صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

الفنانون مرضى نفسيون فى شهر الصيام

15 يوليو 2013

كتبت : مريم الشريف




أصبحت شخصية المريض النفسى تجذب الكثير من مؤلفى الدراما بل وأصبح الفنانون يتنافسون على تقديم تلك الشخصية، بعدما كان تناول تلك الشخصية نادرًا فى الأعمال الدرامية والسينمائية، وذلك ليفاجأ المشاهدون خلال رمضان بوجود شخصية المريض النفسى فى مسلسلات منها مسلسل «حكاية حياة» والتى تجسد خلاله بطلة العمل الفنانة غادة عبد الرازق شخصية مريض نفسى تعالج نفسيًا على يد طبيبها الخاص والذى يجسد دوره الفنان طارق لطفى من خلال جلسات علاج نفسى فى أحد مستشفيات الأمراض النفسية، كما تكشف أحداث المسلسل أن وراء مرضها قصة طويلة تكشف الكثير من الشخصيات التى تعيش فى المجتمع بكل تناقضاته ويشاركها فى البطولة رزان مغربى وخالد سليم وأحمد زاهر وروجينا وتأليف أيمن سلامة.

 

كما تجسد الفنانة إلهام شاهين من خلال مسلسلها الجديد «نظرية الجوافة» شخصية طبيبة نفسية تتعالج لدى طبيب نفسي، والذى توضح من خلاله أن الطبيب النفسي أيضًا معرض لحدوث اضطرابات نفسية واكتئاب نظرًا لظروفه الشخصية واحداث التوتر التى تمر بها البلاد مما يضطره اللجوء لطبيب نفسي.

 

ويدور «نظرية الجوافة» فى إطار كوميدى اجتماعى ساخر.

 

كما يشارك فيه الفنان سمير صبرى والفنانة وسماح أنور ورجاء الجداوى وعلاء مرسى وأمير شاهين وانتصار وناهد السباعى ومن تأليف وإخراج مدحت السباعي.

 

كما يتناول مسلسل «خلف الله» والذى يشارك فيه الفنان الكبير نور الشريف والفنانة الأردنية صبا مبارك ولقاء سويدان وسميرة عبد العزيز،شخصية المريضة النفسية والتى تجسدها الفنانة الشابة مها صبرى حيث تجسد شخصية فتاة مريضة نفسيًا وتخضع للعلاج النفسى والمسلسل من تأليف زكريا السيلي، وإخراج حسنى صالح.

 

وتدور أحداث المسلسل حول الشيخ «خلف الله» والذى يجسد شخصيته الفنان نور الشريف وهو رجل صعيدى تعرضت أسرته  للموت حرقًا مما تسبب فى زهده للحياة.

 

ومن جانبه قال الناقد الفنى طارق الشناوى إن تجسيد شخصية الطبيب النفسى جذابة للمشاهدين وكانت من أكثر أسباب نجاح الفيلم الشهير «حب البنات» للفنانة ليلى علوي، وأحمد عز، كما أنها جذابة للدراما حيث يفتتح المجال لسرد قصة المريض النفسى علي مدي ثلاثين حلقة، وبالتالي هي شخصية مغرية للكتابة.

 

وأضاف الشناوي ان تكرار شخصية المريض النفسي في أكثر من عمل خلال شهر رمضان الكريم ناتج غالبًا عن حدوث عدوي ناتجة من نجاح شخصية المريض النفسي وبالتالي يتم تقليدها، حينما يعرف داخل الوسط الفني ان أحد الفنانين يقوم بتجسيد شخصية مريض نفسي يقوم الآخرون بتقليده.

 

وهذا ليس فقط علي مستوي شخصية المريض النفسي وانما كثير من الشخصيات، وأعجبنى كثيرًا موقف الفنان أحمد عز الذى حينما علم أن هانى سلامة يؤدى شخصية دينية من خلال مسلسل «الداعية» قام بتأجيل مسلسله الجديد «مولانا» لتقديمه شخصية دينية أيضًا، وذلك رفضًا لتكرار نفس الشخصية خلال شهر واحد.

 

وأشار إلى ان تكرار شخصية المريض النفسى فى أكثر من عمل لا يمل منها المشاهد إطلاقًا، وفى نفس الوقت لا يمكن التنسيق بين مؤلفى المسلسلات فى مصر لأنه من الصعب جدًا.

 

ناهيًا حديثه أنه لا شك ان المرض النفسى موجود بنسبة كبيرة فى المجتمع المصرى وخاصة الاكتئاب ووجوده فى أعمالنا الفنية منطقى للغاية







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات

Facebook twitter rss