صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

مخرجو مصر يوثقون للثورة المصرية بعيون شبابية

8 يوليو 2013

كتب : اية رفعت




قرر عدد من المخرجين المشاركين في ثورة 30 يونيو الذهاب للميدان بكاميراتهم لتوثيق وتسجيل اللحظات الحاسمة التي عاشها المواطن المصري ومنهم المخرج خالد يوسف الذي اتفق مع القوات المسلحة علي احضار أحدث انواع الكاميرات والتصوير من إحدي طائرات الجيش التي تحلق فوق الميدان، وقد نجح بالفعل في توثيق مشاهد الاحتفال بالثورة بعد الخطاب العسكري بأسقاط حكم الاخوان، وقد أكد يوسف انه لاقي كل الترحيب من قوات الجيش والتي اهتمت بتوثيق الثورة في مختلف محافظات مصر العربية من الاسكندرية حتي اسوان حيث استغرق التصوير لمدة 6 ساعات متواصلة.

 

ومن أوائل المهتمين بتوثيق الثورة كان المركز القومي للسينما حيث قال كمال عبد العزيز رئيس المركز أنه قام بتكليف 6 مخرجين ومديري تصوير منهم سميح منسي ونادر أحمد يحيي بالاضافة للكاميرا التي تجول بها هو نفسه، واضاف قائلا:» استعنا ببعض الشباب من خريجي معهد السينما الجدد لإضافة العين الشبابية في توثيق الثورة.. حيث اتفقت انا وزملائي بالمركز علي ضرورة توثيق هذا الحدث العظيم وقمنا بتصوير جميع المشاهد التي تؤكد وحدة الوطن من مختلف الزوايا وبدأنا في هذا المشروع منذ يوم الاحد 30 يونيو وانتهينا يوم الخميس الذي يليه بعد تغطية جميع احتفالات المصريين بخروج الاخوان. وسنقوم من هذه المادة الفيلمية بعمل فيلم وثائقي حول الثورة وأهميتها في حياة المصريين ولتبقي المادة الفيلمية الخام متاحة بمكتبة المركز لأي مبدع يريد أن يستعين بلقطات ارشيفية للثورة.»

 

ومن جانبهم نزل عدد من المخرجين الشباب أصحاب الافلام الوثائقية التي رصدت فترات التطورات السياسية في مصر من قبل وذلك من خلال المشاركة بالميدان بكاميراهم ومنهم المخرج أحمد سوني الذي قدم من قبل فيلمه التسجيلي «عيون الحرية» عن أحداث شارع محمد محمود، والذي قال:» قمت أنا وعدد من زملائي رمضان صلاح وشادي صابر وأحمد شاكر بالانتشار في عدة مناطق لتصوير الثورة لحظة بلحظة منذ بدايتها وحتي انتهاء الاحتفالات وقمنا بالتصوير في ثلاث مناطق الاتحادية وميدان التحرير وقصر القبة. وسنقوم باستخدام مشاهد هذه الثورة كنهاية ختامية للفيلم الذي نعده حاليا عن الشهيد «جيكا» والذي يحمل عنوان «جيكا حلم الثورة المصرية» وذلك لأنه اول شهيد في عهد الاخوان.. علي ان نقوم بوضع خطة فيلم تسجيلي آخر يطرح فعاليات الثورة بشكل مستقل».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss