صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الإنقاذ» و«30 يونيه» يفوضان البرادعي متحدثا للموجة الثانية من الثورة

3 يوليو 2013

كتب : مي زكريا




 

 

قالت قوي سياسية مصرية: إن 30 يونيه هي موجة جديدة من ثورة 25 يناير التي تستكمل أهدافها بإسقاط نظام جماعة الإخوان الذي لم يحقق تلك الأهداف التي ثار من أجلها الشعب المصري.

ودعت القوي السياسية المدنية وحركة تمرد إلي مواصلة الاحتشاد في الميادين لمواصلة الضغط علي الرئاسة لحين انتهاء مهلة الـ48 ساعة وطرح سياسيون خارطة طريق مستقبلية استعدادا للدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة.

ودعت جبهة 30 يونيه الشعب للتكاتف حول مطالبه والاستمرار في الاحتشاد لحين الانتقال لمرحلة الانتقال السلمي للسلطة وتنحي الرئيس محمد مرسي.

وقررت جبهتا 30 يونيه والإنقاذ تفويض الدكتور محمد البرادعي ليكون صوتا لموجة 30 يونيه التي تعد استكمالا لثورة 25 يناير وتكليفه بالعمل علي ضمان الاستجابة لمطالب الشعب المصري والتواصل مع مؤسسات الدولة للوصول لصيغة تستهدف عليها جميع القوي الوطنية.

وقالت الحركتان إن التفويض استكمال لتفويضات سابقة من قوي سياسية حرصا منها علي توحيد الصف والمشهد الثوري لتحقيق المبادئ التي قامت من أجلها الثورة.

وقال د.عمار علي حسن الباحث في العلوم السياسية: إن بيان المجلس العسكري يؤكد تدخل المجلس العسكري لإنهاء حكم مرسي نزولا علي ارادة الشعب المصري، موضحا ان هناك عدة اختيارات تبدأ بإسقاط الدستور بإقالة حكومة قنديل وتشكيل وزارة جديدة لادارة شئون البلاد لفترة مؤقتة يفتح فيها باب الترشح لانتخابات رئاسية جديدة، أو يعود للمربع واحد مرة أخري وإجراء التعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب علي دستور 71 أو تشكيل مجلس رئاسي لإدارة شئون البلاد.

وأضاف حسن ان خارطة الطريق يمكن ان تتضمن اعلانا دستوريا جديدا ينزل فيه الجيش للإرادة الشعبية في استمارة تمرد بسحب الثقة من الرئيس الحالي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة لتسليم السلطة لرئيس مدني ويتولي رئيس المحكمة الدستورية العليا السلطة مؤقتا، يسبقه حل مجلس الشوري واسقاط الدستور القائم وتشكيل لجنة لوضع دستور جديد.

ومن جانبه قال نبيل زكي المتحدث الرسمي لحزب التجمع إن المرحلة المقبلة ينتظر فيها الشعب خارطة طريق تبدأ برحيل محمد مرسي وتولي رئيس المحكمة الدستورية رئاسة شرفية وتشكيل حكومة محايدة من الكفاءات لا تعتمد علي الانتماءات الحزبية قد تتولي سلطة التشريع وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة وهي الرغبة التي يطالب بها جموع الشعب في جميع الميادين الثورية لافتا إلي انه يضاف إلي ذلك وضع قانون جديد للانتخابات واجراء انتخابات برلمانية في مدة لا تزيد علي 3 شهور.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الزمالك «قَلب على جروس»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال

Facebook twitter rss