صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الصحف العالمية: الإخوان يبتزون أقدم جيوش أفريقيا.. وميدان رابعة وكر للإرهابيين والمجرمين

14 يوليو 2013

كتب : داليا طه




 

كشفت صحيفة لوفيجارو الفرنسية النقاب عن كواليس الحديث الذي دار بين المتحدث العسكري للقوات المسلحة في مبني حكومي حديث بوسط مدينة نصر وعشرات من الصحفيين الأجانب.وقالت إن المتحدث العسكري اوضح لهم أن جماعة الاخوان  تقول للجيش : افرجوا عن مرسي ولن يكون لديكم المزيد من المشكلات في سيناء! مضيفا  هل يسيطرون علي هؤلاء الجهاديين؟ فقد قُتل ضباط شرطة أو جنود علي يد إسلاميين في سيناء خلال عدة أسابيع.

وتساءلت الصحيفة الفرنسية: هل يقوم الإسلاميون بابتزاز أقدم جيش في افريقيا؟ وسوف يفهم الإسلاميون سريعا أنهم غير قادرين علي ذلك.

واضافت الصحيفة أن المتحدث العسكري قال بلغة انجليزية  ممتازة: يجب أن تفهموا جيدًا أن دورنا السياسي انتهي، ولسنا مؤهلين للحكم، وأننا محايدون، وأن ممارسة السلطة لا تهمنا.

 اعتبرت صحيفة «لا تربيون» الفرنسية، أن رئيس الحكومة الانتقالية الجديد في مصر د.حازم الببلاوي يواجه ثلاثة تحديات رئيسية، تتمثل في استعادة الهدوء بالشارع المصري، التوفيق بين الميول السياسية المتضاربة، وتلبية الـ«الطوارئ المالية».

وذكرت الصحيفة  أن فصل الصيف سيكون «ساخناً» بالنسبة لرئيس الحكومة «الاقتصادي» الجديد، وأن الببلاوي يتعين عليه أن ينجح فيما فشلت فيه الحكومة الانتقالية السابقة وحكومة الرئيس المعزول محمد مرسي.

وتساءلت الصحيفة الفرنسية عما إذا كان يجب التخوف من نشوب حرب أهلية في مصر، كما هو الحال بسوريا، إلا أنها نقلت الإجابة علي لسان جويل بينين، المتخصص في شئون الشرق الأوسط في جامعة ستانفورد والذي قال: «هناك انقسامات طائفية أقل بكثير في مصر عنها في سوريا»، مضيفا أنه لا يوجد انقسام في مصر «ولكن هذا لا يعني عدم تكرار أحداث عنف رهيبة».

أشارت صحيفة الجارديان البريطانية إلي أن الخطاب الجهادي الذي اعتمدته جماعة الإخوان كثيراً جعل من الصعب التصور كيفية إدماجها في العملية السياسية مرة أخري، واعتبرت أن هذا هو أصعب التحديات التي تواجه البلاد.

أكدت الصحف القطرية الصادرة أمس ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة في مصر وفق معايير بدون إقصاء أي طرف سياسي ، ودعت الشعب المصري بكافة طوائفه للحفاظ علي مكتسبات ثورة 25 يناير ،والسير نحو تجربة ديمقراطية تحقق ما يأمله كافة المصريين.

وأعربت صحيفة “الوطن” في افتتاحيتها تحت عنوان “مصر وضرورة تجاوز مأزق الخلافات” عن  آمالها بأن تتمكن نخب السياسة المصرية ، باختلاف أطيافها من التوصل إلي معادلة سياسة لتجاوز الخلافات الراهنة التي لا يمكن تجاهلها ، وأوضحت أن التجربة السياسية التي عاشتها مصر خلال العامين الماضيين يرصدها نشطاء السياسة في دول الربيع العربي التي عاشت نفس ظروف مصر.

اشارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الي أن رابعة العدوية في منطقة مدينة نصر أصبحت وكرا وملاذا للمجرمين والإرهابيين وقالت أن رابعة تعد من المناطق الراقية بحي مدينة نصر ولكنها تحولت الي مكان فوضوي حيث احتشد أنصار مرسي بشكل كبير وتزايدت مكبرات الصوت التي تعلق علي أعمدة الإنارة ومئات الخيام التي أثرت حتي علي حركة المرور في الشوارع الجانبية، حيث ينام المتظاهرون الصائمون علي البطانيات وأجزاء من الورق المقوي في هذا الجو الحار.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
أنت الأفضل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
مصر محور اهتمام العالم
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss