صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

آسر ياسين: الثورة ليست ملكاً لحمدين أو البرادعي ولن نتراجع عن مطالبنا

5 يوليو 2013

كتب : مريم الشريف




اسر ياسين فنان متميز قدم العديد من الافلام المميزة والتي كان اخرها فيلم»بيبو وبشير» وانتهي مؤاخرا من تصوير فيلمي «اسوار القمر» و»فرش وغطا» والذي يعرض خلال مهرجان تورنتو العالمي سبتمبر القادم ، الا انه يغيب رمضان القادم عن شاشة التليفزيون بعدما قدم»البلطجي»العام الماضي ، نظرا للظروف التي تشهدها البلاد ، وعن  ارائه الفنيه والسياسيه تحدث اسر ياسين في هذا الحوار..

 ما رايك في 30 يونيو؟

اؤيدها بشدة ونزلت للتظاهر امام قصر الاتحادية، لان اعمال الرئيس مرسي لاترضي احد ، واتمني رحيلة عن الحكم ولكن لا استطيع اخمن رحيلة بسرعة لان لا توجد حاجة سهلة ، والرئيس السابق مبارك تنحي عن الحكم بعد 18 يوم ، اما مرسي ليس لدينا مانع ان نظل معه سنة كاملة في ميدان التحرير حتي يرحل.

 هل وقعت علي استمارة تمرد؟

بالتاكيد وقعت علي استمارة تمرد

 ما اعمال القادمة في السينما والدراما؟

انتهيت من تصوير فيلم «فرش وغطا» والذي اشارك في انتاجة واخراج احمد عبدلله السيد ، بالاضافة الي فيلم «اسوار القمر»  والذي يشارك في بطولة عمرو سعد، ومني زكي سلوي محمد، وتأليف محمد حفظي، وقصة وسيناريو وحوار تامر حبيب، وإخراج طارق العريان ،و لا يوجد لدي اعمال اصورها حاليا ولا ينفع اساسا تحت النظام الحالي والتوتر الذي تشهدة البلاد.

 متي سيعرض «اسوار القمر « و»فرش وغطا»؟

لا اعلم ولكن سعيد  بدخول فيلم «فرش وغطا» مهرجان تورنتو للافلام في كندا وهو من اكبر المهرجانات  في العالم حيث يقام المهرجان في سبتمبر ولا اعتقد عرض الفيلم في السينمات بمصر قبل ذلك التاريخ.

 الي اي مدي تاثر الفن بالحكم الاخواني؟

الفن تاثر بشكل سلبي للغاية في ظل الحكم الاخواني للبلاد، وكان لدي فيلم «فرش وغطاء» والذي انتهيت من تصويرة وكان متبقي مشهد المسجد الا ان وزارة الاوقاف رفضت منحنا تصريح بتصوير داخل احد المساجد ولم يفهمونا سبب رسمي للرفض ، مما اضطرنا ناخذ تصريح من وزارة الاثار لتصوير في مسجد تابع للقلعه  ، وبالتالي نظام الرئيس مرسي لم يغلب فقط نظام مبارك بل عدي.

 مارايك في مهاجمة الفنانين من قبل القنوات الدينية؟

المنابر التي تتحدث باسم الدين في التليفيزيون المفترض انه لا يوجد رجل ديني يخرج من فمة الالفاظ التي سمعنها جميعا ولكنهم هؤلاء يقذفون المحصنات وبالتالي استحالة يكونوا رجال دين وانما رجال افاقين ولا علاقة لهم بالاسلام ولا اي دين وليس معني اننا فنانين ان نجد سيرتنا علي السنتهم.

٪ ما يزعجك بخصوص مسيرة الفنانين في المظاهرات؟

كثير من المواطنين يتهموا الفنانين بانهم فلول وكانوا مؤيدي نظام مبارك وهذا غير صحيح لان كثير من الفنانين نزولوا ميدان التحرير ودعموا ثورة 25 يناير من بدايتها وغامروا بحياتهم  ، كما ان الاخوان يروا ان اي شخص ينزل الميدان الان ضد مرسي فلول ، والان اتضح لي الطرف الثالث الذي كان يستفيد من التخريب والدم والمتمثل في الاخوان والجماعات الاسلامية الجهادية التكفيرية.

 ماذا عن بعض الفنانين المحسوبين علي نظام مبارك؟

تصنيف الفنانين منذ بداية ثورتنا في 25 يناير الي مؤيدي مبارك ومعارضية اراه تصنيف ظالم جدا ، كما ان فكرة التصنيفات لا تكون نتيجتها سوي اضعافنا وتفتيتنا وتضيع جهودنا ، والفنانين والمصريين عموما من حقهم ياخذوا موقف معين ثم يغيروا ذلك الموقف فيما بعد وليس شرط ان يكون موقفنا ثابت وذلك حسب وضوح الرؤية لانه «الفنان مكفرش بتغير موقفة»

 ما امنيتك الفترة القادمة لمصر؟

اتمني ظهور قائد للثورة او مجلس رئاسي ثوري كحركة «تمرد» فية شباب يقودوا الفترة الانتقالية والخروج السلمي لمصر.

 نتفهم من هذا الحديث انك تستبعد جبهة الانقاذ من المجلس الثوري؟

لا استبعد احد ولكن من تجربتنا الماضية نجد اننا نخطط لشيء ولكن يحدث شيء اخر ، والتفتيت لنا يؤدي الي غياب القوي الثورية عن المشهد من خلال انشقاق جبهة الانقاذ ونجد تصريحات البرادعي مخالفة لصباحي ولكن لا حمدين ولا البرادعي الذي قام بالثورة وانما الشعب المصري ولذلك نريد شخص او مجموعة منتقاة جدا تتحدث باسم الثورة والذين يكون حديثهم واحد ، اتنمي ان يضع بعض الاشخاص طموحهم علي جنب وننظر الي طموح البلد ، ونبطل الاجتماعات السرية.

 هل توافق علي تجسيد شخصية الرئيس مرسي او اخر في الاخوان؟

لن اوافق علي تجسيد اي سيرة ذاتية للرئيس محمد مرسي وتسال « لماذا اقدم شخصيه فاشله وغبيه في ظل وجود الكثيرين من العلماء والشخصيات البارزه التي افادت مصر كثيرا طوال الاعوام الماضيه ؟

 وما سبب ابتعادك عن الاعلام ؟

مؤخرا لاني كنت في اجازة منذ فترة ، بالاضافة الي ان كافة برامج التوك شو تتحدث عن السياسة والوضع الحالي ،وفي نفس الوقت لم افضل التحدث في السياسة ذلك الوقت لان كلنا بمرور الوقت نكتسب وجهات نظر حتي الامس عرفت موقفي وحددتة ، وكنت ارتب اوراقي ، واذا كنا نغالب الرومانسية الثورية علي العقل ام ننظر الاثنان.

 ما رايك فيما حدث لوزارة الثقافة؟

الاخوان يريدوا صبغ الهوية المصرية ليس بطابع ديني وانما بطابع عصابي ، ويرغبوا في ان يصبح الشعب كلة اخوان وفكرة السمع والطاعه السائدة، والاخوان في منتهي الغرور وضيق الافق والندالة وهذا غير طبيعي لان الشعب المصري لن يقبل ذلك.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss