول البسطاء واستخدامهم لتحقيق أهداف الجماعة الخاصة، مما يدفع هؤلاء الناس للموت من أجلهم، وأضاف قائلا: «أتناول فى مسلسلى جميع النماذج الموجودة فى الوطن العربى فهناك العنصر السلفى المتشدد والداعية المعتدل والدعاة الذين يسعون فى ضلال الناس. وهذا المسلسل قد لاقى هجومًا من رئاسة الجمهورية والتليفزيون المصرى وغيرها من الجهات لأنى أقدم الفرق بين التنوير والتعتيم، كما أنى كشفت الأحداث التى مرت بها مصر ومنها أحداث الاتحادية وسقوط القتلى».

بينما يتناول مسلسل العراف الكثير من القضايا التى تخص التشدد الدينى وحكم الإخوان فيتعرض لنموذج ابنه الصعيدى الذى يكون مجموعة إرهابية متشددة فى الحكم الإسلامى غير انعكاس الأحداث ما بعد الثورة والتى توضح هروب المساجين من السجن وترشح أحدهم للرئاسة فى إشارة منهم للرئيس السابق محمد مرسى.

وكان لمسلسل «نظرية الجوافة» النصيب الأكبر من انتقاد الجماعات الإسلامية وحكم الإخوان وذلك لإنهاء التار البائت بين الفنانة إلهام شاهين وبين شيوخ القنوات الفضائية المضللة، حيث جاء المسلسل يحمل العديد من الإفيهات السياسية ومنها «أبقى تعالى وأنا أقولك» لوزير الإعلام السابق صلاح عبدالمقصود، و«الحب والزواج dont mix» فى إشارة إلى خطابات مرسى بالإضافة إلى شخصية الشيخ المتشدد الذى يدعى الفضيلة وهو بداخله الكثير من الأخطاء التى يخفيها عن الناس والذى يتهم الفنانات والفنانين بالفسق والفجور وذلك إشارة منهم إلى عبدالله بدر.

ورغم دعمه لحكم مرسى منذ البداية إلا أن الفنان أحمد عيد تناول العديد من الانتقادات التى وجهت لحكم الإخوان فى إطار كوميدى من حيث استغلال الدين فى الأهداف الشخصية ومحاولة أخونة مؤسسات الدولة وموضوع العفو الرئاسى وإخراج قتلة السادات من السجون، ونقل صلاة الجمعة للرئيس بشكل متكرر وتكبير أنصاره.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
وداعًا يا جميل!
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss